“فرح” تنشر الأبيض على جبال لبنان وتشتد مع رياح قطبية ظهر اليوم

تابعت العاصفة «فرح» ضرب لبنان بامطارها ورياحها وثلوجها، التي وصلت الى الساحل وغطت أوتوستراد جونية، وهي لن تتوقف لا بل ستشتدّ مجدّدًا ظهر اليوم الجمعة، مصحوبة برياح قطبية باردة.
وغطّت الثلوج القرى والبلدات الجبلية كلّها، في حين تفاوتت سماكتها بحسب الارتفاع، ففي المناطق حتى ارتفاع 1450 مترًا، زادت سماكة الثلج عن الـ15 سنتمترًا، في حين زادت عن النصف متر في الأرز لتصل هذه السماكة في القمم العالية إلى المتر وأكثر.

وفي السياق, عملت عناصر من الدفاع المدني منذ بداية العاصفة على جرف الثلوج التي تراكمت على طريق: فاريا- حراجل- كفردبيان (عيون السيمان-فقرا) وأعالي جرود كسروان.
كما غطت الثلوج التي تساقطت بكثافة طيلة ليل امس وفجر اليوم  مختلف المناطق التي يزيد ارتفاعها على 900 متر فوق سطح البحر، وادت الى قطع غالبية الطرقات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر، وتحديدا الطرقات المؤدية الى بلدات كفربنين ونمرين وبقرصونا، وجرد مربين وجرد النجاص، الى جانب الطريق التي تربط بين الضنية والهرمل بسبب تراكم الثلوج عليها. 
كما ادى تراكم الثلوج الى تعذر الوصول الى مستشفى سير الضنية الحكومي الكائن في بلدة عاصون، الا عبر سيارات الدفع الرباعي او السيارات المجهزة بسلاسل معدنية، مما دفع ادارة المستشفى الى الاستعانة بفرق الدفاع المدني لابقاء الطريق مفتوحة. 
وترافق ذلك مع تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر في المناطق الجبلية نتيجة برودة الطقس. 
الى ذلك، غرد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية عبر حسابه على «تويتر»: «اليات الوزاره تعمل على فتح الطرقات بشكل مستمر ليل نهار..»
وأرفق تغريدته بفيديو يظهر عملية فتح الطرقات.
كما أدت رياح العاصفة «فرح» فجر امس الى سقوط عمود إنارة في محلة التعمير – عين الحلوة، قبالة مسجد الموصللي في صيدا ، ما أدى الى قطع الطريق، ولم يفد بوقوع إصابات.
وفور تبلغها، تدخلت فرق الطوارىء البلدية بإمرة المراقب أحمد قاسم، وتم رفع العمود من وسط الطريق حيث أعيد فتحها أمام حركة المرور والسيارات.
توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس اليوم،غائما جزئيا الى غائم ، مع ارتفاع في درجات الحرارة بشكل طفيف خلال النهار، تهطل أمطار متفرقة تشتد ليلا في المناطق الشمالية وتكون مترافقة مع رياح ناشطة تصل سرعتها لحدود 55 كلم/س واحتمال حدوث برق ورعد بعد الظهر، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300متر. يستمر تكون الضباب على المرتفعات و يتشكل الجليد في الداخل و على الجبال فجرا بسبب درجات الحرارة المتدنية و نحذر من الانزلاقات على الطرق.
وجاء في النشرة الاتي:

-الحال العامة:  يستمر تأثير العاصفة «فرح» على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، ترافقها أمطار وثلوج غزيرة  ورياح قطبية باردة  شديدة أحيانا،  ويخف تأثيرها  نسبيا اليوم  الخميس وتعود لتشتد  تدريجيا من صباح السبت و تبلغ ذروتها ايام  الاحد و الاثنين حيث تتجدد السيول بشكل جارف احيانا.
تحذير: من تطاير اللوحات الإعلانية والواح الطاقة الشمسية وتشكل السيول وسلوك الطرق الجبلية نهار السبت و الاحد مع تجدد العاصفة فرح.
معدل درجات الحرارة لشهر شباط  من 11,4  الى  19,2 درجة.
-الطقس المتوقع في لبنان:
اليوم الجمعة: غائم جزئيا الى غائم ، مع ارتفاع في درجات الحرارة بشكل طفيف خلال النهار، تهطل أمطار متفرقة تشتد ليلا في المناطق الشمالية وتكون مترافقة مع رياح ناشطة تصل سرعتها لحدود 55 كلم/س واحتمال حدوث برق ورعد بعد الظهر، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300متر. يستمر تكون الضباب على المرتفعات و يتشكل الجليد في الداخل و على الجبال فجرا بسبب درجات الحرارة المتدنية ونحذر من الانزلاقات على الطرق.

السبت:  غائم إجمالا مع بداية تجدد المنخفض الجوي «فرح» مما يؤدي الى هطول أمطار غزيرة متفرقة ، مترافقة مع برق و رعد ورياح ناشطة 60 كلم/س تشتد احيانا لتصل إلى حدود الـ 85 كلم/س بخاصة شمال البلاد مساء. نحذر من تشكل السيول وتبقى درجات الحرارة متدنية حيث تتساقط الثلوج بدءا من ارتفاع 1100 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية. تخف حدة الأمطار والثلوج ليلا لتعود حدتها بدءا من صباح الأحد .
الأحد: غائم إجمالا مع هطول أمطار غزيرة متفرقة، مترافقة مع برق و رعد ورياح ناشطة 60كم/س تشتد احيانا لتصل لحدود الـ90كلم/س صباحا ومساء. نحذر من تشكل السيول الجارفة. وتبقى درجات الحرارة متدنية حيث تتساقط الثلوج بدءا من ارتفاع 1100متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية. يستمر ظهور الضباب الكثيف على المرتفعات وتنعدم الرؤية بشكل كلي.
وأفادت غرفة التحكم المروري بأن الطرقات الجبلية المقطوعة بسبب تراكم الثلوج هي:عيناتا – الارز،معاصر الشوف – كفريا، كفرذبيان – حدث بعلبك،العاقورة – حدث بعلبك،الهرمل – سير الضنية،الهرمل – اليمونة، ترشيش – زحلة.
أما طريق ضهر البيدر فسالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي.

المصدر : اللواء
عدسة nextlb.com
عرسال تحت الثلج

لمشاركة الرابط: