لقاء علمي في جامعة بيروت العربية عن واقع السلامة المرورية في لبنان

نظمت كلية الهندسة و”ASCE- Student Chapter” في جامعة بيروت العربية حرم الدبية لقاء علميا، بعنوان: “واقع السلامة المرورية في لبنان”، تخلله محاضرات ألقاها كل من نائب أمين سر المجلس الوطني للسلامة المرورية ومؤسس حسابات غرفة التحكم المروري الرائد ميشال مطران، الخبير في السلامة المرورية ومدير وأحد مؤسسي الأكاديمية اللبنانية الدولية للسلامة المرورية كامل ابراهيم.

حضر اللقاء عميد كلية الهندسة الدكتور عادل الكردي، وهدف الى الإضاءة على بعض احصائيات حوادث السير بلبنان وأسبابها العلمية والاستراتيجيات للحد أو التخفيف منها، لتعريف الطلاب وتوعيتهم على واقع وتحديات سلامة الطرق والمرور في لبنان، وهو جزء من مشروع السلامة المرورية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وجامعات شرق الأوسط من لبنان ومصر والأردن. ومن التزام الجامعة بهذا الموضوع تم إطلاق ماجستير عن السلامة المرورية في قسم الهندسة المدنية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

مطران
بداية مع النشيدين الوطني والجامعة، ثم أشار مطران الى أن “المرور الآمن على الطرق أصبح يشكل هاجسا لدى جميع المواطنين، وباتت الحوادث اليومية تقلق الأهالي والمسؤولين. وقد حملت الإحصاءات التي ترصد حوادث السير أرقاما مخيفة، جلها بسبب السرعة وعدم التقيد بإشارات المرور”.

وقال : ” هدفنا هو خفض معدلات حوادث المرور إلى حدها الأدنى، من طريق التعريف بالقوانين والأنظمة، والتوعية على الأضرار والخسائر التي يمكن أن تنتج من إهمال هذه الأصول وتدريب الأطفال منذ الصغر على السلوكيات المرورية السليمة، ذلك أن الشخصية المثقفة مروريا هي نموذج للمواطن الصالح، الواعد بمستقبل مشرق وقدوة للآخرين”.

ابراهيم
بدوره، أشار إبراهيم الى أن “نسبة الحوادث مرتفعة في لبنان قياسا إلى عدد السكان، وأكثرية الضحايا من الذكور تتراوح أعمارهم بين 15 – 29 والنسب في اتجاه تصاعدي. ولا يمكن إغفال جهود “هيئة إدارة السير والآليات والمركبات” في وزارة الداخلية التي تهتم بتطبيق القوانين والأنظمة المتعلقة بالسير. لكن هذه الجهود لا يمكن أن تؤدي إلى النتائج المرجوة لجهة الحد من حوادث السير ما لم تدعمها استراتيجية حكومية تعطي الأولوية للخطط الكفيلة بتدني نسبة الموت على الطرق”.

وتخلل الاحتفال عرض فيديوهات اعلانية للمشروع بمشاركة عدد من الفنانين والإعلاميين، كما تلاه مناورة حية قامت بها قوى الأمن الداخلي بالتعاون مع الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني، وهي عبارة عن محاكاة لعملية إخلاء أشخاص عالقين في سيارة تعرضت لحادث سير.

لمشاركة الرابط: