انطلاق التحقيق مع سلامة في قصر العدل بحضور الوفد القضائي الأوروبي

مثل اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة امام قاضي التحقيق في بيروت شربل ابو سمرا في قصر العدل ببيروت بحضور الوفد القضائي الأوروبي إلى القاعة في مجلس شورى الدولة المخصّصة للاستماع، إلى الحاكم صفة شاهد في ملف تبييض أموال وإثراء غير مشروع وتهرّب ضريبي.
وانطلقت جلسة استجواب سلامة أمام القاضي شربل ابو سمرا، فيما شهد محيط قصر العدل حضورا أمنياً .
وبعد تغيب سلامة يوم أمس، أبلغ وكيله المحامي حافظ زخوز حضور سلامة اليوم بعد إرجاء جلسة أمس.
مذكرة من سلامة
وسبق لحاكم مصرف لبنان أن اعتذر عن الحضور أمس وتقدم بمذكرة توضيحية معتبرا أن استدعاءه لجلسة تحقيق أوروبية انتهاك لسيادة الدولة اللبنانية ، مستندا في مذكرته التي قدمها الى المحقق اللبناني على المعاهدة الدولية لمكافحة الفساد التي تجيز للدولة أن ترجئ المساعدة القانونية بسبب تعارضها مع تحقيقات أو إجراءات قضائية جارية.
وقالت مصادر قضائية أن النيابة العامة التمييزيّة رفضت مذكّرة التوضيح التي تقدّم بها سلامة.
ادعاء اسكندر
وكانت قد تقدمت الدولة اللبنانية، ممثلةً برئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر، بإدعاء شخصي في حق كل من حاكم مصرف لبنان رياض توفيق سلامة وشقيقه رجا توفيق سلامة وماريان مجيد الحويك وكل مَن يظهره التحقيق، وذلك تبعاً لإدعاء النيابة العامة الإستئنافية في بيروت بموجب ورقة الطلب المقدّمة الى قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل أبو سمرا، بجرائم الرشوة والتزوير واستعمال المزوّر وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع والتهرّب الضريبي.
وطلبت توقيف المدعى عليهم وحجز أملاكهم العقارية وتجميد حساباتهم المصرفية وحسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين لمنعهم من التصرّف بها حفاظاً على حقوق الدولة اللبنانية، وإصدار القرار الظني في حقهم تمهيداً لمحاكمتهم أمام محكمة الجنايات في بيروت لإنزال أشد العقوبات في حقهم لخطورة الجرائم المدّعى بها في حقهم، محتفظةً بحقق تحديد التعويضات الشخصية أمام محكمة الأساس.
وطلبت أيضاً إحالة نسخة من الدعوى على هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان بواسطة النيابة العامة التمييزية لتجميد حسابات المدعى عليهم وحسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين لدى المصارف اللبنانية والأجنبية.
ووضع إشارة هذه الدعوى على عقارات المدّعى عليهم لمنعهم من التصرّف بها
ويضمّ وفد التحقيق القاضية : الفرنسية أود بوريزي ، ممثلة المحققين الأوروبيين، على أن يتولى قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، طرح الأسئلة على سلامة.

المصدر : وكالات

لمشاركة الرابط: