مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية ينظم كأس الشيخ زايد في تكساس

خاص – nextlb
فاز الجواد “إيستر مان” لبيتي وجوزيف جيلس، وبإشراف جيرنستو توريز، وبقيادة أرنستو خيمنيز، وبزمن قياسي جديد، بلقب الجولة الأولى لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية الفئة الأولى، البالغ جائزته 48,500 دولار، والذي أقيم أمس الأول على مضمار سام هيوستن الرملي بولاية تكساس الأميركية، ضمن النسخة الحادية عشرة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الذي يقام تحت شعار “عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة”، تزامنا مع (عام التسامح).
ويقام المهرجان بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات)، والذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومونديال “أم الإمارات” للسيدات، ومونديال الفرسان المتدربين وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية للخيول الصغيرة “البوني”، وكأس الوثبة ستاليونز، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في رومانيا، وجوائز اوسكار “أم الإمارات” التقديرية (أبوظبي).
وشارك في كأس زايد البالغ طوله 1400 متر 11 خيلاً في سن أربع سنوات فما فوق، جاء السباق مثيرا منذ البداية، حيث تقدمت “ابتاون ساند جيرل” إلى الصدارة مبكراً وسط مطاردة من منافسيه حتى الوصول إلى المنعطف الأخير.
وفي عمق المستقيم انطلق “ايستر مان” بصورة قوية إلى الصدارة، وبدأ يوسع الفارق بينه وبين منافسيه، ليتفوق في نهاية الأمر بفارق بلغ 6,75 طول عن “ابتاون ساند جيرل”، فيما جاء في المركز الثالث “كويك ساند”.
وسجل “ايستر مان” البالغ من العمر 7 سنوات والمنحدر من نسل “بيرننج ساند” زمناً قياسياً جديداً للمسافة البالغة 1400 متر، وقدره 1:31:97 دقيقة.
كأس الوثبة
وفي سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر البالغ جائزته 7000 دولار، الذي أقيم في الشوط الأول المخصص للأفراس والمهرات عمر 4 سنوات فما فوق بمشاركة 9 خيول، نجحت المهرة “دانس ويذ مي” في الفوز بكأس الوثبة ستاليونز.
وجاء الفوز للمهرة البالغة من العمر أربع سنوات والمنحدرة من نسل “جريلا” ناجزاً، حيث تقدمت إلى الصدارة مباشرة بعد خروجها من البوابة الالكترونية، قبل أن تدخل في صراع مثير مع وصيفتها “فورتاسيا” بقيادة بي ماكنيل.
وتفوقت “دانس ويذ مي” بفارق طول “فورتاسيا”، فيما جاءت ثالثة “لاست كول”، ومسجلة زمناً وقدره 1:36:97 دقيقة.
تتويج
عقب ختام كل سباق قام القنصل العام للإمارات في هيوستن سعيد مبارك المهيري ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي للشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية ، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “إيفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية “إفهار” بتتويج الفائزين في الشوطين.
المهيري : المهرجان يدعو للفخر والاعتزاز
بدوره أكد القنصل العام للإمارات في هيوستن سعيد مبارك المهيري ، أن الإمارات دائما حريصة علي تنظيم نشاطات مثمرة ومتنوعة ومشاركات إيجابية في الولايات المتحدة الأميركية ، وقال أن مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية من بين تلك النشاطات التي تدعو إلى الفخروالإعتزاز لما يمثله من دور مؤثر في تعريف الشعب الأميركي بثقافة وحضارة الإمارات واعتزازها بتراثها الأصيل.
لارا صوايا : 11 عاما تكللت بالنجاح
كما أكدت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، بان 11 عاماً من الجهد والعمل تكللت بالنجاح على مستوى أكبر المهرجانات في العالم ولعشاق رياضة الفروسية عامة وسباقات الخيل العربي خاصة، بتوجيهات من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
الدعم
يدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي ، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي ، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، ووزارة الخارجية والهيئة العامة للرياضة، ومجالس الشباب.
الرعاية
ويرعى المهرجان شركة أيادي والمسعود للسيارات – نيسان – وغلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، والوثبة ستاليونز والوثبة سنتر، وأريج الأميرات، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، وشركة العواني، وعمير بن يوسف للسفريات، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، ومزرعة العوير والبحايص، وأريج الأميرات، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة الإمارات للرياضة النسائية، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2019، وشركة نيرفانا للسياحة والسفر، ونادي أبوظبي للفروسية، ومنتجع اننتارا وسبا، وفيولا.

لمشاركة الرابط: