“كارلو” يفوز بكأس الوثبة ستاليونز في الجزائر ضمن مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية

توج الجواد “كارلو” لفهد ميتدجي ، بإشراف المدرب حبيب دجلولي ، وبقيادة الفارس محمد دجلولي بطلاً لسباق كأس الوثبة ستاليونز المخصص للخيول العربية الأصيلة البالغ جائزته المالية 5 آلاف يورو، والذي أقيم على مضمار مدينة تيارت معقل سباقات وتربية الخيول العربية في الجزائر.
وجاء السباق حافلاً بالإثارة والتشويق مع تشجيع الجمهور، حيث تمكن البطل “كارلو” من حسم الأمور والتتويج باللقب في عمق المستقيم بعد أن تفوق على صاحب المركز الثاني “انازارنا”، فيما جاء في المركز الثالث “شيرجار”.
وأقيم السباق بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وسط نجاح جماهيري غير مسبوق فاق التوقعات ، تحت مظلة النسخة العاشرة من المهرجان العالمي للخيول العربية الأصيلة بالتزامن مع عام زايد والإحتفاء بمرور 100 عام على مولده ، تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.
وأقيم سباق كأس الوثبة ستاليونز، تماشياً مع إستراتيجية المهرجان، بهدف دعم صغار الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم لزيادة الإهتمام بالخيل العربي.
وتعتبر “حظيرة شاوشاوة” في مدينة ” تيارت” الجزائرية ، أكبر مركز لتربية الخيول في إفريقيا وأول مخبر علمي عربي لتحسين نسل وتربية الخيول العربية الاصيلة.
التتويج
وعقب ختام الشوط قام سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الجزائر، يوسف آل علي ، بتقديم الجوائز للفائزين في الشوط بحضور مسؤولي مضمار تيارت.
ومن جانبها رحبت الهيئة المنظمة بإحتضان سباق كأس الوثبة ستاليونز، ضمن جولات المهرجان العالمي متمنية أن تتواصل هذه السباقات.
وأكدت اللجنة أن مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، استطاع أن يكتسب سمعة عالمية طيبة نظرا لإهتمامه بإعلاء شأن الخيول العربية.
الدعم والرعاية
ويدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، ونيسان الشرق الأوسط المسعود للسيارات، ونيرفانا للسفريات والسياحة، ومزرعة الأول، وايكوي كير للخدمات البيطرية، وكافالوس لرعاية ومستلزمات الخيول، مجموعة تقنيات البيئة المستدامة وشركة حياتنا، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومشاريع العواني، وعمير بن يوسف للسفريات، وكابال، ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، ونادي أبوظبي للفروسية.
السفير آل علي
وللمناسبة ، أكد سفيرالإمارات لدى الجزائر ، يوسف آل علي أن دعم واهتمام الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لسباقات الخيول العربية الأصيلة يأتي في إطار العلاقات الثنائية التي تجمعنا مع الأشقاء في الجزائر.
وأضاف بأن اهتمام الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بالخيول العربية كان له بصمات واضحة على المستوين المحلي والعالمي، وتم اختيار” تيارت” للمرة الثانية لأنها تهتم بسباقات الخيول العربية ، بعد إقامة سباق ناجح على مضمار الخروبة في العاصمة الجزائر.
واعتبر أن هذا الدعم يعتبر دافعا كبيرا لسباقات ومربي الخيول العربية في الجزائر والمغرب العربي بشكل عام ، ويشكل نقلة نوعية لسباقات الخيول العربية في الجزائر من المحلية إلى العالمية.
وأشاد العلي بالحضور الجماهيري الغفير من محبي سباقات الخيول العربية الأصيلة الذين أتوا من جميع أنحاء الجزائر لحضور سباق كأس الوثبة ستاليونز في “تيارت” معقل تربية الخيول العربية الأصيلة.
وتعتبر مدينة تيارت جنة الحصان الأصيل، وتحتضن المهرجان الوطني للحصان لمدة ثلاثة أيام بمشاركة 300 فارس يأتون من مختلف أنحاء الجمهورية الجزائرية.
[email protected]

لمشاركة الرابط: