تقييم سعودي رسمي للمشهد اللبناني… ماذا قال وزير الخارجية السعودية؟

إعتبر وزير الخارجية السعودية، فيصل بن فرحان آل سعود، مساء يوم أمس الإثنين ، ورداً عل سؤال حول ما الذي تستعد المملكة العربية السعودية للقيام به لمساعدة لبنان، أن ” أهم ما يمكن للبنان أن يقوم به هو مساعدة نفسه، فالوضعان السياسي والاقتصادي في لبنان هما ثمرة طبقته السياسية التي لا تقوم بالتركيز على تحقيق الرخاء لشعب لبنان “.
ورأى في مقابلة صحافية أن “على الحكومة اللبنانية التركيز على القيام بإصلاحات حقيقية، وتقديم الخدمات من أجل البلاد وبدء العمل على امكاناته”، لافتاً الى أن “الشعب اللبناني متعلم ومجتهد ويستحق لبنان أن يكون من أكثر البلدان إزدهارا في المنطقة ولكنه يحتاج الى حكم جيد”.
وقال وزير الخارجية السعودي، رداً على سؤال إن كانت المملكة التي دعمت الرئيس سعد الحريري في السابق، تعتقد أنه الرجل المنُاسِب لإخراج لبنان من أزمته: “الأمر لا يتعلّق بفرد، بل الأهمّ أن يكون هناك تغيير حقيقي في كيفية العمل وأداء الطبقة السياسية في لبنان”.
وأضاف: “الآن لدينا حالة حيث نظام الحُكْم في لبنان يركّز في شكلٍ أساسي على تقديم الغطاء لحزب الله. وهو ما يقوّض الدولةَ بالكامل. فالدولة تعجّ بالفساد وسوء الإدارة بفعل سيطرة حزبٍ عليها، هو ميليشيا مسلّحة تستطيع فرْضَ إرادتها على أي حكومة. ومن هنا، أعتقد أنه من دون إصلاحاتٍ هيكلية تعالج هذه المشكلة الأساسية، الأفراد ليسوا هم المسألة”.
المصدر : اللواء

لمشاركة الرابط: