أوصت هيئة استشارية ألمانية من تلقوا جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا بالحصول على جرعة ثانية من لقاح يعتمد على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال “إم رنا”.
واستشهدت لجنة اللقاحات الألمانية، المعروفة باسم “ستيكو”، بدراسات تظهر استجابة مناعية “متفوقة بشكل ملحوظ” من مزيج من أسترازينيكا مع جرعة ثانية من لقاح “رنا المرسال” مقارنة بجرعتين من أسترازينيكا
وفي مسودة توصية، الخميس، دعت اللجنة إلى فترة لا تقل عن 4 أسابيع بين الجرعتين.
وتستخدم ألمانيا لقاحي فايزر ومودرنا وهي من لقاحات “رنا المرسال”.
وفي نيسان الماضي، قررت السلطات الألمانية أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا يجب أن يحصلوا كقاعدة على الجرعة الثانية من لقاح “رنا المرسال”.
جاء هذا القرار بعد أن “تم ربط لقاح أسترازينيكا بجلطات دموية نادرة للغاية”.
شريط الأخبار
- دكتوراه بإمتياز في القانون للقاضي محمد صعب من جامعة بيروت العربية : أول دراسة عربية معمّقة حول نظام “المساومة على الحق العام”
- مجلس أمناء جمعية المقاصد زار الرئيس بري
- سلامة خصص “اليوم الوطني للتراث” للجنوب وآثاره المعتدى عليها
- مصر تحقق أول فوز في تاريخها بكأس العالم أمام نيوزيلندا 3-1
- إسبانيا تتخطى السعودية برباعية نظيفة
- سامر بو صعب يدخل القفص الذهبي خارج لبنان
- وليد الخطيب ضيف المشهد الثقافي المغربي في الرباط وتامسنا
- سوزان هورمان الطبيبة الوحيدة في المونديال : إثبات الجدارة هو المفتاح الأساسي لتخطي العقبات
