سلسلة مجلات لنشر الأبحاث العلمية في “جامعة بيروت العربية”.. البروفيسور إبتهال يوسف البسطويسي ل ” nextlb” : هدفنا الوصول لمستوى عالمي مميز

إنطلاقاً من دورها في تعزيز نشر الأبحاث العلمية المميزة ، واستكمالاً لرسالتها في هذا الشأن أصدرت جامعة بيروت العربية سلسلة من المجلات الخاصة بنشر الأبحاث العلمية لمختلف التخصصات الأكاديمية في كلياتها .
فبعد مجلتي “الدراسات القانونية” و ” العمارة والتخطيط” اللتان عرفتا في الجامعة قبل سنوات أصدرت “جامعة بيروت العربية” هذا العام 4 مجلات علمية متخصصة حديثة نشرت فيها مجموعة من الأبحاث المتخصصة في شتى الميادين لنخبة من الأساتذة الجامعيين والباحثين الأكاديميين .


تنوعت عناوين هذه المجلات وفقا لمحتوياتها ما بين ” مجلة الصحة والرفاه” ،”مجلة المجتمع الثقافة والسلوك البشري” ،”مجلة التنمية المستدامة الإبداعية ” و”مجلة العلوم والتكنولوجيا” .
وللوقوف على دور هذه المجلات ومدى أهميتها ومحتواها “nextlb” التقى رئيسة تحرير المجلات الست ، عميدة كلية العمارة في جامعة بيروت العربية البروفيسور إبتهال يوسف البسطويسي التي شددت في حديثها على دور وأهمية إصدار مجلات أكاديمية متخصصة بنشر الأبحاث العلمية في مختلف الجامعات .
فبالإضافة الى الأعداد الورقية المميزة التي تميزت فيها ، قررت الجامعة أن تصدر هذه المجلات بنسخة إلكترونية أي أنه بإمكان القارئ والباحث أن يتصفحها من أي مكان في العالم ودون أدنى كلفة من خلال موقع الكتروني متخصص يعمل على إيصال محتواها ومتابعة كل جديد ينشر فيها .
تتنوع المواد البحثية في هذه المجلات بين كافة الكليات وفقاً لشكل محدد يجمع ما بين التخصصات المختلفة بإشراف لجنة متخصصة .
توضح البسطويسي فتقول :” بداية كان لا بد من تسمية المجلات بنفس اسم التخصص البحثي الذي اتفقت عليه اللجنة ، وبناء على ذلك تمت إضافة 4 مجلات على المجلتين السابقتين “مجلة الدراسات القانونية ” والتي تتميز بأنها تنشر بثلاث لغات و”مجلة الصحة والرفاهية الإنسانية ” التي تنشر بالإنكليزية”
وتتابع :” بدأنا النشر مع المؤتمر العالمي الذي انعقد في كلية العمارة في أكتوبر تشرين الأول من عام 2018 على شكل ملحق خاص عن المؤتمر المتخصص بالعمارة وهندستها في المجتمعات الى أن قررنا إصدار عددين من كل مجلة سنوياً .
وتضيف : ” تهدف المجلات العلمية الى نشر البحوث المتخصصة سواء أكانت بحوثاً علمية أو أدبية أو البحوث التربوية والقانونية والهندسية والإدارية والصحية وغيرها الكثير ، إذ تصدر أعدادها بصورة دورية بهدف مساعدة الباحثين من مختلف دول العالم على نشر نتاجهم الفكري ومجهوداتهم البحثية التي تتمتّع بالأصالة والحداثة ، وإتباع قواعد الكتابة الأكاديمية السليمة والتزام أخلاقيات البحث ، وتختص هذه المجلات الإلكترونية الشاملة العلمية والتربوية بنشر البحوث في مختلف المجالات النظرية والتطبيقية والأوراق البحثية والتقارير، سواء أكانت تقارير بحثية أو تقارير المؤتمرات ، بالإضافة إلى نشر ملخصات الرسائل العلمية وغيرها من الأعمال البحثية المُعترف بها، مع الترحيب بالباحثين من مختلف دول العالم لنشر أعمالهم البحثية في هذه المجلات الى جانب أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة بيروت العربية .”
وتوضح البسطويسي أن ” الهدف هو تشجيع الباحثين الشباب على نشر أبحاثهم خصوصاً طلاب مرحلة الدراسات العليا ، لافتة الى أن كل عدد ينشر ما بين 10 و12 بحثاً وتكون هذه الابحاث معدة من أعضاء هيئة التدريس أو من متخصصين أكاديميين من خارج الجامعة وطلاب الدراسات العليا في الجامعة “.
لجنة تحكيم
تشير البرفيسور البسطويسي الى أن ثمة لجنة تحكيم ذات مستوى محلي وإقليمي وعالمي تشرف على كل بحث من الأبحاث التي ستعتمد للنشر، ويتم تقييمها على الأقل من قبل ثلاثة من أعضاء اللجنة أحدهم عالمي وآخر إقليمي ، ومن ثم نأخذ التحكيم من كافة المستويات ” .
وتضيف : “هدفنا نشر المجلة عالمياً و لن يتم نشر البحث إلا بعد عرضه على لجنة تحكيمية محايدة والحصول على موافقتها للنشر ، لافتة الى أن لكل مجلة مساعد رئيس تحرير من عمداء الكليات في الجامعة ، كما يمكن تقديم البحث باللغة الإنكليزية أو الفرنسية أو العربية” وتوضح”هدفنا الوصول بالبحث العلمي الى مستوى عالمي متميز”.
وتحمل كل من هذه المجلات في نسخاتها المتشابهة في التصميم والمختلفة في الألوان ، شعار “جامعة بيروت العربية”.
أما فيما يخص الموقع الإلكتروني خصص لها على Digital Commons برعاية Elsevier، وعلى الرغم من أنه أنشئ قبل أقل من عام الا أنه يشير الى اهتمام عالمي بالأبحاث من خلال الدخول اليه من مختلف أنحاء العالم وفقاً لتقرير دخول الزوار فيه .
وعن الأعداد توضح البسطويسي بأنه سيتم إصدار 6 مجلات على أن تصدر كل مجلة مرتين في السنة أي أنه سيكون في كل شهر عدد جديد من المجلات .
تختم البسطويسي بدعوة كل الزملاء لنشر أبحاثهم في هذه الإصدارات كما تدعو وتشجع كل مهتم بالنشر من خارج الجامعة أيضاً ومن مختلف أنحاء العالم
للإطلاع على موقع المجلات ومحتواها إضغط على هذه الروابط
https://digitalcommons.bau.edu.lb/apj
https://digitalcommons.bau.edu.lb/lsjournal
https://digitalcommons.bau.edu.lb/hwbjournal
https://digitalcommons.bau.edu.lb/schbjournal
https://digitalcommons.bau.edu.lb/csdjournal
https://digitalcommons.bau.edu.lb/stjournal

حاورتها :إكرام صعب
saabikram@gmail.com

لمشاركة الرابط: