القصيفي رفض تقييد حركة الإعلاميين والوزيرة عبد الصمد أكدت على حرية تنقلهم بعد اتصال بوزير الداخلية

صدر عن نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي البيان الآتي:
يجري التداول في معلومات أن لجنة الكورونا ستوصي بعدم استثناء الإعلاميين من منع التجول ، سواء أصحت هذه المعلومات أو لم تصح، فإننا نلفت إلى أن اللجنة لم تستمزج رأي النقابات المعنية ، وأن اتخاذ مثل هذا الإجراء، يخالف مبدأ العمل الإعلامي وآلياته، لأن الأكثرية الساحقة منهم لا يستطيعون العمل من دون التنقل والتجول، طبعاً مع اتخاذ أقصى درجات الوقاية الصحية والتباعد الإجتماعي.
أضاف البيان : ” إننا نرفض أي إجراء يقيد حركة الإعلاميين في أي قطاع وندعو وزيرة الإعلام الى الحؤول دون اتخاذ توصية أو قرار بذلك ، كما ندعو الزملاء الى رفع الصوت اعتراضا على أي توجه من هذا النوع أو أي قرار يتخذ في هذا الشأن. فالإعلاميون يؤدون واجبهم في إعلام الناس الذين يلازمون منازلهم، ولا يخالفون القوانين على نحو لم تستطع معه السلطات المعنية ردعها.
وختم البيان ” الإستثناء حق للإعلاميين يطالبون به، ولن يتخلوا عنه”.
عبد الصمد
وفي سياق متصل أجرت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال د. منال عبد الصمد نجد إتصالاً هاتفياً بوزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي ، حيث تم التأكيد على استثناء الإعلاميين من تعميم منع التجول كل الأيام بما فيها أيام الآحاد إبتداءً من اليوم الأحد 10 كانون الثاني 2021 ، وفقاً لما نص عليه تعميم رئاسة مجلس الوزراء.
وأشارت الى أنها تلقت العديد من الإتصالات للإستفسار عن الموضوع وأن بعض حواجز قوى الأمن الداخلي سطرت محاضر ضبط بحق عدد من الإعلاميين خلافاً لما نص عليه التعميم المذكور.
واعتبرت أن التعميم واضح في استثناء الإعلاميين كل الأيام بما فيها الآحاد، ومع ذلك وتفادياً لأي التباس لاحقاً، يمكن العودة للجهتين المعنيتين مباشرة بالموضوع، أي وزارتي الإعلام والداخلية.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: