لبنان ينتظر السلالة الجديدة من “كورونا” وإقفال البلد مجدداً وارد

يعيش العالم اليوم على وقع أخبار السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وتساؤلات حول ما إذا كانت اللقاحات الجديدة لا تزال فعّالة مع سرعة انتشار الوباء المتحوّر، وامتداده بحسب منظمة الصحة العالمية بعد بريطانيا في الدنمارك وهولندا وأستراليا.
السلالة الجديدة خرجت عن السّيطرة
وكانت بريطانيا العالم قد أعلنت خروج السلالة الجديدة من كورونا عن السيطرة، إذ أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أن تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها مؤخرا في البلاد خرج عن السيطرة ويجب ردعه من خلال اعتماد التباعد الاجتماعي المشدد.
وفي حديث لــ”سكاي نيوز”، قال هانكوك: “سيكون من الصعب السيطرة على السلالة الجديدة لكورونا قبل توزيع اللقاحات على مستوى كبير”.
وأضاف المسؤول البريطاني: “نريد أن نضع حدا لتفشي السلالة الجديدة من الفيروس من خلال إجراءات التباعد الاجتماعي”.
وتابع قائلا: “خطتنا أن ننتهي من تلقيح مليون شخص خلال أيام”، لافتا إلى قرار إعادة فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنكلترا.
من جهته، استدعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، كبار الوزراء مساء الجمعة الماضي، لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من فيروس كورونا توصف بأنها أسهل قدرة على الانتشار.
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، السبت، إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنكلترا اعتبارا من الأحد، ما يعني عدم إمكانية اجتماع العائلات خلال عيد الميلاد.
وقال جونسون في خطاب متلفز إن الحكومة ستعيد “فرض الحجر المنزلي اعتبارا من الأحد في لندن وجنوب شرقي البلاد”.
وذكر أن العلماء اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر “بسهولة أكبر بكثير”، مضيفا أن النسخة الجديدة “قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70 في المئة عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض”.
وأوضح انه نظرا للأدلة التي نملكها عن السلالة الجديدة: “يؤسفني القول إنه لن نخفف القيود في أعياد الميلاد، بينما لن تتمكن العائلات من الخروج في المنطقة الرابعة في لندن، بينما سنقيد الحركة والاجتماعات”.
لبنان يتوقّع وصول السلالة الجديدة عبر الوافدين
رئيس لجنة الصحة النيابية د. عاصم عراجي، توقّع في تصريح له، وصول السلالة الجديدة من فيروس كورونا إلى لبنان قريباً عن طريق الوافدين، ما يتطلب إجراءات أكبر من اجراءات الوقاية من كوفيد-19.
وطمأن عراجي إلى أنّ السلالة الجديدة من كورونا أسرع انتشاراً ولكنها ليست أكثر خطورة.
وتابع أنّ هناك مخاوف من تزايد أعداد الإصابات خلال فترة الأعياد، وهناك مسؤولية أخلاقية تقع على أصحاب المطاعم والملاهي، مؤكّداً أنّ الرقص يزيد من عدد الإصابات وهذه حقيقة علمية.
وناشد وزير الداخلية للحزم في تطبيق القرارات والإجراءات كي لا ندفع الثمن
حمد حسن: الإقفال وارد
من جهتها، تجتمع اللجنة العلمية صباح اليوم الإثنين لدرس الإجراءات التي يجب أن تتخذ حول الوافدين من لندن إلى بيروت، والتشدد في الاجراءات التتبعية ودرس امكانية العودة الى الحجر الالزامي للوافدين.
‏وقد أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال د. حمد حسن أنّ “وقع التحوّل في فيروس كورونا خفيف من ناحية الاجراءات التي يجب اتخاذها على الأرض”، مضيفا: “المعروف عن التحوّل الجديد انه سريع في الانتشار ولكن لا معطيات حول ما اذا كان معدّل الموت جرّاءه اعلى بعد”.
ولفت حسن في حديث لبرنامج “صوت الناس” مع الاعلامي ماريو عبود عبر LBCI الى أن “آخر المعطيات تقول إن لقاح “فايزر” الذي سيصل الى لبنان في شباط المقبل فعال بشكل كبير على فيروس كورونا ولا يزال فعالاً على التحول المستجد”.
وقال: “غدا تجتمع اللجنة العلمية صباحا لدرس الاجراءات التي يجب ان تتخذ حول الوافدين من لندن الى بيروت والتشدد في الاجراءات التتبعية ودرس امكانية العودة الى الحجر الالزامي للوافدين”.
وشدد على أن “الاجراءات الوقائية هي الكلمة الفصل بوجه الفيروس”.
واشار الى أن “التلقيح مع فايزر مستمر في العالم وفي كلّ الأحوال لدينا شهر من الوقت قبل وصوله ولدينا خيارات أخرى متاحة “، مضيفا: “التحولات التي حصلت بفيروس كورونا عددها 5 منذ أيلول والتحوّل الجديد يؤدي الى انتشار أوسع للفيروس وسلوكنا هو الحامي والواقي الأول والأخير”.
وردا على سؤال، قال: “لا يمكن منع التحوّل الجديد من الدخول الى البلاد ومن خصائص الفيروسات انها تتحول ولكن نتأمّل أن لا تؤثر هذه التحولات على نسبة الوفيات”.
وتابع: “جهوزيتنا متواضعة وبالتالي الوقت الذي اقفلنا فيه حققنا فيه اهدافا كثيرة منها تخفيف اشغال اسرة العناية الفائقة مثلا”.
وكشف أن “هناك مشكلة في آلية الدفع للجامعة اللبنانية في ما خصّ فحوصات الـpcr التي تجريها مختبرات الجامعة اللبنانية متولية فحوصات الوافدين ونحاول البحث في حلّ لآلية الدفع”.
وعن فترة الاعياد، قال: “هناك عيد مقدس يعني الكثير من الناس وفي الوقت عينه نواجه وباء خطيرا وعند الاصرار على الفتح قُلت أنه سنعود لطرح والتوصية بالإقفال العام لاحقاً ان ارتفعت نسبة الاصابات ونسبة اشغال اسرة العناية الفائقة”.

لمشاركة الرابط: