لبنانية ابتكرت تصميماً لاستوديوهات “فوكس” في كأس العالم يعبّر عن الثقافة العربية

Nextlb – إكرام صعب
وضعت الشابة اللبنانية الأميركية صوفي مروان الشِلح لمساتها الفنية الخاصة على التصميم المميز للاستديوهات التي أقامتها قناة “فوكس سبورتس في قطر “Fox Sport والتي نفذت خصيصاً لمتابعة كأس العالم لعام 2022 لكرة القدم ونقل مبارياتها.
صوفي الشلح ، شابة لبنانية 32 عاما متحدرة من بلدة إهدن في قضاء زغرتا شمال لبنان هاجرت الى الولايات المتحدة الاميركية منذ 8 سنوات ودرست التصميم الغرافيكي في معهد Parsons School of Design الشهير بالقرب من نيويورك لتنتقل بعدها الى ولاية لوس أنجلوس ”
قالت صوفي في اتصال مع موقع nextlb.comانها تعمل في تصميم الشعارات المتخصصة بالمناسبات الرياضية منذ قرابة خمس سنوات وتصاميم شعارات خاصة للمناسبات الرياضية من خلال عملها في شبكة فوكس .
أضافت ” أسندت شبكة القنوات الرياضية الضخمة والمعروفة في العالم العربي إليّ ، تصميما يليق بمناسبة الفيفا فاستوحيته تلقائيا من الشرق الاوسط ومن هنا كانت الفكرة و باشرت برسمها وطبقتها وهي موجودة الان على المكاتب التي تذاع منها نشرات أخبار الفيفا وكأس العالم في قطر “.
تابعت صوفي ” نفذت مهمة التصميم على نحو يعبّر عن الثقافة العربية عموماً والقطرية خصوصاً.”
وأوضحت”تمكنت من ابتداع مفهوم غرافيكي يزاوج بين التراث والحداثة، وبين الهوية العربية للدولة المضيفة والطابع العالمي للحدث الرياضي الأبرز.”
الخط العربي
وقالت صوفي “ابتكرت مفهوماً تصميمياً يستند في آن واحد على الخط العربي الكوفي، وهو أقدم وأصعب خط عربي، وعلى عناصر استوحيتها من الثقافة الأميركية، وترجمته من خلال أشكال هندسية متعددة.”
وأوضحت أن “تصميمها لمفهوم الأشكال الهندسية القائمة على الخط الكوفي وللرموز البصرية (اللوغو) للفرق ال 32 يشمل عناصر عدة يتماشى بعضها مع بعض وتنسجم لتشكل نمطاً واحداً”.
واستطردت “طُبق هذا المفهوم بالفعل على كامل الحزمة البصرية لتغطية “فوكس سبورتس” خلال المونديال القطري، من الهندسة المعمارية الخارجية للاستديوهات، إلى ديكورها الداخلي، إلى الإعلانات البينية والشريط الإخباري على الشاشة والثلث السفلي منها. وظهرت مثلاً على جدران الاستوديو وأرضيته ومقاعده وطاولة المذيعين “.
ألوان البلد
كما استخدمت المصممة الشابة أيضاً “اللون الذهبي وقالت “اخترته لانه يرمز إلى عظمة البلد، والأحمر الأرجواني (العنابي)، وهو اللون الرئيسي للعلم القطري”
وشرحت ” الخط الكوفي الذي صممته ليس خطاً يمكن شراؤه جاهزاً أو إيجاده على الإنترنتت بل هو فريد وتم استنباطه من أشكال قديمة للخط العربي”.
وختمت الشابة صوفي حديثها مع nextlb.com”بعد تكليفي بالمشروع، أجريت أبحاثاً لساعات طويلة جعلتني استنبط هذا المفهوم التصميمي لافتة الى انه “سبق لها وأن أثبتت قدراتها من خلال تعاونها الناجح مع “فوكس سبورتس” في مجال نقل بعض أضخم الأحداث الرياضية في العالم ومنها المباراة النهائية لدوري كرة القدم الأميركية (سوبر بول) التي تنظمها الرابطة الوطنية الأميركية لكرة القدم .

لمشاركة الرابط: