المؤتمر الأول حول مرض “التصلب اللوَيحي” في مستشفى سيدة المعونات الجامعي

أقام مستشفى سيدة المعونات الجامعي، بالتعاون مع جامعة الروح القدس – الكسليك، لمناسبة “اليوم العالمي للتصلب اللوَيحي”، المؤتمر الأول حول مرض “التصلب اللوَيحي” برعاية وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض، ومن تنظيم رئيس وحدة العناية بمرضى “التصلب اللوَيحي” البروفيسور عبدالله رحباني وبالتعاون مع البروفيسور أيمن طربا من جامعة Paris Saclay وبمشاركة كبار الأختصاصيين اللبنانيين.
وقد تمّ افتتاح وحدة العناية بمرض “التصلب اللوَيحي” مع اعتماد أفضل المعايير العالمية، وهذا المركز يعتبر ثاني أهم مركز معتمد في لبنان من قبل وزارة الصحة. وكانت مناسبة لإطلاق الديبلوم الجامعي الأوّل والفريد من نوعه حول هذا المرض، بالتعاون مع جامعة الروح القدس – الكسليك.
رحباني
بعد النشيد الوطني، افتُتح المؤتمر بكلمة البروفيسور رحباني الذي قال: “من منطلق الحاجة الملحّة إلى تأمين أفضل عناية لمرضى “التصلب اللوَيحي” انبثقت فكرة إنشاء مركز متخصّص في مستشفى سيدة المعونات الجامعي يعتمد أحدث الطرق العلاجية والتشخيصية المعمول بها عالمياً، وعمد الفريق الطبي والتمريضي خلال الأشهر الماضية إلى تحديث كافة البروتوكولات التشخيصية، واعتماد أعلى المعايير للحفاظ على سلامة المريض وراحته.
وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمرّ بها جميعاً والنقص الكبير للعديد من الأدوية، وهي إن وُجدت تكون باهظة الثمن في الكثير من الأحوال، إلا أننا نعوّل على جهود معالي وزير الصحة العامة وفريقه المعاون الذي يجهد لتأمين ما تمكن من هذه الأدوية، بالرغم من الصعوبات المالية التي تعاني منها الوزارة كالعديد من وزارات الدولة”.
وأضاف: “كي يكون مشروعنا هذا كاملاً في مختلف نواحيه، فقد أولينا الشق الأكاديمي والتعليمي الحيّز الأكبر من الاهتمام، فها نحن اليوم نؤمّن التدريب السريري للأطباء المقيمين من جامعة الروح القدس والجامعة اللبنانية، ونعلن من هذا المنبر ومن جامعة الروح القدس الكسليك، بدء العمل بالديبلوم الجامعي حول مرض “التصلب اللوَيحي” university diploma in multiple sclerosis and central nervous system inflammatory disorders وهو الوحيد والفريد من نوعه في لبنان والشرق الأوسط، ونسعى إلى أن يشكّل هذا الديبلوم نواة للتعاون بين كليات العلوم الطبية من مختلف الجامعات اللبنانية على المستويين الأكاديمي والطلابي في آن معاً”.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: