بالفيديو… ولي العهد السعودي يدشن ميناء الملك عبد الله

دشن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، ميناء الملك عبد الله، في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية -مركز ثول في محافظة جدة.
وتداولت مواقع سعودية لحظة وصول ولي العهد السعودي، إلى رابغ لافتتاح الميناء.


وقبل دخوله القاعة تفقد الأمير محمد بن سلمان نموذجا لها.
وتداولت مواقع سعودية لحظة وصول ولي العهد السعودي، إلى رابغ لافتتاح الميناء.
​وقالت صحيفة “سبق” السعودية، إن تأسيس ميناء الملك عبد الله جاء: “استنادا إلى رؤية طموحة أدرك القائمون عليها احتياج المملكة العربية السعودية إلى ميناء على مستوى عالمي قادر على استقبال السفن العصرية العملاقة، واستيعاب العدد المتزايد من السلع والبضائع المستوردة، وتوفير الاحتياجات المتنامية لسكان المملكة، الذين يشهد عددهم نموا متسارعا ويتميز بارتفاع نسبة الشباب، وفي الوقت نفسه استيعاب التزايد في صادرات المملكة إلى الأسواق العالمية”.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة تطوير الموانئ، صالح بن لادن، أن ميناء الملك عبدالله الذي دشنه اليوم الاثنين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أحد أكبر الموانئ وأسرعها في المنطقة.
وأضاف خلال حفل تدشين مشروع ميناء الملك عبدالله في رابغ، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن تطوير الميناء سيساهم في جعله من أكبر 10 موانئ في العالم.
ويعد تدشين ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لمشروع ميناء الملك عبدالله في رابغ، وتحويل الميناء لبنة أساسية في التحول الاقتصادي الذي تشهده المملكة وفق رؤية 2030.


ويعتبر ميناء الملك عبدالله نموذجًا رائدًا للمشاريع الوطنية العملاقة، حيث كسرت حركة السفن فيه حاجز الـ4 ملايين حاوية قياسية سنويًّا، وتم تصنيفه ضمن قائمة أكبر 100 ميناء حاويات في العالم.
ويستند تطوير ميناء الملك عبدالله إلى رؤية طموحة أدركت الحاجة إلى ميناء على مستوى عالمي قادر على استقبال السفن العصرية العملاقة، واستيعاب العدد المتزايد من السلع والبضائع المستوردة؛ حيث إن الميناء يوفر الاحتياجات المتنامية لسكان المملكة الذين يشهد عددهم نموًّا متسارعًا ويتميز بارتفاع نسبة الشباب، وفي الوقت نفسه استيعاب تزايد صادرات المملكة إلى الأسواق العالمية؛ ما يعزز مكانتها الاقتصادية دوليًّا.
ويقع ميناء الملك عبد الله في منتصف الساحل الغربي على البحر الأحمر داخل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، على بعد 90 كيلو مترا إلى الشمال من جدة، ثاني أكبر مدن المملكة. ويشكل ميناء الملك عبد الله عنصرا أساسيا في شبكة المواصلات المتكاملة التي تتيح توزيع السلع إلى سوق يبلغ حجمه أكثر من 400 مليون مستهلك في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، وفقا للصحيفة.


ويمتاز ميناء الملك عبد الله بموقع استراتيجي على أحد أهم مسارات التجارة البحرية العالمية، وعلى مقربة من الوادي الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومنطقة إعادة التصدير.
بالإضافة إلى كونه يقع على هذا الطريق التجاري العالمي المهم، يتميّز موقع ميناء الملك عبدالله بقربه من المراكز الصناعية والسكانية في المملكة العربية السعودية، وقد تمّ تصميمه لزيادة الكفاءة والسرعة في عمليات النقل البحري.
ويعمل كل ممثلي الجهات الحكومية والمطوّر الرئيسي للمشروع يداً بيد؛ لتوفير بنية تحتية حديثة ومتطورة، تتّسم بالابتكار وتخدم العملاء على أكمل وجه.
أنظمة العمل المعتمدة في المشروع
أما أنظمة العمل المباشرة والفعّالة المعتمدة في المشروع، فتشجّع خطوط النقل على اعتماد الخط الرئيسي الذي يربط آسيا بأوروبا ليصبح ميناء الملك عبدالله محطّة لا بد من المرور بها والاعتماد عليها في تنفيذ أعمال نقل البضائع بين القارتين.
ويتمتع ميناء الملك عبدالله بالحيوية والديناميكية، وقد تم وضع خطط مدروسة للنمو.
الطاقة الإنتاجية السنوية للميناء
وارتفعت الطاقة الإنتاجية السنوية لميناء الملك عبدالله إلى 2.301.595 حاوية قياسية بنهاية العام 2018، بزيادة تجاوزت 36% مقارنة بالعام 2017، ليحافظ بذلك على مركز الوصافة ضمن قائمة أكبر موانئ المملكة من حيث مناولة الحاويات.
الحجم الكلي للحاويات
وارتفع الحجم الكلي للحاويات التي تمكّن الميناء من مناولتها منذ بدء التشغيل في الربع الأخير من العام 2013 إلى 7.227.859 حاوية قياسية. وأوضحت إدارة الميناء أن ارتفاع الطاقة الإنتاجية السنوية قد تحقق بشكل رئيسي مع ارتفاع حجم نشاط الصادرات والواردات بمعدل 8% مقارنة بالعام 2017.
الأرقام التي حققها ميناء الملك عبدالله
ومن الأرقام التي حققها ميناء الملك عبدالله مع نهاية عام 2018 هو ارتفاع حجم أعمال المسافنة إلى 1.847.569 حاوية قياسية، بنسبة 44% مقارنة بالعام 2017، بينما ارتفع عدد السفن التي استقبلها الميناء إلى 911 سفينة، بزيادة 12% مقارنة بالعام 2017 الذي استقبل خلاله 820 سفينة.
تجهيزات متطورة
ويضم الميناء تجهيزات متطورة تشمل أرصفة حاويات بعمق 18 متراً وهي الأعمق في العالم، كما أنه مزود بأكبر الرافعات في العالم وأكثرها تطوراً، والتي تستخدم أحدث التقنيات وتتمتع بطاقة رفع تصل إلى 65 طناً وقدرة على مناولة 25 حاوية، بما يمكّن الميناء من تقديم الخدمات لسفن الحاويات العملاقة، حالياً ومستقبلاً.
ويعتبر ميناء الملك عبدالله، الذي تعود ملكيته لشركة تطوير الموانئ، أول ميناء في المنطقة يمتلكه ويطوره ويديره القطاع الخاص بالكامل.
أسرع موانئ الحاويات نمواً
وسبق أن تم تصنيفه كأسرع موانئ الحاويات نمواً، وضمن قائمة أكبر 100 ميناء في العالم، بعد أقل من أربع سنوات على بدء عملياته التشغيلية.
وتعمل بالميناء ثمانية من أكبر الخطوط الملاحية التي تقدم خدماتها المتكاملة للمصدّرين والمستوردين، وتسير خطة أعمال تطوير الميناء بخطى ثابتة ورؤية واضحة ليصبح أحد الموانئ الرائدة في العالم، مستفيداً من مرافقه المتطورة وقربه من منطقة التجميع وإعادة التصدير ومركز الخدمات اللوجستية، ليقدم للعملاء الدعم اللوجستي، ويمكّنهم من تحقيق النمو المنشود.

(وكالات)

لمشاركة الرابط: