باستثناء مهنة واحدة.. الكويت “تنهي خدمات الوافدين” بالحكومة خلال عامين

وضعت السلطات الكويتية هدفا لإحلال العمالة المحلية بدلا من الوافدين في قطاعات الحكومة، وسيتم إنهاء خدمات العاملين الأجانب خلال عامين، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر رسمية.
ووضعت الحكومة هدفا أمام ديوان الخدمة المدينة بضرورة الوصول إلى نسب كانت محددة منذ 2017 لإحلال المواطنين الكويتيين في الوظائف داخل البلاد، واستثنيت منها الوظائف الطبية والتمريضية.
وتضم الوظائف المستهدفة التخصصات الإدارية والقانونية والتعليمية، حيث وصلت نسبة الكويتيين الذين يشغلون وظائف تعليمية 73 في المئة، فيما تبلغ نسبة إحلال المواطنين في الوظائف القانونية 83 في المئة، و95 في المئة في الوظائف الهندسية، و98 في المئة لوظائف الدعم الإداري، و96 في المئة للوظائف المالية والاقتصادية والتجارية.
ولا تزال وظائف الخدمات دون المستوى المطلوب والتي يعمل بها 51 في المئة من الكويتيين، فيما لا تتجاوز نسبة من يعملون منهم بالقطاع الطبي 32 في المئة، ولهذا تم استثناء العاملين في الصحة والطب من قرار إنهاء خدمات الوافدين.
ويبلغ إجمالي أعداد الموظفين في الجهاز الحكومي الكويتي 375 ألف شخص، 79 في المئة منهم كويتيون، والباقي أجانب وبعدد لا يتجاوز الـ 77.5 ألف شخص.
 
وكالات

لمشاركة الرابط: