مجزرة فظيعة ارتكبتها إسرائيل في المستشفى المعمداني وسقوط أكثر من 500 شهيد

ارتكبت إسرائيل مجزرة صادمة بالتجرّؤ على استهداف ساحة مستشفى الأهلي المعمداني في غزّة.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة سقوط أكثر ما 500 شهيد في استهداف المستشفى من قبل إسرائيل.
وقال المتحدث بإسم الدفاع المدني في غزة لقناة “الجزيرة” إنّهم لا يستطيعون تلبية الاحتياجات وإنّ “المجزرة كبيرة”.
من جهته، اعتبر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أنّ “اسرائيل ترتكب جريمة حرب جديدة في قصف ساحة مستشفى الأهلي”.
وتُشكّل المستشفيات في غزة ملاذاً للناس الذين يتجمّعون حولها ويبيتون في سياراتهم حولها هرباً من القصف الاسرائيلي.
وفي تقديرات أوليّة، تحدث شهود عيان عن وجود نحو 5 آلاف نازح في محيط المستشفى الذي تلقى إنذاراً مع المستشفيات الأخرى بالإخلاء، وقد رفضت الامتثال للأوامر الاسرائيلية المناقضة للقانون الدولي، ولاستحالة نقل المرضى والجرحى.
وأظهرت مشاهد فيديو للحظة القصف انفجارات ضخمة، وأصوات أناس يصرخون. وأفاد مراسلون ميدانيون أنّهم لم يشاهدوا مثل هذه المجزرة منذ بدء الضربات الاسرائيلية.
وأظهر مقطع فيديو متداوَل عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحظة استهداف إسرائيل مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزّة، وما تبعه من كرة نار أشعلت سماء المكان.
من جهتها، وصفت حركة “حماس” مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني بـ”جريمة الإبادة الجماعية”.
وكانت “اليونيسف” أطلقت نداءً لتحييد المستشفيات وحمايتها، يبدو أنّها قوبلت برد عملي من قبل إسرائيل، يُفيد ألّا مكان آمن في غزة.
من جانبها، أعلنت وكالة “الأونروا” مقتل 6 على الأقل في ضربة إسرائيلية لمدرسة تابعة لها في مخيم المغازي للاجئين بقطاع غزة.
وعلّق رئيس المكتب الإعلامي الحكومي لقطاع غزّة على هذا القصف قائلاً: “جريمة حرب جديدة يرتكبها الاحتلال بقصف ساحة مستشفى الأهلي العربي وسط مدينة غزة، وتوافد عشرات من الشهداء والجرحى على مجمع الشفاء الطبي جراء القصف”، علماً أنّ المستشفى كان “يضمّ مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسرياً بسبب الغارات”.
وعقب هذه المجزرة، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد ثلاثة أيام على أرواح الشهداء. من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية المصرية أنّ “القصف المتعمّد لمنشآت وأهداف مدنية انتهاك خطير لأحكام القانون الدولي والإنساني”.
ومنذ اليوم الأول للحرب الإسرائيلية على غّزة، تكتظّ أروقة وساحات مستشفيات القطاع، شمالاً وجنوباً، بمئات النازحين من رجال ونساء وأطفال، ناهيك عن المصابين الذين يتدفّقون كل ساعة نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل.

المصدر : وكالات

لمشاركة الرابط: