“قضية رقم 23” (The Insult) للبناني زياد دويري ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان البندقية السينمائي (Venice film festival) اليوم الخميس أن فيلم المخرج اللبناني زياد دويري “قضية رقم 23″ (The Insult) سيكون ضمن المسابقة الرسمية للدورة الرابعة والسبعين من المهرجان التي تقام من 30 آب إلى 9 أيلول المقبلين.
ويتوقع أن يتم إطلاق الفيلم في الصالات اللبنانية في 14 أيلول المقبل. وتجري أحداث هذا الفيلم في أحد أحياء بيروت، حيث تحصل مشادة بين طوني، وهو مسيحي لبناني، وياسر، وهو لاجىء فلسطيني، وتأخذ الشتيمة أبعاداً أكبر من حجمها، مما يقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة. وفيما تنكأ وقائع المحاكمة جراح الرجلين وتكشف الصدمات التي تعرضا لها، يؤدي التضخيم الإعلامي للقضية إلى وضع لبنان على شفير انفجار اجتماعي، مما يدفع بطوني وياسر إلى إعادة النظر في أفكارهما المسبقة ومسيرة حياتهما.
ويضم الفيلم نخبة من الممثلين اللبنانيين، في مقدمهم عادل كرم وريتا حايك وكميل سلامة وديامان بو عبود، إضافة إلى جوليا قصّار وطلال الجردي ورفعت طربيه، والممثل الفلسطيني كامل الباشا.
و”قضية رقم 23” هو الفيلم االروائي الرابع لدويري بعد “بيروت الغربية” (1998) و”ليلا تقول” (Lila says) عام 2004 و”الصدمة” (The Attack) عام 2012.
خاص

لمشاركة الرابط: