النرويج تبني أول نفق للسفن في العالم … وحذاء متطور مع جي بي إس يدلك على الطريق

خاص – nextlb

العالم يتقدم بإستمرار ، ويسخر العلماء علومهم لخير وتقدم البشرية بعكسنا نحن ، وفي هذا الإطار تستعد النرويج للبدء في إنشاء أول نفق للسفن في العالم، بعد موافقة البرلمان على تخصيص ملايين الدولارات للإنتهاء من مرحلة التخطيط.
ووفقا للخطة فإن العمليات الإنشائية للنفق، الذي سيسمى “ستاد شب تانل”، ستبدأ في العام الحالي 2018.
ومن المقرر أن يبلغ طول النفق 1.7 كلم وعرضه 26 مترا وارتفاعه 37 مترا، وفقا للتصميمات الأولية للمشروع . ويهدف المشروع لتوفير أكبر قدر من الحماية في منطقة توصف بأنها الأخطر على الساحل النرويجي وتحديدا في بحر ” Stadhavet” لما تشهده من أمواج ورياح قوية، حيث يمكن أن تتعرض المنطقة لـ 100 يوم من العواصف في كل عام.

ويتوقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 267 مليون دولار أميركي. وينتظر الإنتهاء منه في غضون 4 سنوات، لكن تشغيل المشروع وعبور السفن قد لا يبدأ فعليا قبل عام 2029.
نفق النروج سيمر تحت الجبال بطول أكثرمن كلم مسهلا عبور السفن الكبيرة التي يبلغ وزنها أكثر من 16 الف طن وارتفاعها 37 مترا .
ولا يعجز الإنسان عن إختراع حلول عملية لحماية بني جنسه وتسهيل تنقله ، بينما نعجز نحن في لبنان عن حل أزمة السير بين العاصمة بيروت والمناطق ، وفي ناحية أخرى من العالم يستعد الإنسان لبناء أنفاق داخل البحر متل نفق المانش الذي يربط بين فرنسا وبريطانيا ، ولكنها مربوطة بعوامات متحركة بآلاف الأطنان للإبتعاد عن مناطق خطرة تضربها الأعاصير في الشتاء .

أما في ” كوكب اليابان” فقد اخترع أحدهم حذاء ذكيا يعمل عبر تطبيق مع الهاتف يقيس نسبة حرق السعرات الحرارية (الكالوري) وهو مجهز ب ذاكرة “ميموري” وجي بي إس يدل منتعله على الطريق ، وذاكرة وليس ذلك فقط بل ويعطيه نصائح صوتية عن أفضل طريقة للمشي عبر حساسات سفلية تراقب حركة القدم وتكشف عيوب المشي وتصححها ، وتتم خلال المشي عملية شحن البطارية تلقائيا .
[email protected]

لمشاركة الرابط: