كأس زايد يتصدر “يوم الإمارات” بتدشين مضمار مراكش والمؤتمر ينوه بدور الإعلام ووسائل التواصل في المهرجان

مراكش_ nextlb

يدشن مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية غداً الاحد (في نسخته التاسعة)، مضمار مراكش الجديد الذي يستضيف لأول مرة 4 سباقات دولية ضمن نشاطات (يوم الإمارات ـ أبوظبي) والذي يتألف من سباقات الجولة الرابعة من كأس زايد المخصص للخيول العربية الأصيلة (قوائم) لمسافة 1900 متر، والجولة الخامسة من بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار” لمسافة 1900 متر، والجولة الثانية لمونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين “ايفهرا” لمسافة 1900 متر، وكأس مزرعة الوثبة لملاك الإسطبلات الخاصة لمسافة 1600 متر، والذي يأتي بالتزامن مع النسخة الثامنة من المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية (المغرب 2017) برعاية الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، ويتوقع أن يحضر الحدث جمهور غفير من محبي سباقات الخيول العربية.
وخصص كأس زايد للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، لمسافة 1900 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو وتشارك فيه 10 خيول ويتصدر الترشيحات الجواد “جذار” الفائز 3 مرات ويقوده الفارس قاسم فضول.
ويتصدر الترشيحات ريزيك ريولا بقيادة الفارس جواد خياط، و”سينيدلا” بقيادة الفارس خالد جيبلو، و”كان زمان” بقيادة الفارس سعيد مديحي.
مونديال (أم الإمارات) للسيدات
ويشارك في مونديال “أم الإمارات” الشيخة فاطمة بنت مبارك المخصصة للسيدات “افهار” لمسافة 1900 متر والبالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، 12 فارسة من مختلف دول العالم .
ويحمل آمال المغرب الفارسة زينيب البيرول المولودة في عام 1998، والتي تقود الجواد “فهرية”، وحصلت البيريول على اول رخصة قيادة في عام 2015 وحققت 12 فوزا من اجمالي 81 مشاركة.
ويشارك في الجولة الثانية من مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين (ايفهرا) البالغ إجمالي جوائزها المالية 20 ألف يورو، 12 فارسا وفارسة من مختلف دول العالم.
ويتصدر الترشيحات الفارس الجزائري وليد بن دجديل الذي يمتطي الجواد “مرحبا معمورة” وسبق للفارس وليد ان حقق 45 فوزا من إجمالي 386 سباقا خاضها خلال تاريخه السباقي.
ويمثل مملكة البحرين الفارس سيد عدنان جعفر الذي يمتطي الجواد “ليال معمورة” وهو مرشح قوي للفوز، وحقق سيد عدنان 22 فوزا من اجمالي 102 مشاركة.
ويمثل أصحاب العارض الفارس المغربي وليد زايوت الذي يمتطي الجواد “لا باس معمورة”، وحقق زايوت 8 انتصارات من إجمالي 138 مشاركة.
ويمثل سلطنة عمان الفارس عيسي البلوشي الذي يمتطي الجواد “كامل” ، وحقق البلوشي 29 انتصارا من اجمالي 273 مشاركة.
وخصص كأس مزرعة الوثبة لمسافة 1600 متر البالغ جائزته المالية 70 الف درهم مغربي، للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، وتشارك فيه 8 خيول أبرزها الجواد “ازيتا توب دو مونتجو” .

جلسات اليوم الثاني

التواصل الاجتماعي والإعلام

وشهدت الجلسة الرابعة للمؤتمر العالمي لخيول السباق العربية، والذي تواصل لليوم الثاني على التوالي يوم أمس (الجمعة) بفندق الفصول الأربعة بمراكش، جلسة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة وأدارها الإعلامي البريطاني المخضرم ديرك طومسون وشاركه النقاش من المنصة كل من إسراء الشمري من العراق، والفرنسية فيرجينيا بور، والزميل عصام السيد من السودان، والفرنسي جان كلود من باريس تورف، والاسترالية فيكتوريا شو، والتونسي منذر زويتن، بجانب جون كاب وماتس جينبرج من السويد.

واتفق المحاضرون على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن ألقوا الضوء على فوائدها الجمة في سرعة نشر المعلومة وبالتالي مساعدتها في خلق قاعدة كبيرة من الجماهير نحو الاهتمام بالخيول العربية وسباقاتها، ونوهوا إلى ضرورة جودة المحتوى بجانب حسن إدارة هذه الوسائل ومراقبتها لتفادي الآثار السلبية التي تنتج عن التعليقات الخارجة، إضافة إلى خلق تواصل وحوار مباشر مع الجماهير عبر هذه الوسائط ليستفيد الجميع ويحبذوا المتابعة الدائمة لنشاطات الخيول وغيرها من الفعاليات التي تعنى بها.

شهدت الجلسة الخامسة والتي كان موضوعها القواعد والشروط واللوائح التي تنظم السباقات، مناقشة ثرية وأفكار واقتراحات إيجابية بين المشاركين في الجلسة التي أدارها البريطاني فيليب برينان وتحدث فيها كل من الكندي نيل أبراهام والفرنسي ييفس بلانتين والبلجيكية نيلي فليبوت، والإماراتي أحمد سعيد المرزوقي ممثلا عن دائرة القضاء والمحكمة الرياضية في أبوظبي “الكاس”، والأمريكية سوزان ماير والمغربي هشام دباغ، وجان باترسون.

المرأة

وحظيت الجلسة السادسة بعنوان “المرأة في السباقات” والتي جاءت في ختام فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر بنقاش مستفيض تناول تجارب المرأة في الفروسية، وعبرت المتحدثات عن التحديات التي واجهت تجربتهن وكيفية تحويلها إلى فرص ونجاحات، وأدارت الجلسة الاسترالية فيكتوريا شو، وأكدت لارا صوايا أن توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، كانت واضحة بضرورة دعم المرأة وتمكينها في السباقات، وكذلك حيت صوايا جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “أم الإمارات”، في دعم المرأة بصورة عامة وفي المجال الرياضي بصورة خاصة.

هذا ويواصل المؤتمر اليوم مناقشة جلساته الاخيرة تحت عناوين عديدة تتمحور حول الخيول العربية واصالتها

لمشاركة الرابط: