إفتتاح مركز دراسات أرض فلسطين في الجامعة الأميركية

برعاية الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) تم الإفتتاح الرسمي لمركز دراسات أرض فلسطين مؤخراً في” قاعة بطحيش” في مبنى “ويست هول” داخل حرم الجامعة.
ويضم مركز دراسات أرض فلسطين إرثاً أرشيفياً ممتداً لصاحبه المؤرخ سلمان أبو ستة وجمعية أرض فلسطين في لندن. ويعمل المركز على تفعيل محتوياته الأرشيفية في مجالات عدة كالدراسات البحثية المختصة والنشاطات الأكاديمية المتعددة، إضافة إلى جعلها متاحة للعامة في داخل حرم الجامعة الأميركية في بيروت.
ويعتبر تأسيس مركز دراسات أرض فلسطين جزءاً هاماً من التزام الجامعة الأميركية في بيروت المستمر في حماية ونشر كل ما يتعلق بالتاريخ الفلسطيني وحق العودة.
وتكمن رسالة المركز الأساسية في التوثيق والمحافظة على تاريخ أرض فلسطين والذاكرة والممارسات الإجتماعية الفلسطينية. بالإضافة إلى إنتاج الأبحاث والدراسات والمنشورات المتخصصة في هذه المجالات إما من خلال ابتكار مناهج دراسة تعنى بهذا الشأن أو عن طريق خلق مساحة إبداعية تستقطب المختصين والباحثين والأكاديميين المخلصين للقضية الفلسطينية من كافة أنحاء العالم.
وألقت مديرة المركز الدكتورة هويدا الحارثي كلمتها الترحيبية في بداية برنامج الافتتاح. وتلتها بعد ذلك كلمة لرئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري ومحاضرة متخصصة لرئيس جمعية أرض فلسطين ومؤسسها الدكتور سلمان أبو ستة لتختتم الإفتتاح بكلمة لنائب الرئيس للتطوير وانماء الأعمال الدكتور عماد بعلبكي.
وافتتحت بعذ ذلك قاعة “محممود ملحس” في مبنى “ويست هول” أبوابها للعامة لعرض مجموعة أرشيفية مختارة من مقتنيات مركز دراسات أرض فلسطين تحت عنوان “Reclaim| Retell| Return”.

المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: