“نماء” والأمم المتحدة توقعان مذكرة تفاهم لتمكين 25 ألف امرأة في مجال ريادة الأعمال (خاص_nextlb)

خاص –nextlb
وقعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومؤسسة” نماء” للإرتقاء بالمرأة، المعنية بتفعيل دور المرأة والارتقاء به في القطاعات الاقتصادية والمهنية والاجتماعية، مذكرة تفاهم في نيويورك مؤخراً، بهدف تفعيل تنفيذ برنامج الأمم المتحدة العالمي “تكافؤ الفرص لرائدات الأعمال” في كل من جنوب أفريقيا، ودولة الإمارات، والمنطقة، بدعم من الهيئة.
ويستهدف البرنامج ، المقرر تنفيذه على مدى ثلاث سنوات، ما يقرب من 25 ألف امرأة، لا سيما اللواتي يعشن في بيئة فقيرة ويواجهن تمييزاً اجتماعياً متصاعداً، وذلك بهدف تحفيز القطاعين العام والخاص على شراء المنتجات والخدمات التي تقدمها رائدات الأعمال في هذه المناطق. كما سيقوم البرنامج بتطوير المهارات الريادية لدى صاحبات المشاريع وتعزيز فرص حصولهن على التمويل المطلوب للاستفادة من سلاسل القيمة العالمية.
وأقيمت مراسم التوقيع على المذكرة بين فومزيلي ملامبو -نغكوكا، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وريم بن كرم، مدير مؤسسة نماء، بحضور ، الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، السفيرة لانا نسيبة إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين رفيعي المستوى الذين يتعاونون معاً لضمان حصول رائدات الأعمال على فرص عمل متكافئة وترسيخ المساواة بين الرجل والمرأة في مجال الأعمال التجارية.
وبموجب مذكرة التفاهم سيتم تطوير مواد سهلة الاستخدام لنشر ثقافة حق المرأة بالحصول على فرص العمل اللائق وريادة الأعمال. وفي مجال تطوير مهارات ريادة الأعمال، ستعمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة على تطوير برنامج تعليمي متكامل يهدف إلى تعزيز مهارات المرأة وإعدادها لتكون رائدة أعمال ناجحة.


وتفعيلاً لهذه المذكرة سيعمل الفريق المكلف من الهيئة حال وصوله إلى دولة الإمارات العربية المتحدة على تقييم الاحتياجات لتحديد القطاعات والمجموعات المستهدفة. ومن المتوقع أن يستفيد من منصة التعلم الافتراضي التي يقدمها البرنامج 10 آلاف سيدة أعمال من مختلف دول المنطقة.
وسيتم من خلال هذا البرنامج تقديم دورات تدريبية على الإنترنت وورش عمل ميدانية للسيدات لتشجيعهن على بدء أعمال تجارية خاصة بهنّ وتزويدهن بجميع الإمكانيات اللازمة لتلبية طلبات السوق. وسيركز البرنامج أيضاً على وضع ممارسات فعالة في صناعة التمويل تهدف إلى تشجيع الاستثمار في المشاريع والشركات التي تملكها وتديرها المرأة وترسيخ مبدأ المساواة بين الجنسين.
رؤية جواهر القاسمي تدعم تمكين المرأة
وتعليقاً على المذكرة قالت ريم بن كرم: “يسعدني أن أشهد إنجازاً جديداً في مسيرتنا المشتركة نحو تفعيل برنامج الأمم المتحدة العالمي “تكافؤ الفرص لرائدات الأعمال”، حيث ستتيح الشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة إمكانية الوصول إلى شريحة واسعة من صاحبات المشاريع في الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا لدعم وضمان المساواة بين الرجل والمرأة وتوفير فرص متكافئة للمشاركة في سلاسل القيمة العالمية”.
وأضافت: “تستمد مؤسستنا رؤيتها من الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس مؤسسة نماء للإرتقاء بالمرأة، التي تؤمن بدور المرأة الفاعل في تحوّل المجتمع وتعمل بجدّ لتمكين المرأة وضمان مشاركتها في جميع القطاعات. كما نتطلع إلى تنظيم القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة 2019 والتي ستمثل منصةً رائدةً لجميع أصحاب المصلحة والشركاء لتبادل الخبرات والدروس المستفادة والتعريف بأفضل الممارسات المتعلقة بتمكين المرأة اقتصادياً”.
[email protected]

لمشاركة الرابط: