فوز ثنائي لخيول “ياس” في فرنسا ضمن النسخة العاشرة من مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة

حققت خيول ياس لإدارة سباقات الخيل العائدة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، ثنائية مستحقة في سباقات الخيول العربية الناشئة في سن ثلاث سنوات التي أقيمت الجمعة الماضية على مضمار تولوز الفرنسي العريق ، ضمن النسخة العاشرة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام زايد والإحتفاء بمرور 100 عام على مولده، وبشعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.
وجاء الفوز الأول لخيول “ياس” في الشوط الأول على لقب كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 16000 يورو، والمخصص للمهرات في سن ثلاث سنوات فقط، بمشاركة 12 مهرة.
وقدمت المهرة “باسيل” المنحدرة من نسل “منجز” والفرس “أسرار”، بإشراف المدرب توماس ديمولتي، وبقيادة الفارس فالنتين سيغوي، عرضاً رائعاً في فنون الإنقضاض من الصفوف الخلفية لتتوج جهودها بالفوز.

وجاء فوز “باسيل” ناجزاً وبفارق 2,5 طول عن “جيتنا” بإشراف توماس فورسي وبقيادة جوليان أوج، فيما جاءت ثالثة “بوبي دو لوب” بإشراف أو تريجودت، وبقيادة أولفييه بيلييه، وسجلت “باسيل” زمن قدره 1:51:00 دقيقة.
وأكد المهر “دريان” لياس لإدارة سباقات الخيل بإشراف دي غوليمين، ويقوده الكساندر غافلان، نجوميته، حينما انتزع لقب سباق بري نورنيز لمسافة 1600 متر البالغ جائزته المالية 16000 يورو، بمشاركة 12 مهراً.
وكان “دريان” المنحدر من نسل “مهاب” والفرس “هبوب” في وسط الخيول طوال مجريات السباق قبل أن يطلب منه فارسه الانطلاق، وجاءت النتيجة إيجابية حيث تخطى البطل جميع منافسيه ليحقق الفوز، بالرغم من انحرافه عن مساره.
وتفوق “دريان” بفارق 0,75 طول عن “جرافة” بقيادة أوليفييه بيلييه، فيما جاء في المركز الثالث “شامباساك” بقيادة مايكل فورست، ويشرف على أصحاب المراكز الثلاثة الأولى المدرب دي غوليمين، وسجل “دريان” زمنا قدره 1:52:90 دقيقة.
ولم يبتسم الحظ للمهر “نو آند نو الموري” للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، في الشوط الثالث (بري هيبدرومو دو تولوز) للخيول العربية في سن أربع سنوات فقط، لمسافة 2000 متر، البالغ جائزته 16000 يورو.
وحل “نو آند نو الموري” بإشراف دايمين فاتريجانت وبقيادة كارلوس مونتنيجرو، في المركز الثاني بفارق رأس عن البطل “أكويا” بإشراف المدربة كارين فان دين بوس وبقيادة جان بابتست هاميل، وسجل البطل 2:22:00 دقيقة.
يذكر أن “نو آند نو الموري” المنحدر من نسل “نظام” والفرس “نو داوت الموري” قد خاض أربع مشاركات من قبل حل خلالها في المركز الثاني مرتين، أبرزها في سباق قوائم في روما لمسافة 2000 متر.
صوايا
وبدورها تقدمت المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول “ايفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار” لارا صوايا ، بالتهنئة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان على فوز “باسيل” بكأس الوثبة ستاليونز”، و”دريان” بسباق بري نورنيز.
وأكدت صوايا أن سباق الوثبة ستاليونز، شهد مشاركة 12 من النجوم الواعدة في السباق الذي يهدف لتشجيع صغار الملاك والمربين على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة، التي باتت لها قاعدة عريضة واهتماما كبيرا في أوروبا.
العامري
ومن جهته أشاد مدير ياس لإدارة سباقات الخيل ، مسلم العامري، بالثنائية الرائعة التي حققتها الخيول الناشئة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والمولودة في مزرعة الوثبة، مع صغر سنها ، متمنيا تواصل هذه الإنتصارات في المحافل الدولية.
وتتألف سباقات كأس الوثبة ستاليونز من 27 سباقاً دوليا،حيث أضيفت هذا العام دولتين لأول مرة، وهي الصين ورومانيا، إلى جانب 27 سباقا محلياً على مضماري أبوظبي والعين.

لمشاركة الرابط: