” يوم دبس العنب” في سوق راشيا الأثري .. تراث الأجداد وخير الأرض !

خاص – nextlb – عارف مغامس
نظمت جمعيات محلية بالتعاون والتنسيق مع بلدية راشيا “يوم دبس العنب في راشيا” في نسخته الخامسة الذي أقيم في سوق البلدة الأثري بدعوة من جمعية “راشيا أند بيوند” ومؤسسة الفرح الاجتماعية ، هذا اليوم استقطب أكثر من 4000 زائر من معظم المناطق والبلدات اللبنانية، للمشاركة في نشاطاته حيث تضمن زيارة لمعاصر دبس العنب في البلدة ومسيراً في الطبيعة وقطافا للعنب مع المزارعين في سهل كفرمشكي وراشيا إضافة الى عرض وبيع المونة البلدية ومنتوجات المنطقة ومأكولات قروية، ومسابقات وجوائز وعزف وغناء وموسيقى.
“يوم الدبس” تضمن مشياً في الطبيعة في خراج راشيا وأسواقها وبلدات عدة وجولة في السوق الأثري والمنتجات والأشغال اليدوية وزيارة قلعة الاستقلال ومحمية جبل حرمون الطبيعية ، إضافة الى زراعة أرزة تقدمة جمعية غرين اورينت في المحمية وجمعيات بيئية ورياضية من مختلف المناطق.
وتضمن كذلك معرضا للمونة البلدية حيث كان لعسل منطقة راشيا وقراها البصمة المميزة في المعرض اضافة الى أصناف اللبنة والمربيات الحلويات والمأكولات البلدية من انتاج بيوت ومعامل راشيا ومعارض للمصنوعات الحرفية والزينة والاكسسوار والتطريز والادوات المنزلية الحرفية.


السوق الأثري يرحب بضيوف راشيا

على امتداد سوق راشيا الأثري افترش المشاركون جوانب السوق في وقت غص الشارع الرئيسي بآلاف المشاركات والمشاركين من مختلف القرى والبلدات والمدن اللبنانية من الشمال والجنوب وبيروت والجبل والبقاع.
وتميز المهرجان في نسخته الخامسة بحسن التنظيم وتنوع العروض وكثافة المشاركين من راشيا وقرى القضاء ومن مناطق لبنانية مختلفة.
حضر المهرجان داليا وليد جنبلاط وعضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور وفعاليات دينية واجتماعية وثقافية وتربوية وسياحية وبلدية .
مهنا : مساحة فرح وتلاق !
رئيس جمعية راشيا أند بيوند الناشط البيئي نزار مهنا شرح عن طبيعة النشاط، معتبراً أن الجمعية تعنى بالسياحة البيئية، وهي تنظم هذا النشاط للسنة الخامسة ليكون مساحة فرح وتلاقٍ، وللإضاءة على أهم منتج في راشيا وهو الدبس العالي الجودة. اضافة الى العسل والمونة البلدية على مختلف انواعها ويشمل هذا اليوم رحلة مشي في الطبيعة وفي البلدة وزيارة المعاصر والتعرف إلى معالم راشيا وبيئتها وتذوّق منتوجاتها. معربا عن فرح الجمعية لنجاح هذا اليوم الاستثنائي في تاريخ راشيا والذي جمع كل لبنان.

سعد : تعزيز التنمية الريفية هدفنا

رئيس بلدية راشيا المهندس جو سعد اكد ان راشيا تحتضن لبنان في يوم الدبس ونحن لم نستسلم لليأس وهذا اليوم بات مرتبطا بتراث راشيا اضافة الى المنتوجات الاخرى مثل العسل ودبس التفاح ونحن نعمل على تعزيز التنمية الريفية المستدامة لتنعكس بشكل ايجابي على المستوى الاقتصادي للعائلات واليوم المشاركة من كل المناطق اللبنانية وشكر جمعية راشيا اند بيوند على مبادرتها ونجاحها والتي نقف الى جانبها مع كل اطياف راشيا وجمعياتها واهلها يدا بيد في هذا اليوم المميز الذي يشهد معارض لكل منتوجات راشيا من مونة بلدية واعمال حرفية ومصنوعات غذائية وعسل وزيارة معامل الدبس واحتفلنا امس باطلاق محمية جبل الشيخ.
وشكر سعد كل المشاركين القادمين من كل لبنان.

من لوحات الفنان أمير سلامة : سوق راشيا الوادي الأثري تحت الثلج


الفنان امير سلامة كان هناك

الفنان امير سلامة جسد سوق راشيا برسوماته التي عبرت عن ذوق فني عال في تجسيد السوق وفي جماليته الأثرية والتراثية بوصفها سوقا متميزا معتبرا ان راشيا العيش الواحد والجمال والأصالة والفن والحضارة وهي موئل المحبة والتلاقي والفن وسيبقى لبنان بلد الحضارة والتجدد والفن الناضج،
ودعا الى زيارة راشيا وسوقها ومعالمها في كل وقت لان المهرجان اليوم هو محطة من محطات جميلة.

دبس وعسل !

صناعة الدبس الشهي في راشيا

واعتبر مربي النحل ومدير مُنتَج “عسل حرمون” رشراش ناجي أن راشيا تتميز بمحبتها للجميع وهي تحتضن اليوم زائريها من كل لبنان . وهذا اليوم هو تحية حب من راشيا إلى كل لبنان، معتبراً أن عسل راشيا المتميز هو هويتها إلى الذوق والجودة وهو الاهم في الشرق الاوسط جودة ونوعية ومذاقا، وهو رسالتها للتأكيد على التعاون والصدق والعمل. داعياً أن يتعلم الجميع من مشهدية التلاقي في راشيا. ولفت إلى أن سوق راشيا من أجمل الأسواق وأغناها بالمونة البلدية وبالمنتوجات البيئية المطابقة للمواصفات، خصوصاً العسل ودبس العنب وكل اصناف المأكولات.
وشاركت منتجات قرية بدر حسون في راس العين في الكورة عبر مجموعة عطور خان الصابون .

فايق : كل لبنان عندنا
وتحدثت ليندا فايق بإسم جمعية حدائق راشيا فلفتت الى أهمية هذا المهرجان على مستوى تلاقي كل لبنان في سوق راشيا للتعبير عن المحبة قبل اي شيء اخر ولفتت الى ان منتوجات راشيا من اجود انواع المونة البلدية وهي تصدر الى الخارج لمواصفاتها العالية
وكان لافتا الحفل الفني الذي احياه المطرب موسى اسطفان الذي قدم باقة مميزة من الاغنيات التي تفاعل معها الجمهور المشارك في الحفل.

لمشاركة الرابط: