لبنان يفوز على سوريا 87-63 في تصفيات كأس العالم بكرة السلة

فاز منتخب لبنان للرجال في كرة السلة على نظيره السوري ضمن المجموعة الآسيوية الثالثة لتصفيات كأس العالم المؤهلة الى بطولة العالم التي ستقام في الصين العام المقبل.وجاء الفوز اللبناني وبنتيجة 87-63 وبفارق 24 نقطة في المباراة التي جرت على ملعب مجمّع نهاد نوفل في ذوق مكايل أمام جمهور لبناني عريض من المؤيدين لفريق الأرز تجاوز 2500 شخص .
والفوز هو الثاني للبنان في التصفيات بعد فوزه الأول على الهند وخسارته أمام الأردن في العاصمة عمّان ومستعيداً في هذه مباراة توازنه وبانتظاره مباراة 26 فبراير(شباط) الجاري في بنغالور في الهند التي ستكون سهلة لمنتخب الأرز الذي سبق وأن سحق المنتخب الهندي في تشرين الثاني الفائت في ذوق مكايل.
وستغادر بعثة لبنان الى الهند لخوض المباراة المذكورة.
فوز المنتخب اللبناني كان مستحقا بقيادة المدرب الوطني باتريك سابا في مباراته الأولى في التصفيات.واللافت أن المدرب اللبناني أشرك جميع اللاعبين في المباراة وخلال فتراتها .وبعدما نجح المنتخب السوري في التقدّم 15-7 في بداية المباراة بعد بداية بطيئة لمنتخب الأرز استعاد رجال الأرز زمام المبادرة وعادلوا بسرعة كبيرة 18-18 مع تشكيلة لبنانية أساسية قوامها القائد جان عبد النور ووائل عرقجي وعلي كنعان وأمير سعود وأتير ماجوك .هنا بدأت الماكينة اللبنانية عملها الفاعل و فتقدم لبنان23-20 و25-20 لينتهي الربع الأول بتقدم لبنان 27-20 .
وفي الربع الثاني دانت السيطرة لمنتخب الأرز مع تبديلات للمدرب باتريك سابا ليواصل لبنان تقدمه 38-33 حتى انتهاء الربع الثاني بتقدم لبنان 47-40 ، وضغط المنتخب اللبناني في بداية الربع الثالث 50-40 وتألق لاعبوه بشكل كبير وسط ضياع في صفوف الفريق السوري الذي سجل عشر نقاط فقط في الربع الثالث بينما سجل لبنان 24 نقطة لينتهي الربع الثالث لبنانيا وبفارق 21 نقطة71-50 وسط تشجيع لبناني هستيري لمنتخب الأرز.
وفي الربع الأخير لجأ المنتخب اللبناني الى تهدئة الوضع نوعاً ما بعدما ضمن الفوز واستمر الفارق عشرين نقطة 78-58 واستعراض لبناني كبير حيث نجح اللاعبون اللبنانيون في التسجيل من جميع المسافات القصيرة والبعيدة المدى مع تبديلات للمدرب سابا الذي تفوق على المدرب الصربي لمنتخب سوريا فاسيلين ماتيتش تكتيكياً واستراتيجياً وفي قراءة المباراة التي انتهت بفوز المنتخب اللبناني 87-63.
قاد المباراة الحكم الكازاخستاني يفغيني ميخاييف والايرانيان هادي سالم ومحمد رضا صالحيان.
مثل لبنان:أمير سعود(26 نقطة)،وائل عرقجي(19)، أثير ماجوك(12)،جان عبد النور(9)،ايلي رستم(7)،شارل تابت(4)، ايلي شمعون وعلي كنعان(3)، ايلي اسطفان(2) وجيرار حديديان وجاد خليل.
وكان أفضل مسجل لدى المنتخب السوري جاستن هوكينز( 24 نقطة) يليه ميشال معدنلي(13).
وضمن المجموعة عينها فازت الأردن على الهند(102-88) في بنغالور(الهند). واستمر الأردن متصدراً المجموعة بثلاثة انتصارات (6 نقاط) يليه لبنان بإنتصارين وخسارة واحدة(5 نقاط) فسوريا ثالثة بفوز واحد وخساراتين (4 نقاط) والهند رابعة بأربع خسارات.
يشار الى أن لبنان يحتل المركز 54 عالمياً على لائحة التصنيف الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة السلة ال”فيبا” بينما يحتل المنتخب السوري المركز 93 عالمياً . آسيويا، يحتل منتخب الأرز المركز التاسع والثاني عربياً بعد الأردن(المركز 7 آسيوياً).أما المنتخب السوري فيحتل المركز 16 آسيوياً.

لمشاركة الرابط: