سبّاح مصري يحقق أعلى قفزة مائية في العالم بإستخدام الزعانف

حقق السبّاح المحترف المصري عمر سيد شعبان البالغ من العم 21 عاماً، الرقم القياسي العالمي لأعلى قفزة مائية بإستخدام الزعانف بعد أن قفز بإرتفاع 230 سم خارج الماء بإستخدام زعنفة منفردة، والتي تعرف بإسم “ذيل حورية البحر”.
وأنهى بذلك شعبان مسيرة 9 أعوام أو يزيد على احتفاظ المصري سليمان سيد، والإيطاليين سيزار فومارولا وستيفانو فيجيني بالرقم القياسي منذ عام 2011 والذي وقف عند مترين.
ويتذكر المصريون وتحديداً أهالي منطقة الإسماعيلية، اسم سيد الباروكي الذي ارتبط بإنجازات عالمية في السباحة، واليوم استطاع مصري آخر من نفس المدينة، السير على خطى الباروكي وتحقيق نفس الرقم القياسي العالمي لأعلى قفزة مائية بإستخدام الزعانف.
وتعتبر السباحة بزعانف الـ “مونو فين” المنفردة أو “ذيل حورية البحر” رياضة متخصصة، وهي ملائمة لممارسات مثل السباحة بالزعانف والغوص الحر والتوجيه تحت الماء.
ومنذ عمر الثامنة، حاز عمر انتباه أحد أبرز مدرّبي السباحة في المنطقة، فاروق الأخرس، ثم التحق بنادي التجذيف المحلي في الإسماعيلية، وبعد عام، انضم إلى النادي العام لهيئة قناة السويس بالإسماعيلية لمدة 12 عاماً معظمها كسباح محترف.
غيرت هذه الزعانف من حياة عمر، وخاصة كيفية أكله ونومه وتدريبه، حيث يتدرب على السباحة مرتين في اليوم، يتخللهما جلسة تدريبية في نادي اللياقة البدنية، ويقول: “أتدرب على زيادة وتيرة ضربات الأطراف لدي ، وهدفي دائماً الحصول على عضلات أكثر صلابة دون زيادة في الحجم، فالعضلات الكبيرة تصعب مهمتي في السباحة بسرعة ، لذلك أعمل على خسارة الدهون بأقل خسارة للعضلات وتعزيز ردود الفعل العضلية، وبالطبع بناء ساقين أقوى بكل الأشكال الممكنة”.

ويحمل المصريون أرقاماً قياسية عدة في مجالات مختلفة، منها العديد في الرياضات المائية، ويقول شعبان: “السباحة تمنحك شعوراً بالسلام والسكينة ، ولكوني سباحاً سريعاً للمسافات القصيرة فأنا أدرك أن التفكير أيضاً يستهلك أوكسيجين الرئتين داخل الماء، لذا دائماً أحاول التركيز على اللحظة التي أكون فيها فحسب ، وحقيقة الأمر، أن جزءاً من تدريبنا يعتمد على تقوية شعورنا بالهدوء والسكينة داخل الماء”.
حقق شبعان الرقم القياسي أثناء فترة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر استعداداً لمشاركته في إحدى البطولات المقبلة .
ويستطيع عمر قطع 50 متراً تحت الماء بنفس واحد خلال 15.6 ثانية، و100 متر بإستخدام قصبة التنفس السطحي (السنوركل) خلال 35.5 ثانية، ويأمل أن يعيد محاولة تحقيق الرقم القياسي ذاته مرة أخرى، ليرفع الحد الأدنى إلى مستويات أعلى، حيث يعتقد أن تركيزه كان متجهاً في عدد من التمرينات في وقت واحد، وهو على ثقة بقدرته على القفز لمسافة
المصدر : CNNبالعربية

لمشاركة الرابط: