د. سيمون كشر وقع كتابه “تجربة فؤاد شهاب والتغيير السياسي في مجتمع تعددي”

خاص – nextlb
ضمن نشاطات المهرجان اللبناني للكتاب الذي تنظمه الحركة الثقافية – أنطلياس وقع الدكتور سيمون كشر كتابه الجديد الذي حمل عنوان “التغيير السياسي في مجتمع تعددي – تجربة فؤاد شهاب” .
حضرت حفل التوقيع شخصيات ثقافية وأكاديمية وسياسية ودينية.
قدم للكتاب الوزير السابق الدكتور ناصيف حتي ومن منشورات دار سائر المشرق، ويشكل أساساً أطروحته للدكتوراه في العلوم السياسية ، نال عليه جائزة ميشال إده لأفضل أطروحة دكتوراه تعنى بالإدارة العامة والحكم الرشيد، وهي جائزة أكاديمية تمنحها جامعة القديس يوسف من خلال مرصد الوظيفة العامة والحكم الرشيد في الجامعة .
مضمون الكتاب
يبحث الدكتور كشر في الكتاب التغيير السياسي في مجتمع لبنان التعددي وعمّا إذا كانت التعدّديّة السياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة والدينيّة والطائفيّة عقبةً في وجه التغيّير السياسي والوحدة السياسية ، متخذةً من عهد الرئيس فؤاد شهاب (1958 – 1964)، أو ما عُرِفَ “بالشهابية” نقطةَ انطلاقٍ ، وتدرس هذا التغيير في لبنان على مدى ذلك الزمن وحتى اليوم مروراً بالحرب في لبنان في السنوات 1975 – 1990، واتفاق الطائف، وصولاً إلى اليوم .
ويعرض كشر للتجربة الشهابية أو تجربة عهد الرئيس فؤاد شهاب (1958 – 1964)، ويبحث كيفية تأليفِ الحكومات في هذا العهد وإدارة الإدارة العامة وإصدار المراسيم الاشتراعية، بالإضافة إلى كيفية إدارة الرئيس فؤاد شهاب وأركانه للعدالة الاجتماعية وإدارتهم للعلاقات العابرة للطوائف.
ويعرض الكتاب أيضاً لعلاقات لبنان الإقليمية والدولية خلال العهد الشهابي، وممارسة الرئيس شهاب للحكم الرئاسي بما في ذلك المكتب الثاني والجيش والقضاء.
كما يتطرق الكتاب إلى مهمّات بعثة “إيرفد ” وبناء السياسات العامة، وآلية التغيير المعتمدة خلال العهد الشهابي والدولة البانية للمواطنية والمواطنية البانية للدولة.
سيتوفر الكتاب في مكتبات لبنان إبتداءً من نهاية هذا الأسبوع، بالإضافة إلى مشاركته من خلال دار سائر المشرق في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب بين 22 و 28 من شهر أيار مايو المقبل وباقي المعارض العربية.

المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: