نيسان تحتفل بإرث 50 عاماً ل Z الرياضية مع 5 طرازات بإصدار محدود

زد إكس 1980

احتفاءً بتراث سيارة Z الرياضية الممتد على أكثر من خمسة عقود، تسلّط نيسان الضوء على خمسة إصدارات محدودة تم إطلاقها خلال مسيرة هذا الطراز العريق والتي أسهمت في إرساء معايير جديدة في الابتكار والهندسة. فقد حافظت نيسان Z على مكانتها في صدارة السيارات الرياضية لأكثر من 50 عاماً، وأتاحت للجميع فرصة اقتنائها والاستمتاع بقيادتها.

وشهد كلّ جيل جديد أطلقته نيسان من سيارة Z ارتقاءً واضحاً في معايير الابتكار، مع اجتذاب عدد أكبر من المحبّين المتابعين لهذه العلامة التجارية الرائدة.

وتمثل نيسان Z تجسيداً حقيقياً لشغف العلامة التجارية، والتزامها بحماسة القيادة، عبر تعزيز الارتباط الوثيق بين السائق والسيارة من خلال التصميم الجذّاب، والتكنولوجيا المتطورة، وتجارب القيادة المذهلة على مدى أكثر من خمسة عقود.

صباغ

وللمناسبة قال رئيس نيسان العربية السعودية وإنفينيتي الشرق الأوسط والمدير التنفيذي في نيسان الشرق الأوسط تييري صباغ “تعتبر نيسان Z سيارة عالمية بارزة حققت نجاحات دولية في عالم رياضة السيارات وشهرة واسعة في الشرق الأوسط ، كما تعدّ  طرازاً أساسياً ضمن مجموعتنا المتميزة، وشهادة على التزام نيسان بتوفير تجارب قيادة مميّزة في مركباتها المبتكرة.

وأضاف ” تحظى فئة Z بشعبية  كبيرة في صفوف محبّي السيارات في المنطقة وتحمل لقب موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأطول تجربة (دريفت) انجراف مزودج لسيارتين في الإمارات العربية المتحدة ، ونتطلع إلى مواصلة تلبية احتياجات عشاق هذه السيارة الأسطورية وتوفير أحدث طرازاتها في المنطقة مع إطلاق الجيل الجديد كليّاً من Z حول العالم.”

وختم بالقول ” أسهمت نيسان Z منذ إطلاقها في عام 1969 بتحقيق التميز لعلامة نيسان، وساعدت في سرد قصة تاريخية عريقة، مدعومة بخمسة إصدارات محدودة تمثل المراحل البارزة في رحلة نيسان Z الفريدة “.

زد اكس توربو 84

داتسون ZX280 1980 – إصدار الذكرى العاشرة

احتفالاً بالذكرى السنوية العاشرة لأول سيارة Z، أطلقت نيسان إصداراً خاصاً من طراز 280ZX بإنتاج محدود بلغ 3000 وحدة فقط.

وأتاح النجاح السابق لسيارات Z فرصةً لترقية مكونات 280ZX من العناصر الفاخرة مثل المقاعد الجلدية وستيريو hi-fi.

كما ساهم شعار Z الذهبي على غطاء المحرك، وعجلات الألمنيوم ذات اللون الذهبي أو الأسود، وشارات الإكليل التذكارية على المصدّ الأمامي والفتحة الخلفية، وسقف T-bar الملون، في تمييز نسخة الذكرى السنوية العاشرة عن الطراز القياسي.

نيسان ZX300 توربو 1984إصدار الذكرى  ال 50 لتأسيس العلامة

لمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس علامتها التجارية، أصدرت نيسان طراز ZX300 توربو الذي يتميز بمقود مزوّد بأزرار للتحكم بالصوت، ولوحة قيادة ذات قراءات رقمية، ونظام تعليق رياضي يتم التحكم فيه إلكترونياً، وكانت هذه التقنيات تعتبر متقدمة في ذلك الوقت.

وبالنظر إلى طابعها الرياضي، تم تجهيز ZX300 توربو أيضاً بمجموعة أدوات رقمية مستقبلية مع عداد دوران محرك بمصابيح LED متعددة، وعرض السرعة ومؤشر قوة الجذب G.

وبالإضافة إلى اعتبار عام 1984 علامة فارقة في تاريخ نيسان كشركة صانعة للسيارات، فقد تعززت سمعة Z باعتبارها السيارة الرياضية الأكثر مبيعاً في أميركا.

زد 350 عام 2005

Z350 2005 – إصدار الذكرى  ال 35

وفّر طراز 350Z لمحبّي نيسان متعة القيادة وسجّل عودة نيسان إلى فئة السيارات الرياضية بعد انقطاع قصير حيث انتشر على نطاق واسع في العالم عام 2003.

تمّ تصميم نيسان Z من جديد اعتماداً على منصّة نيسان الأمامية FM (Front Midship) المبتكرة، ومحرك حجم 3.5 ليتر المؤلف من 6 أسطوانات بقوة دفع عالية وسرعة دوران سلسة.

وأصدرت نيسان في عام 2005 نسخة خاصة بالذكرى ال 35 لإطلاق Z ، وأخضعت هذا الطراز الفريد لمجموعة ترقيات وتعديلات في الأداء ، وعمل مهندسو نيسان على تعديل المحرك لإنتاج 13 حصاناً إضافياً ورفع إجمالي قوته إلى 300 حصان، وتدعيمه بعلبة سرعات يدوية من 6 نسب .

وتضمنت التجهيزات الخاصة الأخرى لهذا الطراز التذكاري عجلات حصرية خماسية الأضلاع بقياس 18 إنشاً ، وجناحاً أمامياً، ومكابح من بريمبو  وشعارات خاصة، ونظام بوز الصوتي مع 6 مكبرات صوت.

نيسان 370 زد في الذكرى ال 40

2010 نيسان 370Z – إصدار الذكرى ال 40

تمت زيادة  حجم محرك Z في عام 2009 إلى 3.7 ليتر ليتغير معها اسم السيارة إلى 370Z.

وبعد سنة، قدمت نيسان إصدار 370Z الخاص بالذكرى ال40 والذي اقتصر على 1000 وحدة فقط، وتم تجهيزها بعلبة سرعات يدوية ومجموعة من الترقيات بما في ذلك كل من الجناحين الأمامي والخلفي، ومكابح نيسان الرياضية، وعجلات RAYS المصنوعة من الألومنيوم بقياس 19 إنشاً ، والترس التفاضلي محدود الانزلاق، بالإضافة إلى تقنية نيسان المبتكرة لنقل الحركة ، وتميز إصدار الذكرى ال40 عن الطراز القياسي بلون الهيكل الجرافيتي الخاص “40th Graphite” بالإضافة إلى ملاقط المكابح المطلية باللون الأحمر، وشعارات الذكرى ال 40.

Z370 2020 – إصدار الذكرى ال 50

وقدمت نيسان في عام 2020 سيارة 370Z، إصدار الذكرى ال50 لإطلاقها ، تقديراً لسيارة داتسون 240Z رقم 46 لفريق (بروك ريسينغ إنتربرايز) التي فازت بالعديد من البطولات الوطنية لنادي السيارات الرياضية الأميركية.

 ويبرز على نسخة الذكرى ال50 خطان بلونين متباينين على جانبي السيارة والصندوق الخلفي وغطاء المحرك والمرايا الجانبية .

كما تضمنت السيارة لمسات فريدة أخرى كإضافة شعار الذكرى ال50 على المصدّ الأمامي وعجلات ألومنيوم خاصة بقياس 19 إنشاً مع لمسات باللون الأحمر، بالإضافة إلى المقود الخاص المصنوع من جلد ألكانتارا ونموذج الخياطة الخاص على ظهر المقاعد.

الجيل السابع من طراز زد نجمة عام 2023

400 حصان للجيل السابع من Z

وهذا العام، تم عرض Z طراز 2023 الجديدة كلياً لأول مرة في نيويورك، وهي تعتمد على نجاح الطرازات السابقة، والتي بيع منها 1.8 مليون وحدة، مما يجعلها من أكثر السيارات الرياضية مبيعاً على مستوى العالم.

صُمم الجيل السابع من Z لعشّاق نيسان على مرّ السنين، ويتميز بمحرك توربو مزدوج مؤلف من 6 أسطوانات بحجم 3.0 ليتر، يولد قوة 400 حصان، وعزم دوران يبلغ 475 نيوتن متر، مع  علبة سرعات يدوية مؤلفة من 6 نسب أو أوتوماتيكية بـ 9 نسب .

ومن المقرر إطلاق السيارة الرياضية الشهيرة في منطقة نيسان AMIEO التي تضم أفريقيا، والشرق الأوسط، والهند، وأوروبا، وأوقيانوسيا قريباً هذا العام في إطار الإطلاق العالمي ل نيسان Z الجديدة.

لمشاركة الرابط: