منخفض جوي آخر في الأسبوع المقبل

تمدد المنخفض الجوي من شمال تركيا نحو لبنان وغرب سوريا وشمال فلسطين بفعل الضغط المرتفع الذي مارسه الآزوري فوق البحر الأسود واسطنبول بقيم ضغط لامست 1027hpa، فتعرّضت مناطق لبنانية عديدة لأمطار غزيرة وصواعق وعواصف رعدية مع تساقط كثيف للبرَد خلال يومَي الاثنين والثلاثاء، وسوف يتعمّق المنخفض ليصبح طوفاني اعتبارا من قبل ظهر يوم الأربعاء مع سرعة رياح تلامس 65 و 70 كم في الساعة بخاصة في الشمال، وعواصف رعدية شاملة، ويُحتمل ان تشهد القرنة السوداء طبقة خفيفة من الثلوج (3-5سنتم) فجر الخميس.
طقس يوم الأربعاء: ممطر بغزارة مع خطر تشكل السيول والفيضانات على الساحل، حيث تدخل المناطق المرفقة في النشرة، في الدرجات الاولى والثانية والثالثة.
طقس يوم الخميس: ممطر صباحاً تتحوّل الأمطار الى خفيفة ظهراً وتكون متفرقة بين الخميس بعد الظهر والجمعة ويتحول الطقس الى مستقر بسبب تمدد الآزوري من تركيا نحو العراق، فتتحوّل الرياح الى شرقية ناشطة.
هذا ويتراجع نشاط المرتفع الآزوري فوق جنوب شرق اوروبا يوم السبت فتتقدّم المنخفضات الجوية من شمال وسط اوروبا نحو اليونان وشمال ليبيا ومصر، وتبدأ بالتقدم نحو لبنان بين مساء الأحد والإثنين لتشكل منخفضا جديدا فوق المنطقة يدفعه المرتفع الآزوري من جهة ايطاليا وشمال الجزائر فيتحوّل الطقس خلال الأسبوع المقبل الى ممطر مع عواصف رعدية وامطار غزيرة مصحوبة بحبّات البرد الصغير.

(صفحة الأب إيلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية)

لمشاركة الرابط: