معرض الرياض للسيارات في نسخته الثانية 2021 قدم أغلى وأندر السيارات في العالم

كان معرض الرياض للسيارات هدفاً لكبار مصنعي السيارات، وللمهتمين بشكل عام حول العالم ، حيث قدم خلال أيام افتتاحه باقة متنوعة ومتعددة من النشاطات وشهد إقبالا جماهيرياً من عشاق السيارات ومقتنيها في المملكة العربية السعودية والعالم .

وفرض معرض الرياض للسيارات نفسه على خريطة أكبر معارض السيارات العالمية ، حيث تنتظر المعارض في عدد من المدن حول العالم، إلا أن عدداً قليلاً منها يشكل الأبرز لأسباب كثيرة، منها قِدمُ المعرض، وأعداد زائريه، كما هو الحال مع معرض باريس الذي يوجد في أول قائمة المعارض العالمية، لكثرة زواره، الذين يتجاوزون أحياناً مليون زائر، ولقدمه أيضاً حيث أقيمت نسخته الأولى عام 1898.

استقطب المعرض أشهر الصانعين في العالم واستعان بأفضل الخبراء ، ليقدم معرضاً استثنائياً جعل منه أكبر معرض متخصص للسيارات في الشرق الأوسط، وضم نشاطات متنوعة تغطي كل جوانب رياضة السيارات؛ ومزاداً عالمياً وعرضاً لمجموعة فيراري الفخمة والرياضية ، كما احتضن المعرض عدداً كبيراً من السيارات النادرة والكلاسيكية والمعدلة، منها نماذج وحيدة في العالم، مثل سيارة فيراري 599 جي تي .

وشمل كذلك عروضاً حية وسباقات للسيارات، ومزادات لأكثر من 1200 سيارة كلاسيكية فاخرة ومعدّلة ، حيث يمكن شراؤها وتسجيلها في المعرض مباشرة. كما شهد المعرض تدشين سيارة المستقبل سيارة 2030، التي ظهرت بشكل مختلف وعصري وقت الكشف عنها، وهي الوحيدة في العالم، وصممت خصيصاً لموسم الرياض، وتحديداً لمعرض الرياض للسيارات .

وسجل المعرض أول مبيعات السيارات النادرة في المزادات حيث اقتنى نجم الكرة البرازيلية السابق رونالدينهو سيارة أستون مارتن طراز رابيد (AMR) ، وتعد واحدة من أصل 200 سيارة في العالم
وقدم المعرض وأنشطة فريدة واستثنائية لعشاق وهواة السيارات، إلى جانب تخصيص جناح تراثي يضم مجموعةً تزيد على 150 سيارةً من السيارات الكلاسيكية والملكية.

كما شهد مشاركة رسمية لـ 18 مصنعًا للسيارات النادرة والرياضية، وإقامة مزادات علنية عالمية بإدارة شركة مزادات “سلفرستون” البريطانية.
ونظم المعرض كذلك مهرجان “فيراري سكودريا” العالمي يومي 26-27 نوفمبر الجاري، إضافةً إلى حضور سائقين لفريق فيراري فورمولا1 وسيارة فيراري فرورمولا -1 الشهيرة التي كان يقودها اسطورة السباقات مايكل شوماخر .
وعرضت السيارات الكلاسيكية في المنطقة التراثية، بالإضافة إلى متحف باغاني الحصري الذي استعرض تاريخ صناعة الشركة العريق بتصميمها الجذاب.

ويليامس فورمولا -1 حملت علم السعودية عام 1979
كما شاركت سيارة مجموعة دلة البركة في المعرض من خلال عرضها سيارة ويليامس FW07-01، التي تملكتها مؤخرا، بعد أن كانت راعيةً لها في بطولة هولندا الكبرى في عام 1979.

أغلى السيارات
والسيارة من فئة فيراري جي تي أو 250 هولي غريل، التي يعود تاريخ إنتاجها إلى عام 1963 وكانت نسخة فريدة مخصصة للسباقات وتصل سرعتها القصوى الى 270 كلم/س
وجهزت بمحرك V12 بحجم 3.0 ليتر، يولد قوة 300 حصان، الأمر الذي كان يعد انجازاً مهماً خلال حقبة الستينيات من القرن الماضي.
وقالت وكالة رويترز إن قيمة السيارة تبلغ 400 مليون ريال سعودي اي حوالي 106.6 ملايين دولار أميركي .
بوغاتي 16 اسطوانة


وتصدرت بوغاتي Sport 110 ANS شيرون الأضواء خلال المعرض بعد تحديد سعر بدء المزايدة عند قيمة 2 مليون دولار. ونشر رئيس هيئة الترفيه السعودية ، تركي آل الشيخ مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يُظهر مزاد البيع الخاص بالسيارة ، إلى أن بيعت بمبلغ قدره 12.7 مليون ريال أي حوالي 3.4 مليون دولار .
مواصفات بوغاتي شيرون :
عدد المقاعد : 2
عدد الأسطوانات : 16
قوة المحرك: 1500 حصان.
الحجم : 8000 سم3
التسارع: من صفر إلى 100 كلم/ساعة : 2.4 ثانية.
الاستهلاك : 22.5 ليتر لكل 100 كيلومتر.
سعة خزان الوقود : 100 ليتر.
السرعة القصوى: 482 كلم/ساعة.
يذكر أن بوغاتي أزاحت الستار عن شيرون سبورت 110 Ans وهي تعد إصداراً خاصاً من شيرون لمناسبة مرور 110 أعوام على تأسيس علامة الصانع الفرنسي الأصل، وقد بدأ تسليمها إلى العملاء مؤخرًا ولم يصنع منها سوى 20 نسخة.

المصدر : وكالات و”الشرق الأوسط ”

لمشاركة الرابط: