غرق زورق للمهاجرين من طرابلس : إنقاذ 48 شخصاً ووفاة طفلة والجيش يوضح

خاص – nextlb
تفاعلت صباح اليوم كارثة غرق قارب كان يحمل حوالي 60 مهاجراً بصورة غير شرعية من طرابلس غروب أمس السبت قرب جزيرة الأرانب ، وتراوحت بين مستنكر للحالة التي وصلت اليها طرابلس وكل لبنان ، وبين من يضع اللوم على من نقل ركاب القارب المنكوب الذين لم يحتاطوا لسلامتهم واصطحبوا معهم النساء والأطفال مقابل مبالغ مالية كبيرة .
وعلى الصعيد الرسمي أعلن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الحداد الرسمي غداً على ضحايا الزورق الذي غرق ليل أمس قبالة طرابلس. وتنكس، حدادا، الاعلام المرفوعة على الادارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، وتعدل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الاليمة.
وأجرى ميقاتي اتصالا بوزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار، وطلب منه التوجه الى طرابلس وتقديم كل ما يلزم لعائلات الضحايا، كما كلف الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير بأن يكون الى جانب الاهالي المفجوعين وتقديم كل المساعدات الممكنة لهم.

وزير الإعلام
وفي السياق غرد وزير الإعلام زياد المكاري عبر حسابه على “تويتر”: “اناشد الإعلام احترام أهالي وارواح الضحايا وعدم نشر تقارير وصور مؤلمة. لا يمكن لأي سبق صحافي ان يعبر عن هول مأساة اهالي طرابلس ولبنان. رحمة الله على الضحايا. طرابلس حزينة”.

طرابلس تحت هول الفاجعة
الكارثة التي اصابت لبنان وطرابلس بدأت عند غروب أمس السبت عندما أقلع قارب كبير من شاطى بلدة القلمون الشمالية جنوبي مرفأ طرابلس وعلى متنه حوالي 60 شخصا من المهاجرين اللبنانين بإتجاه أوروبا ومعهم اشخاص من الجنسية السورية وبينهم أطفال ونساء. تم إنقاذ 45 شخصاً منهم بحسب بيان قيادة الجيش اللبناني .
ونقلت محطة ام تي في عن أحد الناجين من القارب المنكوب أن قاربا للجيش اللبناني اصطدم بالقارب المنكوب وهو يحاول منعه من الإبحار وغرق القارب بهم بسرعة .

بيان الجيش
وتعقيبا على الحادث الأليم صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الاتي: “بتاريخ 23/ 4/ 2022 تمكنت القوات البحرية التابعة للجيش حتى الساعة من إنقاذ 48 شخصا بينهم طفلة متوفاة كانوا على متن مركب تعرض للغرق أثناء محاولة تهريبهم بطريقة غير شرعية، قبالة شاطئ القلمون – الشمال، نتيجة تسرب المياه بسبب ارتفاع الموج وحمولة المركب ‏الزائدة.
وقد عملت القوات البحرية بمؤازرة مروحيات تابعة للقوات الجوية وطائرة سيسنا على سحب ‏المركب وإنقاذ معظم من كان على متنه حيث قدمت لهم الإسعافات الأولية ونقل المصابون منهم إلى مستشفيات المنطقة، فيما تواصل القوى عملياتها برا وبحرا وجوا، لإنقاذ آخرين ما زالوا في عداد المفقودين. وتمَّ توقيف المواطن (ر.م.أ) للاشتباه بتورطه في عملية التهريب .بوشرت التحقيقات باشراف القضاء المختص”.

مؤتمر صحافي
وقال ناطق عسكري كبير بإسم الجيش اللبناني خلال مؤتمر صحافي ان سائق القارب المنكوب حاول أن يناور بالقارب المحمل بأكثر من 60 راكبا وهي الحمولة الزائدة عشرات المرات عن حمولته الطبيعية ، وصدم خافرة الجيش التي كانت تحاول منعه من الإبحار وتشقق جسم القارب المتهالك والقديم جدا وغرق في البحر خلال ثوان معدودة .
وميدانيا استمرت اعمال الإنقاذ وانتشال الضحايا من موقع الحادث مترافقة مع استنكار كبير ونقمة في طرابلس من السياسيين والفساد السياسي الذي أوصل الشعب اللبناني الى اليأس ومحاولة الهجرة كيفما كان للهروب من الجحيم الذي يعاني منه الشعب اللبناني واللاجئون السوريون في لبنان .

لمشاركة الرابط: