علوش حاضر في ثانوية الإبداع العلمية – عكار عن “الحرب على غزة وأخلاقيات الإعلام”

خاص – nextlb
نظمت ثانوية الإبداع العلمية في مقرها بمحافظة عكار “وادي الجاموس” لقاءً تحت عنوان “الحرب على غزة والأخلاقيات الإعلامية بين المهنية والتضليل” قدم للقاء مسؤول الأنشطة المدرس حامد زكريا ، وحاضر فيه الصحافي الدكتور زياد علوش.
تحدث الدكتور علوش في اللقاء عن أخلاقيات الإعلام مؤكداً على أهمية هذا المفهوم بأبعاده المهنية والأخلاقية والقانونية والاجتماعية،وبأنه لا بد من دور للمبادئ الأخلاقية المهنية في إنتاج قصص خبرية مُتَحَرِّرة من الضغوط السياسية والأيديولوجية بهدف ممارسة إعلامية مهنية سليمة جديرة بالصدقية ، وأن يتم نشر القصص وفقاً للإستقصاء الحر وتبعاً لأهميتها بذاتها.
إنحياز الإعلام الغربي
وأضاف ” تلقت وسائل الإعلام الغربية الأخبار الآتية من الشرق الأوسط يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 بانفعال غير مسبوق ، إذ لم تكن في المجمل جزءاً محايداً من التغطية الإعلامية في الأيام الأولى من عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بل كانت تتفق مع الرواية الإسرائيلية التي ردّدها مسؤولون غربيون، لذا جاء سلوكها صادماً وخارجاً عن معايير الصحافة الإخبارية المهنية والأخلاقية على نحو لافت، على الرغم من وجود تاريخ طويل لها من الإنحياز إلى السردية الإسرائيلية.
وأشار علوش الى أربعة سياقات أساسية ركز عليها الإعلام الغربي:
1 – إسقاط جديد للإرهاب
2 – نزع الصفة الإنسانية عن الفلسطينيين
3 – الدفاع عن النفس
4 – نزع السياق
وبالنسبة لمواقع “السوشيال ميديا”، وأبرزها منصة “فيس بوك”، وجد أنها حذفت أكثر من 795 ألف منشور داعم للقضية الفلسطينية باللغتين العربية والعبرية وصفتها بأنها مزعجة أو غير قانونية، بينما أقدمت على حذف الصفحات الكبرى الداعمة لفلسطين والتى تحاول نشر حقيقة ما يحدث فيها .

تغطية الجزيرة
وفي المقابل لفت علوش الى أن “قناة الجزيرة” غطت الحدث بمهنية واحترافية عالية لدرجة أنها كانت عين العالم على ما يحدث في غزة والتزمت تقديم المعلومة الدقيقة والخبر الأكيد بمهنية وموضوعية، بهدف ربط الشارع بالأحداث حول العالم، وجمعت بين قوّة الكلمة، وعمق القصة، وسرعة نقل الخبر والمصداقية ، ونبذت في تغطيتها العدوان والعنف والقمع والمجازر،وسلطت هواءها المفتوح على المسرح الفلسطيني عامة وعلى قطاع غزة خاصة.
واشار الى أن قناة الجزيرة اعتمدت ما يمكن أن نطلق عليه “البعد التوثيقي” في تغطيتها للعدوان على غزة مما يعني أن أية محاكمات ستجري لاحقاً ضد اسرائيل يمكنها الرجوع الى أرشيف محطة الجزيرة لإستخلاص الادلة.
مسلسل المجازر مستمر
وتابع علوش “مع الاعتداءات المتكررة على الصحافيين وبطرق متعددة وقد ناهز عدد الشهداء الصحفيين حتى الآن (133) شهيداً، زادت خطورة العمل الصحفي في غزة لأن الحرية عند تل أبيب تنتهي حينما يبدأ الحديث عن فلسطين. وعلى ما يبدو فإن إسرائيل ماضية في استكمال مجازرها وفي محاولة حجب الحقائق عن الرأي العام وهذا يتطلب وقفة إعلامية تضامنية عاجلة على مستوى العالم لانه لا يمكن الاستسلام لرغبات أية قوة إجرامية غاشمة تستهدف القيم الانسانية والاعلامية.”
وخلص علوش الى “وجود تبدل في الموقف الإعلامي الغربي وكذلك في الموقفين السياسي والشعبي وبدأت تتزايد تكذيبات الرواية الإسرائيلية في الاعلام الغربي كما بدات تظهر معالم تحول سياسي حيال الحرب لكنه يبقى غير كاف دون عملية محاسبة لمجرمي الحرب الصهاينة.”
وفي الجزء الثاني من اللقاء تم فتح باب الحوار للنقاش مع المحاضر .

لمشاركة الرابط: