سلامة لم يتراجع… وهذا ما قاله عون عن رفع الدعم عن المحروقات

بعدما أعلن مصرف لبنان يوم أمس عن رفع الدعم عن المحروقات، دعا رئيس الجمهورية ميشال عون حاكم “المركزي” رياض سلامة إلى اجتماع في بعبدا في حضور وزيري المالية غازي وزني والطاقة ريمون غجر للبحث في قرار الحاكم رفع الدعم عن المحروقات.
وأفادت وكالة “رويترز” أن “حاكم مصرف لبنان لم يتراجع عن قرار وقف دعم الوقود خلال اجتماعه مع الرئيس عون ويصرّ على سن قانون يسمح باستخدام الاحتياطي الإلزامي”.
بينما شدد عون في اجتماع بعبدا على أن قرار حاكم مصرف لبنان برفع الدعم عن المحروقات له تداعيات اجتماعية واقتصادية خطيرة، ذكر بالمداولات التي ركزت على قانون البطاقة التمويلية التي تربط رفع الدعم بإصدار هذه البطاقة، وكذلك بالموافقات الاستثنائية لمجلس الوزراء التي اجازت للمصرف استعمال الاحتياطي الالزامي لفتح اعتمادات لشراء المحروقات ومشتقاتها وطالب سلامة التقيد بهذه. النصوص
وطالب عون حاكم مصرف لبنان في أي قرار يتخذه بالتنسيق مع السلطة الإجرائية التي ناط بها الدستور وضع السياسة العامة للدولة في جميع المجالات. كذلك، طلب من وزير الطاقة والمياه ريمون غجر ضبط الكميات الموزعة من المحروقات وتلك المخزنة لعدم التلاعب في أسعارها واحتكارها.

لمشاركة الرابط: