بطولة لطيفة بنت منصور الدولية لخيول البوني تخطف الأضواء في الجزائر

توج الفارس الجزائري دوداري سعيد على صهوة الجواد “موهاجر” لسايغ بن سعد وبإشراف بي لعوفي بطلاً للجولة الثانية من مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين “إيفهرا” فيما ظفر الفارس شلال يوسف على صهوة البوني “روميو” لمضمار خروبة بلقب الجولة الأولى من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني، اللتين أقيمتا على مضمار الخروبة في العاصمة الجزائرية ، في مهرجان متكامل تخللته عروض رياضية وترفيهية ، بالتزامن مع النسخة الحادية عشرة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار “عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم” وبالتزامن مع عام التسامح.
وتأتي إقامة المهرجان بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ودعم الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
وشارك في الجولة الثانية من مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين لمسافة 1600 متر، نخبة من الفرسان المحليين في الجزائر يبلغ عددهم 8 فرسان، فيما شارك فارسان من المغرب وإسبانيا.
وجاء السباق المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات المولودة في الجزائر، قوياً على الأرضية الرملية، وسط حضور جماهيري كبير .
وبعد تنافس مثير ، انتزع الفارس دوداري سعيد لقب الجولة الثانية من مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين ، فيما جاء في المركز الثاني الفارس الجزائري راشد بغيرة على صهوة “كيدادي” لعلي فغولي وبإشراف المالك.
وحل في المركز الثالث الفارس الجزائري أيضاً تيار علاء على صهوة “جمال أريان” لسفيان براح وبإشراف المالك.
الجدير بالذكر أن اختيار الجزائر لتنظيم الجولة الثانية من مونديال (أم الإمارات) للفرسان المتدربين على صهوات الخيول العربية جاء بعد النجاح غير المسبوق لتنظيم هذا السباق وسباقين لكأس الوثبة ستاليونز، واهتمام قطاع صناعة الخيول العربية الأصيلة من المربين والمدربين بهذه الشريحة.
بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور
وعلى نفس مضمار الخروبة، خطفت بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني الصغيرة بمشاركة 8 فرسان من عمر 9 إلى 14 عاماً، الأضواء واستأثرت بالاهتمام خاصة بأنها تقام للمرة الأولى في الجزائر.
وانطلقت الجولة الأولى من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد الدولية لخيول البوني لمسافة 400 متر، وجاءت حماسية ومثيرة وسط تشجيع أهالي الفرسان والجمهور الغفير الذي يعشق الإثارة في سباقات الخيل.
وبعد فاصل من الإثارة والتشويق فاز الفارس شلال يوسف (11 عاماً) على صهوة البوني “روميو” لمضمار خروبة، اللقب مما يؤكد بأنه سيكون نجم المستقبل، وجاء في المركز الثاني الفارس دودي فاضل (10 أعوام) على صهوة “فيفس”.
وحل في المركز الثالث الفارس شرياف إسلام البالغ من العمر 11 عاماً على صهوة “أشيل” لإسطبلات عين دفلة.
وتعد البطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور للبوني الحدث الأبرز، تماشياً مع إستراتيجية المهرجان وتنفيذا لتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بهدف دعم الفرسان الصغار في معظم دول العالم الذين يعدون نجوم المستقبل.
التتويج
شهد السباق وتوج الفائزين سفير الإمارت لدى الجزائر يوسف سيف خميس سباع آل علي ، و الملحق العسكري محمد الخييلي ، والمدير التنفيذي للمهرجان، مدير عام الوثبة ستاليونز، لارا صوايا.
الدعم
ويدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، ووزارة الخارجية والهيئة العامة للرياضة، ومجالس الشباب.
الرعاية
ويرعى المهرجان شركة أيادي والمسعود للسيارات – نيسان – وبلوم، والوثبة ستاليونز والوثبة سنتر، وأريج الأميرات، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء ، وشركة العواني، وعمير بن يوسف للسفريات، وقناة ياس، وريسنغ بوست، وباريس تيرف، ومزرعة العوير والبحايص، وأريج الأميرات، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة الإمارات للرياضة النسائية، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2019، وشركة نيرفانا للسياحة والسفر، ونادي أبوظبي للفروسية، ومنتجع اننتارا وسبا، وفيولا.
السفير يوسف آل علي:المهرجان فخر لكل إماراتي
وللمناسبة أكد السفير الإماراتي في الجزائر يوسف سيف آل على المكانة المرموقة لدولة الإمارات في العالم الخارجي والتأثير الإيجابي لمثل هذه السباقات في ترسيخ سمعة الدولة لدى شعوب العالم، وتوثيق أواصر الصداقة بين هذه الدول.
صوايا: إقبال كبير لفرسان المستقبل
بدورها أعربت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية عن سعادتها بالنجاح الذي حققه السباق بمضمار الخروبة من ناحيتي المنافسة والحضور الجماهيري.
وأشادت صوايا بالتنظيم الذي شهد إقامة جولتين من المهرجان لمونديال أم الإمارات، وبطولة الشيخة لطيفة الدولية للبوني ووجهت الشكر إلى الراعية والداعمين والمساندين للمهرجان ومشاركتهم في توزيع جوائز الأشواط للأبطال الفائزين.
وأكدت صوايا نجاح الجولة الأولى من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور الدولية لخيول البوني، التي شهدت إقبالاً كبير من قبل صغار الفرسان، واهتمام العائلات بها، مما سيجعلها واحدة من البطولات المؤثرة في خلق جيل جديد من فرسان المستقبل.
[email protected]

لمشاركة الرابط: