النسخة التاسعة للملتقى العالمي للخيول العربية الأصيلة تزامناً مع “عام زايد” يتابع جلساته في مدريد

مدريد _nextlb

شهدت العاصمة الاسبانية مدريد، انطلاق نشاطات النسخة التاسعة للملتقى العالمي لخيول السباق العربية الأصيلة، ضمن برنامج النسخة العاشرة من مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية، وبالتزامن مع عام زايد والاحتفاء بمرور 100 عام على مولده تحت شعار عالم واحد 6 قارات ابوظبي العاصمة، بمشاركة 400 شخصية من مختلف أنحاء العالم في جميع التخصصات.
قبل انطلاقة الجلسة الأولى من الملتقى تحدثت سفيرة الدولة لدى أسبانيا الدكتورة حصة العتيبة و توجهت بالشكر للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على الجهد الكبير الذي قام لإعلاء الخيل العربي عبر المهرجان العالمي، وقالت أن الملتقى في عامه الحالي يحظى بأهمية خاصة لانه يتزامن 100 عام على ميلاد الشيخ زايد بن سلطان
وقالت : القائد المؤسس لدولة الإمارات وضع الأسس للاهتمام بالخيول العربية في مرحلة مبكرة وكل النجاحات التي وصلت إليها الإمارات الآن في عالم الخيول كانت بسبب نظرته الثاقبة ومواصلة الشيوخ في الاهتمام بالخيول ودعمها حتى أصبح الخيل العربي ينافس عالميا في السباقات الدولية ويحرز البطولات.
واضافت العتيبة أن الاهتمام بالخيول العربية يعكس ثقافة الشعوب العربية التي ترى في الخيل رمزا للمقاومة والقوة والجمال وكلها صفات تشبعت بها الشعوب العربية ومتوفرة في الخيول، وشكرت لارا صوايا على قيادتها لمهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي من نجاح إلى نجاح عبر سنواته العشر الماضية.
وتحدث الدكتور عبد الله الريسي إنابة عن الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وقال أن مهرجان الشيخ منصور حقق العديد من النجاحات التي جعلته معروف عالميا وبسببه أصبح للخيل العربي مكانته في مختلف السباقات، مؤكدا أن هنالك تطور ملحوظ في المهرجان يصاحبه تطور في أداء الخيول.
وبدوره أكد مبارك النعيمي مدير ادارة الترويج الخارخي في دائرة السياحة والثقافة – أبو ظبي،أن المهرجان ساهم بصورة كبيرة في الترويح السياحي لإمارة أبوظبي،وكما نقل الصورة الحضارية للتراث الإماراتي والخيول العربية.
وتحدث أيضاً ادوارد حامض مدير الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، ذاكرا أن العام الحالي يمثلا حدثا خاصا بالاحتفال بعام زايد بمناسبة 100 عام على ميلاده، معتبرا أن ذلك يمثل نوعا من الوفاء للقائد المؤسس الذي أعطى وقدم الكثير.
نقل الأجنة


وتصدر موضوع نقل الأجنة في إنتاج الخيول العربية الأصيلة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي، وأختلف المتحدثون في الجلسة التي أدارها الإعلامي البريطاني ديريك طومسون وكانت بعنوان “تربية الخيول”، حول موضوع تقنية نقل الأجنة في الإنتاج وتأثيرها خصوصا فيما يتعلق بالصفات الوراثية للخيول العربية الأصيلة.
وأيد البعض عملية نقل الأجنة لكن وفق ضوابط محددة بحيث تتم بتقنية متطورة لا تترك أثراً على الفرس أو الجنين الناتج من العملية، فيما تحفظ البعض على الموضوع مشيرين إلى انه ربما يترك آثاراً سلبية على السلالات.
الجدير بالذكر ان هذه الحالة ليس المقصود بها عملية التكلفة او قيام كبار المربين بهذه العملية منفردين، لا بل لان هذه التكلفة ليست مبالغ فيها بل هي متاحة للجميع ولها مزايا عديدة.
وتم مناقشة أيضا خلال الجلسة أفضل السبل لكيفية إنتاج الخيل البطل، واتفق الجميع على أهمية اختيار السلالة الجيدة أولاً، حيث تلعب الفرس الدور الأكبر ثم بعد ذلك الفحل، وبعد ذلك هناك عناصر مهمة يجب مراعاتها مثل التغذية والتدريب المناسب للمهر وتحديد السباقات المناسبة له.
فيلم وثائقي عن زايد
تم عرض لمحة عن إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث احتفلت الإمارات بالذكرى المائة على مولد مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2018 وتم الاحتفال بـ “عام زايد”.
واستعرض الريسي الفيلم الوثائقي لبعض تصريحاته العميقة تتخللها لقطات القائد العظيم الذي أشرف على تطوير وتحوّل بلد صحراوي إلى أمة حديثة.
كيف تتم عملية نقل الأجنة؟
في العادة الفرس تنزل بويضتها خلال 21 يوما ولكن إذا رغب الطبيب في تسريع الدورة يمنحها حقنة وبالتالي تنزل البويضة الجديدة خلال 16 يوما ويتم حقن البويضة ومتابعتها بالالتراساوند، وعندما يتحقق التلقيح والحمل يتم اخذ البويضة وزرعها في فرس حاضنة تكون قوية.
يذكر أن الجنين يتمتع بخصائص الأم الأصلية التي تم اخذ البويضة منها بنسبة 70%، والفحل الأب بنسبة 30%، وتم اعتماد هذه التقنية من الواهو.
وهناك البعض اعترض علي هذا الأمر بالرغم أن سبق وان وافقت عليه اعلي سلطة للخيول العربية الأصيلة “الواهو” ، خاصة بان استعمال التكنولوجيا أصبح أمراً متاحا في الميادين من ناحية التدريب والتغذية وغيرها.
عملية نقل الأجنة مصرح بها وإذا تم إثبات نسب الأبوة علميا عن طريق الحمض النووي، فان الاختلاف البيولوجي من ناحية الأم يكون مستحيل وقد يكون الاختلاف فيسيولوجي وقد يكون من الأم الحاضنة او الغذاء ولكن يبقي هو الحصان العربي طالما لم تمس هويته.
نقاش
وشهدت الجلسة الثانية من الملتقى العالمي والتي كانت بعنوان “السباقات والتدريب” نقاشا مستفيضا بمشاركة نخبة من المدربين والفرسان، تفاعل معها الحضور من ملاك ومهتمين بطرح العديد من الأسئلة، خاصة فيما يتعلق بعمر الخيل لبداية تدريبه وتجهيزه للسباقات والتي أختلف حولها المتحدثون مع التأمين على أهمية التأكد من جاهزية الخيل قبل بداية تدريبه والدفع به في السباقات.
وقدم ضيوف الجلسة من على المنصة شكرهم وتقديرهم للشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعمه واهتمامه بالخيل، بجانب تسجيل صوت شكر إلى لارا صوايا مشيرين الى أنها سبب تلاقى الجميع في الملتقي.
وقال المغربي عز الدين سدراتي في هذا الإطار أنه يحمل احتراما كبيرا للشيخ منصور بن زايد ال نهيان على تطويره للخيل العربية وتنفيذه لرؤية الشيخ زايد بن سلطان المفقور له بإذن الله طيب الله ثراه، مبينا أنه كان شاهدا في سنوات سابقة على مجهودات الوالد المؤسس في هذا المجال.
واعترف سدراتي بان هنالك مشكلة في تدريب الخيول لان البعض يبدأ تدريبها في سن صغيرة قبل اكتمال نمو عظامها للدفع بها في السباقات، وأشار إلى أن الخيل العربي ليس قويا بما يكفي لتحمل التدريب المبكر، داعيا إلى ضرورة التدريب بطريقة صحيحة وفي سن مناسبة.
فيما ذكرت نيلي فيليبيوت من بلجيكا ان التدريب يتوقف على قوة تحمل الخيل والمنطقة التي يتدرب فيها وان هنالك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها لتجهيز الخيول.
وذكر سكوت بول أنهم في أميركا يبدءون تدريب الخيل من عمر عامين فقط، وذكر الفرنسي فيتريجانت أن البداية في فرنسا من 4 سنوات.
ومع اختلاف الآراء وتباينها في العمر الذي يجب أن تبدأ منه الخيل كان الاتفاق الأهم على أن نوعية الخيل والتغذية والمكان الذي يتدرب عليه بجانب المدرب هي التي يمكن أن تحدد سن البداية للتدريب.
واتفق المتحدثون على أن استعجال إشراك الخيل في السباقات بهدف كسب المال يشكل خطرا على الخيل لان التوقيت المناسب هو الأهم بعد التأكد من جاهزيته بشكل جيد ومقدرته على التنافس.
الجلسة الثالثة
تمت الإشادة بدولة الإمارات التي أنشأت محكمة التحكيم القانوني في العاصمة أبوظبي، وأصبحت نموذجاً يحتذي به، وجاءت الإشادة في بداية النقاش في الجلسة الثالثة والختامية لليوم الثاني للملتقى العالمي للخيول العربية وكانت تحت عنوان القواعد والأنظمة.
ودار النقاش حول النظم والقوانين السارية والقواعد العامة التي هي نفسها في كل بلد، وإمكانية الوصول إلى معايير موحدة وسد الفجوات في القوانين المشتركة حتى يكون الجميع راضياً وفق مبادئ العدالة.
كما تم الاتفاق على تطوير النظم والقواعد لتوافقها وتطابقها مع القواعد السارية في العالم، وأن تكون هناك معايير متفق عليها من الجميع بالرغم من اختلاف القوانين من بلد إلى أخر.
وتميزت الجلسة بمداخلات جيدة من ريشارد مولن وزافير زياني حول توحيد عملية استعمال السوط وعدد الضربات لأنها غير عادلة ،وخاصة إذا فزت بالسباق وكنت قد استعملت السوط 8 مرات بدلاً عن 7 ضربات حسب القانوني البريطاني.
ومن أهم ما خرجت به الجلسة التوصية على جميع البلدان التوقيع على النظم والقوانين وفقا لما يجرى في بلدك، وتطبيق هذه المعايير لتلافي وتفادي المشاكل التي تحدث جراء ذلك.
جلسات اليوم الثاني
وتتواصل الجلسات في اليوم الثاني للمؤتمر ابتداء من العاشرة والنصف صباحا بالجلسة الرابعة عن وزن الفارس والحوادث والتامينات لمدة ساعة ونصف ويرأس الجلسة الفارس ريتشارد مولن بمشاركة سارة اوليفر، وارنست اورتيل، وكريس واتسون، وايان باترسون، وكاي شيرمان، وماهي اراميده، ود. جمال الحوت، والفارسة صوفي رالستون.
وتبدأ الجلسة الخامسة في الثانية ظهرا بعنوان وسائل الإعلام والعلاقات العامة وقاعدة البيانات بإشراف ديريك طومسون، ومشاركة ميشال ابو نجم، وعبد الرحمن أمين، وكاثرين فيدلر، وساتيا ناريان، وفرانسوا ريفز، وجوناثان هوارث، ونادين فرامبتون، وبيتر ستابيل، وميشيل شحاده.
وستكون الجلسة السادسة لليوم الثاني تحت عنوان المرأة في السباقات ومشاركة ايمان السيكال، وشذرة الحجاج، وصالحة الغرير، وتيري ايتون، اكرام صعب، وباربارا دي ميول، ولارا صوايا.
تم نقل أعمال الملتقي العالمي للخيول العربية، على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، وحظي بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف للمهرجان.
[email protected]

لمشاركة الرابط: