لبنان يفوز على العراق (87-68) في تصفيات كأس آسيا بكرة السلة ويواجه البحرين الإثنين

فاز منتخب لبنان للرجال بكرة السلة ضمن تصفيات كأس آسيا على نظيره العراقي بنتيجة ( 87-68 ) بفارق 19 نقطة في المباراة التي جرت على ملعب مجمّع نهاد نوفل بذوق مكايل ضمن المجموعة الرابعة من التصفيات التي تضم أيضاً البحرين والهند ، ونجح منتخب لبنان في فرض إيقاعه على أجواء اللقاء منذ بدايته وضغط على خصمه العراقي واستحق الفوز على أرضه وأمام جماهيره . وجّدد منتخب لبنان الفوز على العراق رسمياً هذه المرة بعدما فاز عليه الأسبوع الماضي ضمن دورة الملك عبدالله الثاني الأردنية الودية. وتفوّق منتخب الأرز دفاعاً وهجوماً على الرغم من محاولة العراقيين تقليص الفارق في الربعين الثاني والثالث .


وقائع البطولة
بدأ المنتخب اللبناني ( المصنّف 55 عالميّاً و9 آسيوياً) الربع الأوّل بتركيز عال ودفاع صلب وسط حماس جماهيري لافت. فبعد ثلاثيّة كريم عزّ الدين، تقدّم لبنان (5-0) قبل أن يبدأ المنتخب العراقي (المصنّف 79 عالمياً و15 آسيوياً) التسديد مقلصاً النتيجة الى (2-8)، لتعود ثلاثيّة كريم زينون وتوسّع الفارق الى سبع نقاط (13-6 )، لينتهي بعدها الربع الأوّل لبنانياً وبنتيجة (19-15)، وكان اللافت مشاركة جميع لاعبي التشكيلة الأساسيّة في تسجيل النقاط والتي قوامها: كريم عزّ الدين، كريم زينون، جوزف شرتوني، علي حيدر ووائل عرقجي.
ومع بداية الربع الثاني، قلص العراقيون الفارق وتقاربت النقاط في معظم دقائق الشوط (21-17) ثم (28-26) وسط محاولات عراقية للتقدّم، الاّ أن عناد ودفاع رجال الأرز قالا كلمتهم مانعين أيّ تقدّم عراقي، وفارضين إيقاع تقدّمهم لينتهي بعدها الربع الثاني كما الأوّل لبنانياّ وبنتيجة (44-33) وبفارق 11 نقطة.
ومع انطلاقة الربع الثالث، حافظ لاعبو منتخب الأرز على التكتيك الذي وضعه المدرّب الوطني جو مجاعص ، فتابعوا تقدّمهم سريعاً (59-44)، إلاّ أن الروح القتاليّة العراقية أبت الإستسلام باكراً، وعادت مجدداً لتقليص الفارق ( 52-62)، ثم (56-62) دون أن تتمكّن من التقدّم ولو لمرّة، لينتهي بعدها الربع الثالث لبنانياً بنتيجة (62-57)

وفي الربع الأخير، تابع المنتخب العراقي تقليص الفارق(59 -62 )، قبل أن تعود الماكينة اللبنانيّة الى التسديد ، بداية مع ثلاثية لجوزيف الشرتوني فأربع نقاط متتالية لوائل عرقجي، ليعود الفارق ويتمدّد لبنانياً (69-59). ليقول بعدها الدفاع اللبنانيّ كلمته الأخيرة وسط تألق عملاقه أتير ماجوك، ويفرض الهجوم ثلاثياته، وهو ما ترجم واضحاً على أرضية الملعب، مع تسجيل المنتخب العراقي نقطتين فقط بعد مرور أكثر من 5 دقائق على بداية الربع الأخير ( 61-75) لينتهي بعدها اللقاء لبنانياً وبنتيجة (68-87).
وكان أفضل مسجّل في المنتخب اللبناني وائل عرقجي ب21 نقطة ، يليه علي حيدر ب19 نقطة فكريم زينون 16 ب نقطة وكان أفضل مسجّل في المنتخب العراقي، المجنّس ديماريوس مايفيلد ب 23 نقطة.

الحضور
وتقدّم الحضور وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان كيفوركيان ،النائب هاغوب ترزيان ، النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني أكرم حلبي واعضاء اللجنة الادارية ،أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة السلة هاغوب خاجيريان ،رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام وفاعليات رياضية وبلدية وجمهور ناهز 3 آلاف متفرج .
24 دولة
تجدر الاشارة الى أن 24 دولة تشارك في التصفيات من القارتين الآسيوية والأوقيانية قسمت الى 6 مجموعات كالآتي:
-المجموعة الأولى:الفيليبين،إندونيسيا،تايلاندا وكوريا الجنوبية.
-المجموعة الثانية:تايبه الصينية،اليابان،ماليزيا والصين
-المجموعة الثالثة:اوستراليا،هونغ كونغ،نيوزيلندا وغوام
-المجموعة الرابعة:البحرين،لبنان،الهند والعراق.
-المجموعة الخامسة:السعودية،سوريا،قطر وايران.
-المجموعة السادسة:الأردن،كازاخستان،سريلانكا وفلسطين.
برنامج المباريات
وسيستضيف لبنان نظيره البحريني عند الساعة التاسعة من مساء الاثنين 24 شباط الجاري على ملعب مجمّع نهاد نوفل.وفي ما يلي برنامج مباريات منتخب لبنان في التصفيات:
-24 شباط 2020 :الساعة التاسعة مساء: لبنان-البحرين(مجمّع نهاد نوفل)
-26 تشرين الثاني 2020 :الهند-لبنان
-29 تشرين الثاني 2020:العراق-لبنان
-19 شباط 2021:البحرين-لبنان
– 22 شباط 2021:لبنان-الهند(مجمّع نهاد نوفل)

الصور بعدسة ساكو

.

لمشاركة الرابط: