تكريم الإعلامية بولا يعقوبيان ووسام ملكي من السفير البلجيكي

كرم السفير البلجيكي ألكس لينارس الليلة في مقره في اليرزة الاعلامية الزميلة بولا يعقوبيان وذلك بعد ان منحها ملك بلجيكا فيليب وساماً ملكيا رفيعا تقديرا لمسيرتها في العمل الاعلامي والإنساني والبيئي ولدورها في تمكين المرأة.
وتحدث لينارس عن يعقوبيان” الصحافية والناشطة الإجتماعية التي تتميز بالشغف والموهبة”. ولفت الى أن يعقوبيان:”تمثل قيم حرية التعبير والذكاء والشغف والجاذبية”. وقدم نبذة عن مسيرة يعقوبيان كمقدمة برامج سياسية استقبلت العديد من الشخصيات الرفيعة في مسيرتها التي كان “تلفزيون المستقبل” آخر محطاتها قبل أن تستقيل يعقوبيان أمس الأول بعد أن امضت أعواما في تقديم برنامج “إنترفيوز”.
وفِي كلمة مؤثرة أهدت يعقوبيان الوسام الملكي الى جميع النساء المناضلات وخصوصا الصحافيات. وعبرت عن تأثرها باللفتة الملكية التكريمية “التي قدمها السيد السفير بإسم ملك بلجيكا فيليب”. وأشارت الى أنها تغتنم هذه المناسبة “لإهداء هذا الوسام الملكي الى نساء لبنان والعالم والعربي”. وأضافت:” أهدي هذا الوسام الى جميع النساء اللواتي تناضلن يوميا من أجل أن تكون الحقيقة ساطعة وبغية تقدّم الديموقراطية وحقوق الإنسان وخصوصا حقوق النساء في منطقة مغمّسة –للأسف- باللامساواة والدموع والدماء”.
واضافت ” ولفتت:” أدرك جيدا بأن بلجيكا أرادت عبري تكريم المرأة الصحافية التي تمارس مهنة ليست سهلة في هذه المنطقة”. وسألت:” من أفضل منكم يا سعادة السفير يفهم هذه المهنة التي مارستموها منذ أعوام في الإذاعات البلجيكية الحرة؟” وقالت ان هذا التكريم ينسحب على العمل الذي أقوم به في مؤسسة “دفى” ولعملي في البنك الدولي لصالح التنوع والإندماج”. وشكرت يعقوبيان جميع الذين اسهموا في انجاح مبادرة “دفى”. ولفتت الى “حاجة ماسة لتصحيح الإجحاف التاريخي اللاحق بالنساء “مذ كانت الفتاة مرغمة على البقاء في المنزل تطهو في انتظار الزوج… في حين كان الصبي يذهب للتعلم والعمل لكسب عيشه”. وأردفت:” لا توجد مساواة بين النساء والرجال في لبنان لذلك فالمرأة بحاجة الى هذا الدعم”. وتمنت على السفراء أن يستمروا بدعم النساء “حتى ترغم هذه الطبقة السياسية على اعطاء النساء حقوقهن وهي حقوق مبدئية في العالم اليوم”. وتحدثت يعقوبيان عن العلاقات المميزة بين لبنان وبلجيكا والتعاون العسكري والإجتماعي والثقافي، مشيرة الى تعلق لينارس بلبنان البلد النموذجي بتنوعه الطائفي في المنطقة”. وكانت لفتة مميزة من لينارس والحاضرين لنجل يعقوبيان الذي بلغ الـ13 من العمر.”
المصدر_(مصدر دبلوماسي )

لمشاركة الرابط: