أبي راشدل nextlb : حوالي 90% من المصابين في المستشفى لم يتلقوا جرعتين من لقاح كورونا

إكرام صعب
في خطوة لافتة أعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان الأسبوع الماضي في تقريرها اليومي “تسجيل 1106 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد COVID_-19 بنسبة فحوصات إيجابية بلغت 7.6% وقد رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 655174 كما تم تسجيل 10 حالات وفاة وسط توقعات بإرتفاع العدد خلال الأيام المقبلة.
وبذلك يكون عداد كورونا عاد ليسجل ارتفاعاً ملحوظا في البلاد ، ما يستدعي اليقظة والحذر واتخاذ إجراءات الحماية والوقاية، خصوصاً وأن بعض الدول تشهد في هذه الفترة موجة تفشٍ رابعة للفيروس ، ولا سيما في روسيا، المانيا، هولندا وبعض الدول الأوروبية الأخرى .
وقال المدير الطبي للمستشفى اللبناني الجعيتاوي الطبيب ناجي أبي راشد ل nextlb ” من المؤسف أن لبنان عاد يشهد تصاعداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا بسبب افتتاح المدارس وتخفيف الإلتزام بالإرشادات الطبية ومنها إهمال وضع الكمامة والتزام التباعد الإجتماعي، والمؤشرات قد ترتفع مع حلول موسم الخريف واقتراب الإحتفالات والتجمعات بالأعياد الدينية وآخر السنة .”
وأضاف “تخطت نسبة الإصابات مجدداً ال 7% بالمئة ، وهي نسبة عالية خصوصاً أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت سابقاً أن لبنان صار من بين الدول المحمية وسبق وأن وصلنا الى %1 بالمئة من نسبة الفحوصات المخبرية الإيجابية” .
ولفت الى “أن حوالي 90 بالمئة من المصابين في المستشفى لم يتلقوا الجرعتين من لقاح كورونا بعد مشيراً الى إجراءات جديدة اتخذت حالياً تقضي بالإسراع بإعطاء اللقاحات للمدارس وتسهيل العملية عن طريق سيارات جوالة” مثلا.
وشجع أبي راشد على أهمية الإسراع في تلقي الجرعة لمن تعدى 6 أشهر بعد الجرعة التانية وخاصة للمسنين والطواقم الطبية والتمريضية الذين يعالجون المرضى المصابين ويواجهون الحالات الإيجابية وكذلك الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة قد تعرضهم لخطر اشتراكات عديدة من جراء اصابتهم.
وقال أبي راشد “هناك لقاحات كافية للجميع وأن لسوء الحظ، 54 بالمئة فقط من المواطنين تسجلوا على المنصة لتلقي اللقاح و36 من المواطنين تلقوا لقاح الجرعة الأولى و31 بالمئة منهم تلقوا جرعتين من اللقاح ، مشيراً الى أنه لا زالت النسبة بحاجة للتحسين لملاقاة المعدلات العالمية.
وتابع أبي راشد ” بدأت وزارة الصحة بتقديم الجرعة الثالثة من اللقاح لمن هم فوق عمر 60 عاماً ، وكذلك للطاقم الطبي والعاملين في القطاع الإستشفائي “.
إجراءات جديدة في المطار
ومن جهة ثانية كشف مصدر خاص في وزارة السياحة ل nextlb أن” إجراءات جديدة ستتخذ إبتداء من شهر كانون اول ديسمبر المقبل للوافدين الى مطار رفيق الحريري الدولي مع تخفيض الأسعار ، لكن مع الإبقاء على الحذر من أجل عدم إنزلاق الوضع الى الأسوأ.”

لمشاركة الرابط: