معهد عصام فارس ينظم مشروع جواز سفر الاعتراف بمؤهلات اللاجئين الأكاديمية من 18 الى 22 الحالي

ينظم “معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية” في الجامعة الأميركية في بيروت ورشة تدريبية على مدى خمسة أيام من 18 شباط الجاري إلى 22 منه، في إطار مشروع “اندماج السوريين في التعليم العالي في لبنان من خلال الاعتراف وتمكين مؤهلاتهم الأكاديمية”، بالاشتراك مع “الوكالة النرويجية لضمان جودة التعليم” (NOKUT) ضمن منحة برنامج HOPES الممول من “الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة إلى الأزمة السورية “صندوق مدد”، الذي تقوم بتنفيذه “الهيئة الألمانية للتبادل العلمي” (DAAD) بالشراكة مع “المجلس الثقافي البريطاني” (British Council) وكامبوس فرانس (Campus France)، و”الهيئة الهولندية للتعاون الدولي في مجال التعليم العالي” (Nuffic).
ويهدف المشروع إلى “تطوير أداة (NOKUT) أطلق عليها اسم “جواز سفر الاعتراف بمؤهلات اللاجئين الأكاديمية”. ويتم تطبيق هذه الأداة للمرة الأولى في لبنان وفي الشرق الأوسط، وهي أداة شاملة وفعالة للاعتراف بمؤهلات اللاجئين السوريين الأكاديمية.
وتتناسب هذه الأداة مع “متطلبات القطاع التربوي اللبناني، وهي مخصصة لتسهيل “انتساب اللاجئين السوريين الذين لا يملكون المستندات الرسمية التي تثبت مؤهلاتهم العلمية أو الذين لا يستطيعون تصديق مستنداتهم من الجهات الرسمية، إلى الجامعات ومؤسسات التعليم العالي اللبنانية”.
وسيجري خلال الورشة تدريب موظّفين في وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان والعاملين في مكاتب القبول في كل من الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الدولية وجامعة الجنان، إضافة إلى عدد من الطلاب السوريين على تطبيق هذه الأداة من مؤسسة NOKUT.

لمشاركة الرابط: