الموت يغيب الإعلامية جيزيل خوري

توفيت فجر اليوم الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري في منزلها في بيروت.
ونعت شبكة سكاي نيوز عربية جيزال خوري مستذكرة “مشوارها الصحفي والإعلامي الطويل الذي بدأ مع المؤسسة اللبنانية للإرسال ثم قنوات إعلامية دولية آخرها سكاي نيوز عربية في 2020، حيث قدمت برنامجها الحواري “مع جيزيل” الذي استضافت خلاله نخبة من أبرز صناع القرار والمسؤولين من العالم العربي”.
و توفيت جيزيل خوري، عن عمر يناهز 62 عاماً، بعد صراع مع المرض.
وخوري من مواليد العقيبة في قضاء كسروان عام 1961، درست الاعلام في الجامعة اللبنانية وبدأت حياتها المهنية في أواخر عام 1985 كمعدّة ومقدّمة برامج حوارية ثقافية.
نالت خوري وسام فارس من جوقة الشرف الفرنسية، وتزوّجت من الطبيب إيلي خوري ورزقا بولدين مروان ورنا. كما تزوّجت للمرة الثانية من الصحافي والكاتب والمؤرخ سمير قصير.
بعد اغتيال زوجها الصحافي والمؤرّخ سمير قصير في 2 حزيران 2005، أطلقت الراحلة مؤسّسةً تحمل اسمه في 1 شباط 2006، وحوّلتها إلى إحدى أبرز المؤسسات الإقليمية المتخصصة في رصد الانتهاكات ضد الحرّيات الإعلامية والثقافية في المشرق العربي، ودعم الأصوات الإعلامية المستقلّة في لبنان ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حملت قضية حرية الصحافة إلى المحافل العالمية، دافعةً الاتحاد الأوروبي لإطلاق جائزة سمير قصير لحرية الصحافة عام 2006. انتُخِبت عضواً في مجلس إدارة المنتدى العالمي لتطوير الإعلام بين 2016 و2020، وعضواَ في لجنة تحكيم جائزة “غيلرمو كانو” لحرية الصحافة التي تمنحها اليونسكو. نالت وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط عام 2012، ووسام جوقة الشرف الفرنسية من رتبة فارس عام 2019.

انطلقت مسيرة خوري المهنية سنة 1986 في “المؤسسة اللبنانية للإرسال”، واستضافت أبرز الشخصيات السياسية والثقافية العربية والعالمية في برنامجها “حوار العمر” بين عامَي 1992 و2001، قبل انضمامها إلى مجموعة “أم بي سي” سنة 2002 ومساهمتها في إطلاق قناة “العربية”، حيث قدّمت برنامج “بالعربي” بين عامَي2003 و2013.
انتقلت الراحلة إلى قناة “بي بي سي عربية” سنة 2013 حيث حاورت كبار القادة والمفكّرين عن لحظات مفصلية في التاريخ المعاصر ضمن برنامج “المشهد”، ومن ثمّ إلى قناة “سكاي نيوز عربية”، سنة 2020، مع برنامج “مع جيزال”، الذي شكّل نقطة تحوّل في شكل البرامج الحوارية وإيقاعها وتنوّع مواضيعها. كتبت وأنتجت أفلاماً وثائقية عن أبرز القامات السياسية العربية، وأسست شركة “راوي” للإنتاج الوثائقي إلى جانب الصحافية والسفيرة سحر بعاصيري.

لمشاركة الرابط: