رالي داكار : الراجحي أولاً في المرحلة العاشرة (نيوم – العلا) وبيتر هانسيل أول الترتيب العام

تصدر السائق السعودي يزيد الراجحي أمس المرحلة العاشرة من رالي داكار السعودية 2021 رغم وصوله إلى نقطة نهاية المرحلة ب 3 إطارات فقط ، فيما اكتفى القطري ناصر العطية بتقليص الفارق الى أقل من دقيقة مع الفرنسي ستيفان بيتر هانسيل متصدر فئة السيارات أول من أمس بين «نيوم» والعلا.
الراجحي
وقال الراجحي بعد تحقيق فوزه الثاني بهذه المرحلة والثالث بمسيرته في داكار: “قبل نحو 25 كلم من الوصول ثُقب الإطار، فتأخرت نحو نصف دقيقة. لو قمت بتبديله لتأخرت نحو دقيقة و20 ثانية. كنت متوتراً لعدم رغبتي في تحطيم السيارة”.
وأضاف الراجحي بعد تجاوز المرحلة البالغة مسافتها 583 كلم: “حققنا وقتاً جيداً، وسعيد بما أقوم به. أصعب شيء على السائق أن يضغط ولا يحقق الأزمان الجيدة، لكن حالياً نقوم بعمل جيد. تزداد خبرتي مع كل كيلومتر، وهذا هدفي”.

وسجل الراجحي أفضل توقيت بلغ 3.03:57 ساعات، متقدماً بفارق دقيقتين و4 ثوان على العطية، ودقيقتين و54 ثانية على بيتر هانسيل.
واستمر كابوس ثقب الإطارات لسيارات «تويوتا» رباعية الدفاع، بحيث وصلت إلى 23 للراجحي، و11 للعطية، و21 للجنوب أفريقي من أصول فرنسية جينييل دو فيلييه.
وكان السعودي ياسر بن سعيدان تعرض لحادث اصطدام بصخرة تسبب في كسر إحدى أذرع سيارته، ما عطله عن السباق.
وفي الترتيب العام، يتقدم بيتر هانسيل بفارق 17 دقيقة على العطية، وساعة و4 دقائق على زميله حامل اللقب الإسباني كارلوس ساينز.
العطية
وأشاد العطية بمرحلة أمس ووصفها بالممتازة وعدم مواجهته أي مشكلات، وقال: “لم نخاطر، والفارق لا يزال كبيراً منذ (أول من) أمس مع ستيفان “. وأضاف حامل اللقب 3 مرات: “سنحاول بذل قصارى جهودنا، وربما نستفيد من غلطة يرتكبها أو مشكلات ميكانيكية، لكن نتمنى للجميع الوصول بالسلامة”.
وقال السائق القطري البالغ 50 عاماً والذي عانى من 3 ثقوب في مرحلة أول من أمس أدت إلى تراجعه بفارق كبير عن بيتر هانسل: “كل شيء وارد اليوم مع مرحلة طويلة لأكثر من 500 كيلومتر والملاحة فيها صعبة”.
وعن استراتيجية بيتر هانسل (55 عاماً)، بطل داكار 13 مرة في الدراجات والسيارات، عندما يكون متقدماً وأمامه في المرحلة: “يحاول إبطاء السرعة وعدم المخاطرة. لاحظنا أنه يقوم بالإسراع عندما نقترب منه. لكن الفارق كبير بين سيارة الدفع الرباعي (تويوتا) والدفع الخلفي (ميني).”


الدراجات النارية
في حين اضطر التشيلي خوسيه، متصدر فئة الدراجات النارية، أمس، إلى الإنسحاب من الرالي نتيجة تعرضه لحادث سقوط؛ حسبما أعلن المنظمون.
ووقع دراج هوندا، البالغ من العمر 26 عاماً بعد 252 كلم على انطلاق المرحلة الخاصة العاشرة، لكنه نجح في إكمالها ليصل بفارق 17:42 دقيقة عن زميله المتصدر الأميركي ريكي برابيك.
وأشعل الأميركي برابيك حامل اللقب بفوزه أمس الصراع على الصدارة مع زميله الآخر المتصدر الجديد الأرجنتيني كيفن؛ إذ يتخلف عنه بفارق 51 ثانية فقط، قبل يومين من خط الوصول في جدة. فيما تراجع كورنيخو إلى المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 1:07 دقيقة، وقرر الانسحاب بعد خضوعه لفحوص طبية.
وتصدر كورنيخو فئة الدراجات منذ يوم الأحد الماضي بعد إحرازه لقب المرحلة الثامنة.
الدراجات الر باعية
بينما حقق الأميركي بابلو كوبيتي صدارة المرحلة العاشرة في فئة الكوادز في الرالي، أمس، في الوقت الذي واصل فيه التشيلي مارتن ماسيك تفوقه في المرحلة ذاتها، أمس، في فئة الشاحنات للمرة الثانية على التوالي بعد سيطرة روسية في المراحل السابقة في الرالي. فيما حقق السائق الروسي سيرغي كارياكين الصدارة في فئة المركبات خفيفة الوزن .


من نيوم الى العلا
وكانت المرحلة العاشرة انطلقت من ” نيوم ” على البحر الأحمر إلى العلا، وكان المتسابقون على موعد مع مشاهدة المناظر الطبيعية في المرحلة الممتدة على مسافة 583 كلم، وبمرحلة خاصة تقدر بـ342 كلم، واستفاد الملاحون المخضرمون من هذه الجولة في شق طريقهم عبر الوديان.
وتتواصل الإثارة مجدداً اليوم مع اقتراب وصول المتسابقين إلى خط النهاية بالمرحلة ما قبل الأخيرة، والمتمثلة في المرحلة الحادية عشرة والتي تعد أطول مرحلة خاصة في الرالي، والممتدة على مسافة إجمالية تبلغ 557 كلم من العلا وحتى ينبع، حيث ستحدد بشكل كبير شكل المنافسة بين المتسابقين المتبقين.
وستكون المرحلة الأخيرة غداً لصنع الفارق والحسم وتتويج الأبطال بالألقاب، وذلك في المرحلة الثانية عشرة التي تبلغ مسافتها 452 كلم، وبمرحلة خاصة تقدر بـ225 كلم، من ينبع وحتى نقطة النهاية والتتويج في جدة، وتعدّ المرحلة أشد المراحل تنافساً وقوة، حيث سيضطر خلالها المتسابقون خصوصاً من سيكونون في المقدمة لتقديم كل ما لديهم، لحسم الأمتار الأخيرة من هذا الرالي الطويل والشاق.
المصدر : الشرق الأوسط

لمشاركة الرابط: