“مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية “يفتتح أعماله في مراكش

خاص nextlb
إنطلقت في مدينة مراكش المغربية أعمال المؤتمر العالمي الثامن لخيول السباق العربية الأصيلة (المغرب 2017)، الذي يقام تنفيذا لتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، والشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 2 إلى 7 مايو الجاري، تحت شعار عالم واحد، ست قارات، أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة.
واكتملت آخر ترتيبات المؤتمر بوصول 600 شخص من الضيوف من المشاركين في المحاضرات وملاك الخيول والفرسان والمدربين والإعلاميين، والخبراء والأطباء البيطريين من مختلف أنحاء العالم.

ويعقد المؤتمر العالمي الثامن للخيول العربية بمشاركة مئات من الخبراء والباحثين في مختلف الجوانب التي تعنى بسباقات الخيول العربية، ويهدف إلى إحياء دور القطاع الخاص في دعم وتعزيز الرياضات التراثية والمشاركة والتفاعل مع المجتمع.
وللمناسبة عقدت اللجنة المنظمة مؤتمراً صحافيا في مدينة مراكش المغربية بحضور ممثل سفارة الدولة في المغرب محمد اليماحي ، و سفير الإمارات لدي ايطاليا صقر ناصر الريسي ، و سفير الإمارات لدى سلطنة عمان محمد السويدي ، ومساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية عبدالرحيم العوضي ،والشيخ حمدان بن سرور الشرقي.

تنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيسة الإتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا” رئيسة السباقات النسائية في الإتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية “افهار” بالشكر للشيخ منصور بن زايد ال نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) لرعايتها الدائمة للخيول العربية، والدور الكبير الذي يلعبه المهرجان العالمي للخيول العربية الأصيلة في تحقيق طفرة حقيقية، ساهمت في الحفاظ على موروث الآباء والأجداد، وتطور الجواد العربي بصورة ملحوظة .
وكشفت صوايا أن مضمار مراكش سيكون على موعد مع التاريخ بتدشينه لأول واستضافة أربع سباقات عالمية.
اليماحي: حدث عالمي فريد من نوعه
من جهته قال ممثل سفارة الإمارات العربية المتحدة في المغرب محمد اليماحي إن تنظيم هذا المؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة الذي يقام تحت مظلة مهرجان منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة يعكس الأهمية الكبيرة التي يوليها المهرجان مع المغرب، ونتمنى أن يكون هذا الحدث بداية جديدة في التعاون المشترك فيما يخص مجال الخيول العربية، خاصة وأن الإمارات والمغرب تربطهما علاقات عميقة متأصلة الجذور.
وأضاف: أصبح مهرجان الشيخ منصور بن زايد حدثا عالميا فريدا من نوعه يطوف قارات العالم بفضل توجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وستسخر سفارة دولة الإمارات في المغرب كل إمكانياتها لإنجاح هذا الحدث الكبير.
من جهته أعرب مدير الأرشيف الوطني الدكتور عبد الله الريسي عن فخره واعتزازه بإستضافة المغرب للمؤتمر وقال: نشكر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” على دعمهما اللا محدود لرياضة الفروسية بشكل عام بالأخص فرسان الإمارات .
سكالي: نشكر منصور بن زايد لاختياره المغرب مقرا للمؤتمر
توجه عمر سكالي رئيس شركة الفرس، بالشكر للشيخ منصور بن زايد آل نهيان لاختياره المغرب ومراكش لإقامة المؤتمر العالمي للخيول العربية والذي يأتي بتنظيم رائع عبر عن ضخامة الحدث، وبكل تأكيد النجاح له سيكون مضمونا عطفا على الدورات السابقة التي استضافتها دول العالم.
وأضاف ” نرحب بالجميع في المغرب وعلى هامش المؤتمر سيكون هناك 6 سباقات منها 4 سباقات دولية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد سيتزين بها مضمار مراكش الذي سيدشن نشاطه في ظل هذا الحدث الكبير.
ويستضيف مضمار مراكش الذي يفتتح لأول مرة بالتزامن مع المؤتمر العالمي في اليوم الختامي 4 سباقات متضمنة الجولة الرابعة من سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، البالغة قيمة جوائزه المالية خمسة وثلاثين ألف يورو، وأجريت القرعة لسباقي الجولة الخامسة من بطولة الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (إفهار)، البالغة قيمة جوائزه المالية ثلاثين ألف يورو، والجولة الثانية من مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين (إيفهرا) وتبلغ قيمة جوائزه المالية عشرين ألف يورو.

لمشاركة الرابط: