توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة ريشة بيار صادق في الألبا برعاية وزير الثقافة

أقيم مساء أمس حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة “ريشة بيار صادق” في نسختها الثالثة، في حرم الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة “الألبا”، الذي كان الفنان الراحل بيار صادق من خريجيها، برعاية وزير الثقافة محمد داوود وحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق، والوزيرين السابقين ملحم الرياشي وزياد بارود، السيدة منى الهراوي، مدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، ونخبة من الاعلاميين وأصحاب شركات الاعلان وعائلة الفنان الراحل صادق .
صادق أبيلا
بعد النشيد الوطني ، تحدثت رئيسة مؤسسة بيار صادق غادة صادق أبيلا، مرحبة بوزير الثقافة والوزراء والحضور، وقالت: “كاريكاتور بيار صادق يبقى من الثوابت التي لا تتبدل، ويبقى في ضمير كل حر، واذا كان المواطن يسأل في زمن بيار، هل رأيتم ماذا رسم بيار صادق اليوم؟، فالسؤال يبقى كما هو الآن ولكن مع تغيير الصيغة فقط، ليصبح، هل رأيتم ماذا كان يرسم بيار؟”.
داوود
بدوره نوه الوزير داوود بإبداع بيار صادق، قائلا: “لم أسمع ولا مرة أن بيار صادق أوصل فكرته أو صورته من خلال الشتائم أو الصور المخلة بالأداب، وهذا ما يزيد من دهاء بيار، ومكره طبعا في طريقة ايجابية، في ايصال رسالته بطريقة ذكية ورمزية دون أن يؤذي مشاعر أحد”. وهو كان أول من جعل من الكاريكاتور فنا تلفزيونيا”.
الرياشي
وكانت كلمة للرياشي بصفته رئيس لجنة جائزة بيار صادق لهذا العام، الذي شبه “قصة بيار صادق والحرية ولبنان بقصة الأسطورة الاغريقية التي لعن فيها الاله زوس الانسان، وجعله يفتش عن توأمه الذي انفصل عنه”. وقال: “قليلا ما تلتقي الحرية مع الاوطان، ولكنها تلتقي في معظم الاحيان مع أشخاص، مع إعلاميين، مع أبطال، وبيار كان واحدا منهم”.
وذكر الرياشي “طائفة من رجالات الوطن، التي تسمعنا الحرية من خلالهم من كمال جنبلاط الى السيد موسى الصدر، رفيق الحريري، جبران التويني، سمير قصير وغيرهم، وبعد صورة الأحمر والدم، تأتي الحرية”.


توزيع الجوائز
وفي ختام الحفل وزعت الجوائز على الطلاب، وفاز في المرتبة الاولى للرسامين المستقلين رسام الكاريكاتور العراقي مخلد حبيب من بين 270 مشتركا و360 كاريكاتورا مشاركا في نسخة هذا العام.
وعن فئة الطلاب فازت نور عواض بالمرتبة الاولى ، وتلقت جائزة ريشة بيار صادق ورحلة الى باريس للمشاركة في معرض presse citron للرسوم الإعلانية الذي تنظمه Ecole Superieure Estienne ومجموعة كتب بيار صادق.
والطالبة نور علي عواض من قسم التصميم الغرافيكي في الجامعة اللبنانية الدولية – فرع البقاع ، وتجدر الإشارة إلى أن ثلاث طالبات من المشاركين بالمسابقة (الفائزة نور عواض، زينب غيث من قسم التصميم الغرافيكي وريّان صالحة من كلّية التربية) قد تم اختيارهّن للمنافسة على الجائزة الأولى من بين 270 مشاركة من جامعات لبنان كافة.
وحصلت الفائزة نور عواض على جائزة مالية نقدية وفرصة للسفر إلى فرنسا للمشاركة في معرض دولي متخصص بالرسم الكاريكاتوري في آذار المقبل. كما سيتّم عرض اللوحات المصّنفة طيلة فترة المعرض في فرنسا.
[email protected]

لمشاركة الرابط: