وزير الزراعة رعى إطلاق مشروع “زيتونة” في قضاء راشيا

خاص – nextlb
تحت عنوان “زيتونة ” أطلقت ” مؤسسة بصمة الاجتماعية للعمل الانساني” مشروعها التنموي ، الذي يتضمن غرس 10452 زيتونة على امتداد الوطن ، برعاية وحضور وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن وحضور مفتي الجمهورية اللبنانية ممثلاً بمفتي راشيا الشيخ الدكتور وفيق حجازي في بلدة خربة روحا قضاء راشيا .
وحضر حفل إطلاق المشروع في قاعة الدار البيضاء بالبلدة حشد كبير من السياسين والفعاليات ضم النائب قبلان قبلان والوزير السابق جمال جراح والنائب السابق فيصل الداوود ، ومنسق تيار المستقبل في البقاع الاوسط رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، ومنسق تيار المستقبل في البقاع الغربي وراشيا رئيس بلدية خربة روحا محمد هاجر، وقائمقام راشيا نبيل المصري، وحشد من العلماء ورؤساء البلديات وممثلي الأحزاب ، وأبناء المنطقة. الذين توافدوا على ايقاع فرقة موسيقى الكشاف المسلم فوج المنارة البقاع الغربي .

الطراس
بعد تقديم من الإعلامية إسلام جحا ، تحدث مؤسس مؤسسات “بصمة” الدكتور بسام الطراس ، وشكر مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان والمُفتين وصاحب الرعاية وزير الزراعة والنواب والوزراء وفعاليات البقاع والأطياف السياسية ووسائل الإعلام وكل الشركاء في النجاح وتقديم الخدمات.
وعرَّف الطراس على الاعمال الإنسانية والخيرية الموقع بإسم “مؤسَّسات البصمة “، والتي كان من أبرز خدماتها خلال السنوات العشر الماضية مشروع تأهيل المكفوفين وإطلاقهم في سوق العمل. وقال “مشروعنا اليوم الذي نحن بصدد إطلاقه هو غرس 10452 زيتونة على مساحة الوطن ”
وكشف الطراس أن مؤسسات “بصمة” بصدد الإحتفال قريباً بوضع حجر أساس لمستشفى لكبار السن في منطقة راشيا .
كلمة مفتي الجمهورية
ثم تحدث ممثل مفتي الجمهورية، مفتي راشيا الدكتور وفيق حجازي فشكر الحضور والوزير ونقل تحيات المفتي دريان لأبناء منطقة راشيا وتمنى الاهتمام بالبقاع وراشيا، وخاصة بالمزارعين ، وأثنى على مؤسسات “البصمة ” وبصماتها الانسانية والاجتماعية وعلى جهود القطاع الخاص وجهود المغتربين في المنطقة .
وأمل المفتي حجازي في كلمته “انتخاب رئيس للجمهورية واستقرار البلد ودوام التعاون مع العالم العربي لنهضة لبنان والمنطقة.”

الحاج حسن
بعد كلمة للمسؤولة عن قسم التواصل في المؤسسة وأخصائية التغذية ضحى خروب تحدث راعي الحفل وزير الزراعة عباس الحاج حسن :
” شرف لي أن أرعى هذه المبادرة في الذكرى العاشرة لانطلاق مؤسسات “البصمة ” والعمل الإنساني برئاسة الدكتور بسام الطراس،
وأضاف “آمل أن تضيف جميع المؤسسات التي تعنى بالقطاع الأهلي والمدني الى عملها العمل الزراعي الذي يلامس الإنسان ويضع الإصبع على الجرح، وهذا ما نحتاجه ويحتاجه الوطن في هذه اللحظات الدقيقة”.
وتابع ” يشرفني أن أكون بينكم لإطلاق مشروع تسجيل 10452 شجرة زيتون مباركة، وهذا المشروع يؤسس لقطاع زراعي واعد مستدام، وفق استراتيجية تعتمد الشراكة كأساس بين الدولة وبين القطاع الأهلي والمدني والمهني والخاص إن الشراكة مع المجتمع الأهلي هي خيار اتخذناه في وزارة الزراعة للنهوض بالقطاع بكل تفاصيله وفق رؤية واحدة تعتمد تأمين الأساسيات للقطاع يبدأ بمياه للري مروراً بتأمين الطاقة وصولاً إلى حلقة وصل بين المنتج والمستهلك ”
وتابع “وهنا تلعب الجمعيات والتعاونيات والنقابات، دورا ريادياً في السوق الداخلي وتساهم في توسيع الأسواق الخارجية وهي أساس رؤيتنا الزراعية “.
وأضاف “إننا في وزارة الزراعة منفتحون على الشراكة مع كل مهتم خصوصا المنظمات الدولية والدول المانحة التي نشكرها على التعاون بحده الأدنى، ومد يد العون والشراكة في التخطيط والتنفيذ، ونؤكد أن اليد ممدودة دائما تحت سقف رؤية وطنية واحدة واستراتيجية وزارة الزراعة اللبنانية.”
وتوجه الى ابناء منطقة راشيا بالقول “هذه الارض الطيبة تحتاج الى العناية والرعاية، والإهتمام بها سيكون هاجسنا في وزارة الزراعة”.

الحوار الوطني وانتخاب الرئيس
وتطرق الحاج حسن الى الشأن السياسي العام فقال ” نعود اليوم لنؤكد حرصنا المطلق على توطيد العلاقات مع الأشقاء العرب وهو خيارنا الذي نادينا به منذ سنوات ، ونؤكد كلبنانيين بأننا منفتحون في اتجاه كل العرب بدءاً بسوريا وانتهاء بالمملكة العربية السعودية من منطلق وطني أساسي ، ومعروف أن العمل الوطني المشترك في ظل هذه الظروف ضروري وأساسي في كل القطاعات ”
ودعا الحاج حسن في كلمته الى ” العودة إلى لغة العقل في الداخل والدخول في حوار وطني يدفع باتجاه إيجاد حلول للأزمة المركبة تمهيداً لانتخاب رئيس عتيد للجمهورية “.
وختم ” طالما أطلق دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوات مرارا وتكرارا الدعوات للحوار ، الذي لا مناص منه لنا كلبنانيين ، واليوم هناك مبادرات وجهد فرنسي نأمل أن يصل إلى خواتيم إيجابية، ونحن دائما نقول لا حل إلا بالحوار حتى يتم انتخاب رئيس للجمهورية.”
وفي الختام تم قطع شريط عن لوحة تجسد شجرة الزيتون. كما تم توزيع دروع تكريمية على الوزير الحاج حسن والنائب قبلان.

[email protected]

لمشاركة الرابط: