عاصفة إستثنائيّة ستضرب لبنان … والثلوج ستُلامس 400 متر

أعلن مدير عام مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة ميشال افرام، في حديث لموقع mtv، أنّ تأثير العاصفة الثلجيّة المرتقبة في لبنان سيبدأ مع بداية الأسبوع المقبل، حيث ستنخفض درجات الحرارة الإثنين الى 14 بقاعاً و17 ساحلاً، وستهطل أمطار متفرقة مع رياح قوية (40كلم/ساعة)، وتتساقط الثلوج ليلاً على ارتفاع 1400 متر”.
أمّا الثلاثاء، فيتحوّل إلى طقس عاصف مع انخفاض درجات الحرارة الى 7 بقاعاً و 13 ساحلاً، مع أمطار غزيرة وتشكّل سيول، كما سنشهد برقاً ورعداً وتساقطاً للبرد، عطفاً على رياح (70 كلم/ساعة)، وتتساقط الثلوج نهاراً على ارتفاع 1400 متر ويمتدّ تساقطها ليلاً الى 1000 متر والبقاع.
ويستمرّ الطقس على هذا الوضع الأربعاء، لينخفض مرتفع تساقط الثلوج إلى 900 متر يوم الأربعاء، ويمتدّ تساقطها ليلاً الى 600 متر ويتشكل الجليد على ارتفاع 900 متر وصولاً إلى الـ 600 متر.
ووفقاً لافرام، يشتدّ الطقس الخميس لتصل الثلوج إلى ارتفاع 500 متر، ويمتد تساقطها ليلاً الى أقل من ذلك، ليتشكل الجليد نهاراً على ارتفاع 600 متر ومساءً على ارتفاع 400 متر.
أمّا الجمعة، فيُلامس الجليد 300 متر، خصوصاً في بعض مناطق عكار.
ودعا افرام وزارة الأشغال وقوى الأمن الداخلي والجيش والبلديات إلى الاستعداد لتساقط الثلوج مساء الثلاثاء على ارتفاع 800 متر، والأربعاء على ارتفاع 600 متر والخميس على ارتفاع 500 متر، وربما أقل في الشمال”، مضيفاً: “على سكان الجبال الإستعداد لتساقط وتراكم الثلوج ابتداءً من 500 متر، وعلى أصحاب البيوت البلاستيكيّة بقاعاً وجبلاً تدعيم وتدفئة البيوت والانتباه من الرياح القوية”.
وطلب افرام عدم سلوك الطرقات الجبلية (ضهر البيدر، ترشيش، فاريا…) إبتداءً من مساء الإثنين إلاّ للسيارات الرباعية الدفع أو المجهزة بسلاسل معدنية، متابعاً: “تحضير الملح لرشه لإذابة الجليد نهاراً وليلاً سيّما يومي الأربعاء والخميس، ونطلب من الصيادين الإنتباه من الأمواج طيلة الأسبوع المقبل، ومن المواطنين الإنتباه من الأشياء التي تحملها الرياح وعدم ركن السيارات تحت الأشجار ولوحات الإعلانات”.

لمشاركة الرابط: