مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية على جليد سويسرا

فازت الفارسة الألمانية ريبيكا دانز على صهوة “داينميتس” للاند غوود وترلاند، وبإشراف المدربة الهولندية كارين فان دين بوس، بلقب سباق الجولة الثانية من بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار” لمسافة 1600 متر البالغ جائزته 30 ألف يورو (33 ألف فرنك سويسري)، والذي أقيم أمس الأول بميدان بحيرة سانت مورتيز المتجمدة في سويسرا تحت مظلة النسخة العاشرة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام زايد الخير، حيث شاركت فيه 7 خيول عربية أصيلة وعلى صهواتها نخبة من الفارسات المحترفات. أقيم السباق للخيول بحدوات مخصصة على بحيرة متجمدة يتراوح عمقها ما بين 150 إلى 200 متر فيما تصل سماكة الجليد إلى 60 سنتيمترا.
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة “أم الإمارات” للفرسان المتدربين “ايفهرا”، وكاس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ “أم الإمارات” بهوليود، والمؤتمر العالمي لخيول السباق ( مدريد 2018)، وكأس مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.
مجريات السباق
وعلى البحيرة المتجمدة، انطلقت الجولة الثانية وسط اهتمام إعلامي محلي وعالمي بمتابعة الوسائط الإعلامية المختلفة للسباق، وانصبت الترشيحات نحو الجواد داينميتس، الفائز بالجولة الأولى لكاس زايد على نفس المضمار والمسافة. وحظي السباق بحضور جماهيري كبير فاق التوقعات حيث شهده 30 ألف متفرج بالرغم من الطقس البارد والثلوج الكثيفة في سويسرا، ولمشاهدة التنافس على الأرضية الجليدية وعلى صهواتها للفارسات المحترفات مما خلق نوعا من التنافس المثير بين الخيول التي أتت من جميع أنحاء أوروبا.
وجاء السباق مثيراً للغاية وكان سجالاً بين الخيول والفارسات المحترفات، ومنذ بداية الانطلاقة من البوابات ظل “داينميتس” في المقدمة بقيادة الفارسة ريبيكا دانز، ولكن ليس بفارق كبير عن الخيول الأخرى.

وفي آخر فورلنج (200متر) بدأ التنافس القوي بين الخيول وسط تشجيع الجمهور، وفي آخر 50 متر تمكن “داينميتس” من خطف اللقب بفارق أنف عن “لهوب” لديتروم بيفرلي، وبإشراف نفس المالكة وبقيادة الفارسة المجرية سينغ سوتاك، بعد اللجوء لجهاز الفوتو فينيش.
وجاءت في المركز الثالث الفارسة الايطالية فاليري توكسولوني على صهوة “توتاتكس” لماريا هاغمان اريكسون، وبإشراف نفس المالكة، فيما جاءت رابعة الفارسة البلجيكية آنا فان دين تروست على صهوة “نيل عزيز”.
وتمكن البطل البالغ من العمر 4 سنوات والمنحدر من نسل “نشوان الخالدية” من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 1:52:80 دقيقة.
وقالت البطلة الألمانية ريبيكا دانز :” أنا سعيدة بالتأهل للنهائيات في أبوظبي، وقد اليوم جواد ذو مستوى فني عال ونجحت المدربة كارين فان دي بوس بتجهيزه للمرة الثانية على التوالي للفوز في البحيرة المتجمدة وهذا انجاز يحسب له.
التتويج
عقب ختام الشوط قامت المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات بالاتحاد الدولي “افهار” لارا صوايا ، ومحمد عبدالله ممثل المسعود للسيارات، وممثلي وايت تيرف بتتويج الأبطال الفائزين.
وأشادت صوايا بمهارات الفارسات السبع على مسارات الثلوج، وقالت: “يسعدنا أن ينتهي الأمر بطريقة آمنة وأن أهنئ الفارسة الألمانية ريبيكا لتأهلها للنهائيات، والمدربة كارين فان دين بوس للانتصار المزدوج بعد الفوز بكأس زايد”.
وقال توماس والتر رئيس وايت تيرف :”من المهم بالنسبة لنا أن تكون تدابير السلامة التي اتخذت في الصيف الماضي فعالة، على الرغم من أننا تمكنا من توظيفها الآن فقط، في فصل الشتاء، أنها تعطينا نظرة ثاقبة المسار في أي وقت من الأوقات “، وكانت النتيجة مرضية في مضمار وايت تيرف 2018 .

لمشاركة الرابط: