بخاري يطلق مبادرة ” أمنية 2 ” الإنسانية : حققنا أمنية 28 حاجاً من مختلف المناطق لأداء فريضة الحج بينهم عوائل لشهداء الجيش اللبناني

خاص_ إكرام صعب

تحت شعار الحج رسالة سلام وأمام مجموعة من ضيوف الرحمن أطلق سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري “مبادرة أمنية 2” للعام الثاني على التوالي وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، وتستهدف المبادرة العديد من الحالات الإنسانية الخاصة التي يرغب أصحابها بأداء فريضة الحج .


وفيما أعلن السفير بخاري أنه خلال الساعات المقبلة من هذه الليلة (ليل الأحد – الأثنين) سوف يتم إغلاق النظام الخاص بالسفر على موسم الحج ، أكدّ أن جهود القيادة في المملكة العربية السعودية مستمرة في سبيل تذليل الصعاب أمام حجاج بيت الله الحرام ، وتسخير كل الإمكانيات والطاقات من أجل تسيير أعمال الحج وخدمة ضيوف الرحمن لآداء مناسكهم بكل يسر وسهولة”.
إعلان المبادرة تم في حرم سفارة المملكة العربية السعودية لدى لبنان بحضور مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار وخطباء مساجد السفارة بلال الملا والشيخين عبد الهادي الخطيب ومصطفى الجعفري والحجاج الذين تشملهم المبادرة وعددهم 28 وعدد من رجال الصحافة والإعلام .
بخاري
وقال بخاري خلال اللقاء ” تمكنت سفارة خادم الحرمين الشريفين في لبنان وللعام الثاني على التوالي من إعلان واطلاق مبادرة “أمنية ” ، فبعد رصد مجموعة من الحالات الإنسانية وبعض الحالات الخاصة من قبل السفارة ، تجمعت لدينا 28 أمنية لعدة أشخاص تم تحقيقها بينهم مجموعة من أسر شهداء الجيش اللبناني الذي نكن له كل الإحترام ، من مختلف المناطق وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد على خدمة ضيوف الرحمن و توفير سبل الراحة للحجيج وفي هذا العام دشنا خدمة الحزم الإلكترونية التي اختصرت مدة ساعات العمل من 73 ساعة الى 3 ساعات .
وأضاف ” أما معايير انتقاء الأشخاص فكانت في المقام الأول التركيز على الحالات الإنسانية مثل مرضى السرطان وبعض حالات ذوي الحاجات الخاصة وتم التركيز على النساء بالإضافة الى مجموعة من حفظة القرآن الكريم وعوائل شهداء الجيش اللبناني .


وأكد بخاري على حرص المملكة على عدم استغلال الإخوة الذين يرغبون بتأدية فريضة الحج من قبل بعض الحملات غير المسؤولة وبعض الجهات غير المرخص لها ، بالتعاون مع اللجنة الوطنية وهيئة الحج اللبنانية وتم رصد هذه الحالات وسوف يتم التحقق من هذه الإجراءات غير السليمة وإحالة مرتكبيها الى الجهات القضائية المختصة منوها بجهود رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في هذا المجال .
ولفت الى أن السفارة ” لن تتوانى من التأكد من سلامة هذه الخدمات التي تتقدم مجاناً سواء كانت تأشيرات الحج التي تقدم من خلال الهيئة أو من خلال تأشيرات المجاملة التي تمنح كل عام وهذه تأشيرات مجانية تقدم من حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن ولا يحق لأحد أن يعبث بهذه الإجراءات ، و أعلن أنه خلال الساعات المقبلة سيتم إغلاق النظام الخاص بالسفر على موسم الحج لهذا العام .
وختم بخاري مؤكداً “هذه تأشيرات مجانية تقدم من حكومة خادم الحرمين الشريفين، لخدمة ضيوف الرحمن، ولا يحق لأحد أن يعبث بهذه الإجراءات”.
الشعار
من جهته نوه مفتي الشمال مالك الشعار بالمبادرة التي أطلقتها السفارة السعودية وشكر السفير بخاري على هذه الأمنية التي حققت آمال مجموعة من المواطنين والمواطنات وحفظة القرأن الكريم من مدينة طرابلس والشمال وكافة المناطق اللبنانية . ووقوف المملكة الى جانب العرب والمسلمين شاكراً للسفير جهوده ووقوفه الى جانب الشعب اللبناني .
وقال ” نال اللبنانيون أكثر من نصيبهم المقرر بأكثر من خمسة أضعاف من تأشيرات الحج المخصصة للبنان وثمن عالياً مبادرة خادم الحرمين الشريفين ودعوته خمس نساء من حافظات كتاب الله لأداء فريضة الحج ، وهذا تكريم بحد ذاته للقرآن الكريم ولحافظات كتاب الله ” .


وشكر المملكة على إعطائها فرصة أمل جديدة لعدد من أفراد المجموعة الذين يعانون من مرض السرطان ، ومن بين الذين نالوا هذه المكرمة الفتى عبد الرحمن من شمال لبنان وهو شاعر ومنشد وكان قد أرسل رسالة الى خادم الحرمين الشريفين عبر تويتر نداء يطلب فيه إعطاءه الفرصة لحج بيت الله الحرام .
وفي ختام اللقاء وزع السفير بخاري وروداَ بيضاَ على ضيوف السفارة الذين شملتهم المبادرة
[email protected]

لمشاركة الرابط: