ساينز يفوز برالي دكار الصحراوي 2020 أمام العطية على الرمال السعودية

خاص – nextlb
فاز سائق فريق ميني الإسباني كارلوس ساينز بلقب النسخة ال 42 من رالي دكار الصحراوي الذي أقيم على أرض المملكة العربية السعودية للمرة الأولى، وذلك في ختام المرحلة الثانية عشرة الأخيرة التي امتدت ما بين بين حرض والقدية بالقرب من العاصمة السعودية الرياض . وشارك في السباق التاريخي 557 متسابقاً من أكثر من 50 دولة حول العالم .
ونجحت المملكة العربية السعودية في تنظيم هذا الرالي الأسطوري الذي اقيم للمرة الأولى على رمال الشرق الأوسط بعد انتقاله من قارة افريقيا (باريس- داكار) الى القارة الأميركية في عام 2009 لينظم بين الأرجنتين وتشيلي والبيرو في أميركا الجنوبية ، لأسباب أمنية تتعلق بسلامة المشاركين في الرالي على أرض القارة السمراء .
وبرهن ساينز عن مهارة عالية وتوج للمرة الثالثة بلقب رالي دكار في مسيرته الإحترافية بعد عامي 2010 و2018، متفوقاً بفارق ست دقائق و21 ثانية على بطل النسخة الماضية القطري ناصر العطية على تويوتا الذي جاء ثانياً ، وتسع دقائق و58 ثانية على الفرنسي ستيفان بيترهانسل على ميني الذي حل ثالثاً في السباق .
وحل السعودي يزيد الراجحي على متن تويوتا رابعاً بفارق 49 دقيقة و10 ثوان، فيما أنهى بطل العالم مرتين في سباقات الفورمولا -1 الاسباني فرناندو ألونسو مشاركته الأولى في الرالي الصحراوي في المركز الثالث عشر بفارق أربع ساعات و42 دقيقة و47 ثانية عن مواطنه البطل، علما بأن أفضل نتيجة له في السعودية كانت المركز الثاني في المرحلة الثامنة خلف الفرنسي ماتيو سيرادوري .


منافسات الرالي
فرض الفائز ساينز سيطرته على النسخة 2020 الحالية من الرالي بدءأً من المرحلة الثالثة حيث انتزع الصدارة واحتفظ بها حتى المرحلة الأخيرة محرزاً المركز الأول في 4 مراحل لينهي المسافة الإجمالية للرالي والتي بلغت 7800 كلم في الطليعة .
واستفاد ساينز من أخطاء الملاحة لمطارده المباشر العطية ، بطل أعوام 2011 و2015 و2019، الذي قلص الفارق بينهما إلى 24 ثانية قبل ثلاث مراحل من النهاية، لينتزع المركز الأول للمرة الثالثة في مسيرته الإحترافية.
وضغط العطية حامل اللقب بالرالي بقوة على ساينز سائق فريق ميني الذي سانده زميله في الفريق الفرنسي بيتر هانسيل ليؤمن بقاءه في الصدارة مع نهاية المرحلة الحادية عشرة ما قبل الأخيرة .
المرحلة الأخيرة
وفاز القطري ناصر العطية بالمرحلة الأخيرة من السباق التي بلغت مسافتها 447 كلم، بينها 374 كلم مرحلة مخصصة للسرعة، وبزمن بلغ ساعة و17 دقيقة و30 ثانية بفارق دقيقة و32 ثانية أمام السعودي ياسر سعيدان والأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا بفارق ثلاث دقائق و16 ثانية وألونسو بفارق ثلاث دقائق و25 ثانية.
وحل ساينز سادساً في هذه المرحلة بفارق ثلاث دقائق و56 ثانية خلف بيترهانسل الخامس (بفارق ثلاث دقائق و31 ثانية).
وقال ساينز “أشعر بأنني سعيد جدا. الفضل يعود للكثير من العمل والجهد والتدريبات مع الفريق”.

هوندا بطلة الدراجات
وفي فئة الدراجات التي شهدت وفاة السائق البرتغالي باولو غونسالفيش (40 عاما) بعد سقوطه في المرحلة السابعة بين الرياض ووادي الدواسر الأحد الماضي، حسم سائق هوندا ريكي برابيك اللقب وبات أول أميركي يتوج في الرالي الصحراوي الشهير.
وعلى غرار ساينز في فئة السيارات، قبض برابيك على صدارة الرالي منذ إحرازه المركز الأول في المرحلة الثالثة ولم يتخل عنها حتى المرحلة الأخيرة.
وكان الرالي في بدايته عبارة عن تنافس بين العاصمتين الفرنسية والسنغالية، ليتم بعدها نقله إلى أميركا الجنوبية نظراً لتردي الأوضاع الأمنية في إفريقيا، ليأتي الدور في العام الحالي على المملكة العربية السعودية التي ستستضيفه على مدى السنوات الأربع المقبلة.

[email protected]

لمشاركة الرابط: