عليوان الى ببطولة العالم للماسترز في رفع الأثقال وعينه على الذهب

خاص – nextlb
غادر الرباع العالمي و حامل الميداليات الذهبية في لعبة رفع الأثقال خضر منير عليوان بيروت للمشاركة في بطولة العالم للماسترز التي تقام في فنلندا حالياً ضمن فريق مؤلف من عدة رباعين في أوزان وأعمار مختلفة .
وفي حوار مع nextlb قال عليوان قبل مغادرته لبنان ” سنشارك في فنلندا ومنافسات وزني في يوم 9 أيلول سبتمبر إن شاء الله ، وقد استعدينا للبطولة تحت إشراف الإتحاد اللبناني لرفع الأثقال ورئيسه الحاج حسنين مقلد للمشاركة في البطولة وحظوظنا عالية كفريق لبناني لإحراز أكثر من ميدالية ذهبية وفضية ”
وفي رصيد البطل الرباع عليوان عدة ميداليات ذهبية وفضية مع زميله في الفريق الرباع الحاج عدنان مرفوسة الذي ينافس كذلك على الذهب والفضة وهو في العقد السادس من عمره .
وأضاف عليوان” تشارك في البطولة العالمية في فنلندا حوالي 80 دولة على الصعيد العالمي ، وعلى الصعيد الشخصي أنا سأتنافس مع 15 لاعب من 15 دولة”.

بدايات وأرقام
وعن بداياته قال عليوان ” بدأت في ممارسة لعبة رفع الأثقال في سن 11 عاماً بتشجيع من والدي المدرب الحاج منير عليوان رحمه الله ، وعمي البطل مليح عليوان ، وهو من أعلام لعبة رفع الأثقال وكمال الأجسام في العالم العربي وآسيا ومؤسس نادي الصحة والقوة ومجلة “نجوم الرياضة” أول مجلة متخصصة تعنى بلعبة رفع الأثقال وكمال الأجسام في لبنان والعالم العربي”. وأضاف ” أشرف على تدريبي مدرب الأبطال ومدرب منتخب لبنان الوطني في رفع الأثقال الحاج سهيل القيسي ، وأول مشاركة خارجية لي كانت في دورة ألعاب البحر المتوسط في مدينة اللاذقية السورية في سن 13 عاماً وكانت لإكتساب الخبرة وشاركت في عام 1988 ببطولة العرب الأولى للناشئين التي أقيمت في دمشق وفزت باللقب الأول الدولي بميداليتين ذهبيتين وفضية ونلت لقب بطل العرب أول للناشئين “.

أول مشاركة أولمبية
وتابع ” في عام 1988كانت أول مشاركة لي في الألعاب الأولمبية في سييول بعمر 15 عاماً ، وكنت أصغر لاعب يشارك في الألعاب الأولمبية ، ولم يكن هناك أولمبياد للشباب كما هي الحال اليوم ، وإلا كنت أحرزت في ذلك الوقت أول لقب أولمبي في العمر والوزن “.
ويضيف عليوان ” وفي عام 1997 شاركت في البطولة العربية التي جرت في بيروت حينها وأكبر أرقام مسجلة لي هي 140 كلغ في رفعة الخطف و 170 كلغ في رفعة النتر والمجموعة 310 كلغ في وزن 85 كلغ ، ولا زال رقم لبنان في رفعة الخطف مسجلاً بإسمي وأنا أعتز بهذا الرقم ، وهو 145 كلغ في رفعة الخطف في بطولة “السفير”.


تاريخ لبنان مشرف في اللعبة
وعن رياضة رفع الاثقال في لبنان قال عليوان ” تاريخنا في لبنان مشرف في اللعبة وعندنا أبطال أولمبيون وعالميون مثل البطل التاريخي الرباع العالمي وصاحب الميدالية الأولمبية عام 72 المرحوم محمد خير الطرابلسي ، و هذه الرياضة اشتهرت في لبنان عبر عائلات لها تاريخ في اللعبة مثل عليوان ومقلد والقيسي ، وانتقلت معنا من جيل الى جيل وتحتاج الى إرادة صلبة وقوة ، وعالمياً تلقى اللعبة الدعم  من الدول ، أما في لبنان فهي رهن بالمبادرة الفردية وبعض الدعم على الصعيد الشخصي “.
وشكر عليوان في اللقاء رجل الأعمال الداعم له رباح جابر وكذلك وجه الشكر والتحية لرئيس مجلس إدارة – مدير عام طيران الشرق الاوسط محمد الحوت الداعم له في مشاركاته العالمية وكذلك الدكتور محمود ابو حيدر الذي يتابع الفريق من حيث الاستعداد وعلاج الإصابات.
ويقول بحسرة ” الدولة لا تولي الرياضة بشكل عام ورياضة رفع الأثقال تحديداً الدعم اللازم ، وعندنا يهتم الإتحاد اللبناني لرفع الأثقال بالعبة قدر الإمكان ولكن الإمكانيات محدودة على عكس الخارج ، والدول المشاركة في بطولة الماسترز فوق 35 سنة تدعم أبطالها بالمدربين المختصين والدعم المادي ، ويتم تكريم الأبطال بعد البطولات وهناك بطولة عالمية للإناث كذلك .”
الإستعداد والدعم
وعن الإستعداد للبطولات قال عليوان ” الدعم والتخطيط والتغذية مهمة اذا أردنا الفوز بالبطولات العالمية وإحراز الميداليات ، ولا بد من دعم الدولة ، وبعض الدول تقوم بتجنيس لاعبين من الكبار لعكس صورة مهمة عن مستواها ، والرياضة حالياً صارت أقرب الى الصناعة وهي جزء من صورة الدولة وعندنا يهتم اتحاد رفع الاثقال بالأبطال الفتيان ولكن القدرات والامكانيات محدودة “.
وعلى الصعيد الشخصي يتابع عليوان ” أشارك في بطولات الماسترز منذ عام 2008 وتلقيت الدعم من الرئيس سعد الحريري الذي أولى هذه الرياضة الاهتمام والدعم “.
ويقول ” ابنتي تمارس الرياضة وأشجعها على ذلك وأوجهها لممارسة الرياضة وكذلك مع الجيل الصاعد “.

عليوان : مشاركات وميداليات !
الرباع اللبناني عليوان من مواليد عام 1973 متأهل ويعمل موظفاً في شركة طيران الشرق الأوسط قسم المعلوماتية
*أول مشاركة له في بطولة العالم للماسترز كانت في عام 2008 في اليونان وفاز حينها بالميدالية الفضية والمركز الثاني ، وفي عام 2011 فاز عليوان باللقب العالمي الأول والميدالية الذهبية في قبرص وهنأه الرئيس سعد الحريري حينها بالفوز .
*شارك في عام 2015 في كأس العالم بولاية تكساس دالاس في الولايات المتحدة الأميركية وفاز حينها بذهبية المركز الأول ، وفي عام 2017 شارك كذلك ببطولة كاس العالم في استراليا وفاز بالميدالية الذهبية ، وكررها في عام 2018 في برشلونة ثم في مونتريال كندا في عام 2019 .
*شارك عليوان ممثلا لبنان في بطولة العالم للماسترز 2021 الإفتراضية عبر تقنية “زوم” بسبب وباء كورونا بإشراف الإتحاد اللبناني لرفع الأثقال، في قاعة في Global Fitness المدينة الرياضية وأحرز فيها الميدالية الذهبية والمركز الأول.

عاطف البعلبكي
عدسة nextlb.com

لمشاركة الرابط: