الإقبال على الاقتراع يتزايد ونسب متفاوتة بين الدوائر في بيروت والمناطق

تواصلت عملية الإقتراع للإنتخابات النيابية اللبنانية 2022 على الأراضي اللبنانية وتفاوتت نسب الاقتراع بين المحافظات والأقضية، وجاءت النسب كالتالي صباحا حتى الساعة العاشرة .
منطقة المزرعة (بيروت الثانية)
ازداد إقبال الناخبين على اقلام الاقتراع في دائرة بيروت الثانية، وتحديدا في منطقة المزرعة، وقد سجلت أقلام الاقتراع حتى العاشرة، ما يقارب الـ 7 في المئة من أصوات الناخبين.
وتشهد سائر اقلام الاقتراع، في هذه الاثناء، عددا متزايدا من الناخبين الذين يتوافدون للإدلاء بصوتهم في الدائرة، ولم تسجل الا اشكالات بسيطة بين مندوبي اللوائح المتنافسة حول أحقية دخول المواطنين للإدلاء بصوتهم، وتعمل عناصر قوى الأمن الداخلي على تنظم عملية الدخول الى الاقلام.
و في دائرة بيروت الثانية أيضا أدلى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بصوته وتوجه الى مندوبي وسائل الإعلام: “أنتم جنود من أجل تغطية هذا اليوم الانتخابي الذي اعتبره تاريخي ومفصلي في الحياة السياسية اللبنانية، أنا مواطن ادلي بصوتي بصندوق الاقتراع”.
وكذلك اقترع رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام والقى كلمة بعد التصويت دعا فيها اهل بيروت الى القيام بواجبهم والتصويت بكثافة في صناديق الإقتراع
الزهراني
تستمر العملية الانتخابية منذ الصباح في مراكز الاقتراع في قرى الزهراني، وشهدت بلدات الزهراني، عنقون، مغدوشة، الغازية ودرب السيم حتى العاشرة نسبة إقبال كثيفة وسط جو من الهدوء، وبلغت نسبة الاقتراع 25 في المئة في أقلام النساء والنسبة ذاتها في اقلام الرجال، ولم تسجل حتى الآن اي حوادث تذكر، ومن المرجح أن تزداد نسبة الإقتراع فترة بعد الظهر.
النبطية
تتواصل عملية الاقتراع في منطقة النبطية بشكل هادىء وبلغت حتى العاشرة صباحا 11,25 في المئة. وفي مدرسة زبدين الرسمية في الغرفة الرقم 12 قلم 412 اقترع المرشح على لائحة “الامل والوفاء” هاني قبيسي .
كما اقترع في ثانوية رمال رمال في الدوير المرشح على لائحة “معا نحو التغيير” نزار رمال .
المتن
تتواصل العملية الانتخابية في بلدات وقرى اعالي المتن الشمالي بأجواء هادئة وديمقراطية، ولم تسجل أية اشكالات تذكر بإستثناء بعض الأخطاء اللوجستية وعدم ورود أسماء على لوائح الشطب، وما تزال نسبة الاقتراع منخفضة تتراوح بين 6 و12%.
وعند الساعة 8,45 أدلى المرشح عن المقعد الماروني في دائرة بيروت الاولى نديم الجميل بصوته في المدرسة الرسمية في بكفيا، وقد بلغ عدد الناخبين في بكفيا 4632 يتوزعون على 9 أقلام اقتراع، وبلغت نسبة الاقتراع نحو 9 %.
وعند الساعة التاسعة اقترع المرشح عن مقعد الروم الارثوذكس على لائحة “متن التغيير” سمير صليبا في المدرسة الرسمية في بتغرين، وتشهد اقلام الاقتراع ال 6 حركة اقبال لافتة حيث بلغت 12 %، علما ان هناك مرشحين آخرين من البلدة هما ميشال الياس المر على لائحة “معا اقوى” و هاني صليبا على لائحة “متن الحرية”.
المنية
نسبة الاقتراع في اقلام المنية تراوحت بين 5 و7 في المئة حتى الساعة العاشرة من قبل ظهر اليوم. وفي حين شهدت بعض اقلام الاقتراع في المنطقة اقبالا خجولا، شهدت اقلام اخرى اقبالا كثيفا، حيث اصطف عشرات المواطنين للادلاء باصواتهم امام مراكز الاقتراع تمهيدا لتصويتهم، وسط اجراءات امنية وتدابير اتخذتها القوى الامنية والجيش اللبناني.
صيدا
بلغت نسبة الاقتراع في مدينة صيدا حتى العاشرة قبل الظهر، نحو 9%، في وقت تتواصل العملية الانتخابية بهدوء، باستثناء تسجيل بعض الإشكالات التي عملت عناصر القوى الأمنية على معالجتها فورا، من بينها إشكال في أحد أقلام الاقتراع داخل مركز ثانوية نزيه البزري الرسمية، على خلفية قيام أحد مندوبي اللوائح بإقفال صندوق الاقتراع واعتراض رئيس القلم، ما أدى الى مشادة كلامية.
وفي مركز ثانوية البنات مرجان، ألغي صوت على خلفية قيام المقترع بتصوير اللائحة داخل القلم، مما يشكل مخالفة قانونية.
الهرمل
بلغت نسبة الاقتراع في قضاء الهرمل حتى العاشرة الى نحو 22 في المئة، وسط اقبال كثيف للمقترعين، ولم يسجل حتى الساعة أي عراقيل او اشكالات، ويقوم الجيش اللبناني بتسيير دوريات في المدينة.
بعلبك
بلغت نسبة الاقتراع العامة في دائرة البقاع الثالثة في محافظة بعلبك الهرمل، حتى العاشرة نحو 8%، وتسير العملية الانتخابية بشكل طبيعي، ولم يسجل سوى حادثة في إحدى بلدات شمالي بعلبك حيث منع مندوبو إحدى اللوائح من الدخول إلى المركز الانتخابي، إلا أن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر تابع الأمر مع القوى الأمنية التي تمكنت من حل الإشكالية.
وجال المحافظ خضر على أقلام الاقتراع في ثانوية بريتال الرسمية، وأشار في تصريح إلى أن “نسبة الاقتراع تجاوزت الـ 10 % في بعض المراكز وهذه نسبة مرتفعة نسبيا عند التاسعة والنصف صباحاً، وكنا على تواصل مع رؤساء الأقلام، وافدنا عن نواقص في ثلاثة صناديق، وتولينا على الفور المعالجة.
وقال: “موضوع الازدحام الذي نشاهده في المراكز كنا توقعناه، والقوى الأمنية تتولى تنظيم دخول الناخبين، وإنني أدعو إلى التعاون مع القوى الأمنية ومع رؤساء الأقلام من أجل أن يمر هذا النهار الديموقراطي بأفضل شكل ممكن، ولنقدم افضل صورة ممكنة”.
أضاف: “تلقينا شكوى من إحدى اللوائح بمواجهة صعوبة لدخول مندوبيها إلى مراكز الاقتراع، وتواصلت مع القوى الأمنية وتمت معالجة الموضوع”.
وختم المحافظ خضر متوجها إلى ناخبي بعلبك الهرمل “بضرورة ضبط النفس والابتعاد كل البعد عن أي إشكال، وتجنب الأمور والأخطاء الصغيرة، حتى يمر هذا اليوم الانتخابي على خير ما يرام، على أمل أن يكون يوم غد أفضل على لبنان واللبنانيين”.
حلبا
وفي حلبا بلغت نسبة الإقتراع 7%، واقترع 537 ناخبا من أصل 8263 في اقلام تكميلية وثانوية حلبا.
البترون
تتواصل العملية الإنتخابية في مراكز الاقتراع في منطقة البترون في ظل أجواء من الهدوء والانضباط. وتراوحت نسبة الاقتراع بين 13 و15 %.
البقاع الشمالي
تستمر العملية الانتخابية في البقاع الشمالي في هدوء تام بمواكبة أمنية. وشهدت القرى الملتزمة قرار الرئيس سعد الحريري بالمقاطعة إقبالا خجولا، أما في القرى الشيعية فقد وصلت نسبة الإقتراع إلى 22 في المئة، والقرى المسيحية بالنسبة ذاتها.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: