نيسان جي تي آر حصرية في الذكرى الـ50 لإطلاقها تُعرض للمرة الأولى في نيويورك

إحتفالاً بمرور نصف قرن على طرح طراز جي تي آر، عرضت نيسان رياضيتها الحصرية ، جي تي آر 2020 الخاصة بالذكرى الـ50 للمرة الأولى في معرض نيويورك الدولي للسيارات 2019 .
وستتوفر جي تي آر 2020 بثلاثة طرازات في معظم الأسواق: جي تي آر بريميوم، وجي تي آر تراك إديشن، وجي تي آر نيسمو. وسيتمّ في بعض المناطق طرح نسخة “بيور”، و”برستيج”، و”بلاك”، لكنّ النسخة الخاصة بالذكرى الـ50 هي التي تحتفي بالتراث الغني لسيارة جي تي آر.
وستتوفر النسخة الخاصة من السيارة بثلاثة طرازات من لونين الهدف منهما تسليط الضوء على شعارات جي تي آر التي اعتُمدت في سلسلة الجائزة الكبرى اليابانية، والتي صُممت جي تي آر الأصلية لتتميز فيها. ويعود طلاء Bayside (Wangan) الأزرق الذي أوقف استخدامه منذ طراز جي تي آر R34 حيث تكمّله خطوط السباق البيضاء. وتبرز طبقات الطلاء الأربع المعالجة بالحرارة بصورة مزدوجة اللون الأزرق النابض بالحياة والظلال اللافتة. وتشكّل التطعيمات الزرقاء على الإطارات جزءاً من اللمسات المتعددة التي أضيفت احتفالاً بهذه المحطة المهمة في مسيرة طراز جي تي آر. ويكمّل شعارات الذكرى الـ50 طلاء بلون اللؤلؤ الأبيض مع خطوط حمراء وطلاء فضي مع خطوط بيضاء.
محرك سباقي من الحلبة الى الطريق
زوّدت جي تي آر بمحرك رياضي بعضلات مفتولة ، مؤلف من 6 أسطوانات بحجم 3.8 ليتر مع شاحن توربيني مزدوج و24 صماماً ، يولّد قوة 565 حصاناً ،و633 نيوتن متر من العزم ما بين 3300 – 5800 دورة في الدقيقة للطراز العادي و 652 نيوتن متر ما بين 3600 – 5600 دورة في الدقيقة لطراز تراك ايديشن بقوة 600 حصان . وعززت تجاوب المحرك عند المنعطفات، ما يجعل تجربة القيادة أمتع وأروع من قبل. وزوّدت أنابيب العادم المستوحاة من تكنولوجيا سباق السيارات بنقاط وصل تسهّل إمكانية التعديل بدون لمس أنبوب العادم.


تأدية عالية على الطريق وتماسك فعال
وجهزت جي تي آر بعلبة سرعات ثنائية التعشيق مؤلفة من 6 نسب مع “نمط R” معدّلة للسير على الطريق وعلى حلبة السباق. ويمكن من خلاله تخفيض السرعة بسلاسة تامة بحيث يتمّ استباق الإنعطاف السريع بشكل أفضل إذ يحدث اختيار السرعة فيما يكون نظام المكابح المانعة للانغلاق عاملاً، ما يؤدي إلى الحدّ من انخفاض التوجيه وتعزيز الشعور بإنسيابية التبديل. وتمت برمجة نظام التحكّم المتكيّف بنقل الحركة ليتناسب مع أسلوب قيادة السائق بحيث يمكن القيادة بحسب القوانين المتّبعة على الطرق العامة، والانطلاق بأقصى سرعة على حلبة السباق بدون الحاجة إلى تبديل نمط القيادة يدوياً.
زوّد عادم طراز جي تي آر الشهير بكاتم صوت جديد مصنوع من التيتانيوم ويتضمّن تطعيمات من التيتانيوم وأطرافاً لمّاعة باللون الأزرق.
أما نظام التعليق الذي يمكن التحكّم به إلكترونياً فقد عدّل ليوفّر ثباتاً أكبر على المنعطفات وقيادة أسلس. فقد أصبح التوجيه أكثر دقة من أيّ وقت مضى بحيث لا يتطلب سوى تصحيحات بسيطة عند سرعات تصل إلى 300 كلم في الساعة. ويزيد معزّز الكبح الجديد التجاوب الأولي مع الفرملة بدون الضغط بشدّة على الدواسة، ما يمنح شعوراً بفعالية الكبح.
مقصورة جديرة بطراز جي تي آر
تجمع مقصورة جي تي آر التي تركّز على السائق بشكل مثالي بين الترف والطابع الرياضي، وقد زوّدت بمقاعد مريحة وداعمة للركاب في الأمام والخلف. أما لوحة العدادات فقد صممت بحسب مبدأ “الانسيابية الأفقية” وتُشعر الركّاب في الأمام بقدر كبير من الثبات. كما غلّفت بجلد “نابا” المطرّز يدوياً وبشكل فنيّ بحسب أسلوب “تاكومي”. وتضمّ اللوحة المركزية أدوات الملاحة والنظام الصوتي وشاشة عاملة باللمس قياس 8 إنش. أما رموز الشاشة الكبيرة على شاشة العرض فتوفّر معلومات عن تجربة القيادة بدون أن تشتّت انتباه السائق.
وتبرز على المقود الرياضي مفاتيح نقل حركة تتيح للسائق تبديل السرعة عند منتصف المنعطفات بدون أن يرفع يديه عن المقود .
نسخة “تراك إديشن” للسباقات في عام 2020
تقدّم نيسان لمن يهوى قيادة سيارة جي تي آر على حلبة السباق نسخة “تراك إديشن” 2020 المعدّلة والقوية والمزوّدة إختيارياً بسقف رياضي متموج مصنوع من ألياف الكربون تمّ التوصل إليه من خلال عملية تصميم جديدة.
واستُعين في الطرازات الأميركية بمحرك سيارة جي تي آر نيسمو الشهيرة، وأعيد تصميم الشواحن التوربينية بالإرتكاز على أحدث سيارة سباق جي تي آرGT3 ، مما أدى إلى زيادة في التسارع بنسبة 20% وتوليد قوة 600 حصان.
وتتوفر اختيارياً في نسخة “تراك إديشن” مكابح بريمبو خاصة من الخزف والكربون. قطر الأمامية 410 ملم والخلفية 390 ملم مصنوعة من الكربون وكربيد السيليكا الذي يتمتع بصلابة الماس. وهي تولّد مع بطانات الفرامل العالية الأداء إحتكاكاً أكبر يتيح تحكماً أكبر وأفضل في كافة أوضاع الفرملة.
[email protected]

لمشاركة الرابط: