“المشاركة في السلطة في الدستور اللبناني من الجمهورية الأولى الى الجمهورية الثالثة “كتاب جديد للدكتور حلمي الحجار

خاص – nextlb

صدرت الطبعة الثانية (2024) من كتاب المشاركة في السلطة في الدستور اللبناني من الجمهورية الأولى الى الجمهورية الثالثة ولغاية التعديل الدستوري في العام 1990 طبقاً لوثيقة الوفاق الوطني لمؤلفه القاضي الدكتور حلمي محمد الحجار .
و يقع الكتاب في 360 صفحة، توزيع منشورات الحلبي
ويتضمن الكتاب البحث في المواضيع التالية: الشعب – الأرض – الطوائف – الفدرالية (الاتحادية) – الطائفية السياسية والغاؤها – وثيقة الوفاق الوطني – اتحادية الطوائف ووحدانية الدولة – مجلس الشيوخ – قانون الانتخاب .
بالإضافة الى هذه المواضيع كان المؤلف قد نشر، بين صدور الطبعة الأولى في العام 2004 ولغاية صدور هذه الطبعة ، مجموعة من الأبحاث والدراسات القانونية في عدة مجلات قانونية وفي الصحف المحلية، ومن ثم ضمّن هذه الطبعة بعض تلك الدراسات ذات الصلة بموضوع المشاركة في السلطة وعددها 13 دراسة، وهي وردت ضمن الكتاب في البنود التالية:

. 123*النصاب المطلوب في اجتماع مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية. 125* التكليف والتأليف بين الشرعية légitimité والقانونية légalité 126*
كلام مستشار عن تشكيل الحكومة. 127* دستور ما بعد الطائف لم يقر المحافظة دائرة 128* بمناسبة انتخاب أول رئيس للمجلس الدستوري في لبنان. 129* «5 و5 مكرر» وليس «6 و6 مكرر» 130* ملاحظات حول اعلان الرئيس اميل لحود بتكليف الجيش حفظ الامن 131* ابعاد التمسك بالمناصفة في الوظيفة العامة 132* أبعد من المادة 80. 133* على طريق الغاء الطائفية السياسية 134* هل تبقى الطائفية السياسية في لبنان كفيلة بالحفاظ على الديموقراطية بمواجهة البندقية والمدفع؟ 135* من وحي ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري – الآثار السلبية للطائفية السياسية. 136* اقتراح خصخصة الحوار بهدف خصخصة الحكم في لبنان.
ويتضمن الكتاب في طبعته الجديدة مقدمة، وثلاثة فهارس:
1-الفهرس الهجائي لمحتويات الكتاب
2-فهرس الاعلام
3-فهرس المواد أو الفهرس الموضوعي
ويتضمن الكتاب كذلك تعريفاً عن مسيرة المؤلف د. حلمي الحجار ضمن الصفحات الأخيرة .

لمشاركة الرابط: